رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تأخير انتخابات الجبلاية يزيد غموض مصير لجنة الجنايني

فيديو| تأخير انتخابات الجبلاية يزيد غموض مصير لجنة الجنايني

ستاد مصر العربية

اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة

فيديو| تأخير انتخابات الجبلاية يزيد غموض مصير لجنة الجنايني

ضياء خضر 16 يوليو 2020 15:52

بعد نحو أسبوعين من الآن تنتهي فترة تكليف اللجنة الخماسية التي عينها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لإدارة شئون اتحاد الكرة المصري برئاسة عمرو الجنايني.

 

وبدأت لجنة الجنايني عملها في إدارة اتحاد الكرة أواخر أغسطس الماضي، ونص خطاب تكليفها على أن مدة عملها تنتهي في 31 يوليو الجاري.

 

وتضم اللجنة بخلاف رئيسها عمرو الجنايني كل من الدكتور جمال محمد علي نائب رئيس اللجنة، والثلاثي محمد فضل وأحمد عبد الله وسحر عبد الحق في مقاعد العضوية.

 

تكليفات لم تتم

 

خطاب التكليف الذي أصدره الفيفا للجنة الخماسية، تضمن عددا من المهام كان في صدارتها إعداد لائحة جديدة لاتحاد الكرة، والإشراف على انتخاب مجلس إدارة جديد، لكن هاتين المهمتين بالتحديد لم يتم إنجازهما إلى الآن.

 

وبسبب أزمة انتشار فيروس كورونا تبعثرت أوراق اللجنة الخماسية، وتحديدًا فيما يخص بملف إقرار اللائحة الجديدة للجبلاية، والتي يُفترض أن يجري على أساسها انتخاب مجلس إدارة جديد يتولى إدارة الكرة المصرية.

 

 

عقبة جديدة

ورغم أن اللجنة الخماسية انتهت تقريبًا من وضع الرتوش الأخيرة على مشروع اللائحة الجديد لاتحاد الكرة، إلا أن طرح هذه اللائحة على أندية الجمعية العمومية للتصويت عليها سيتأخر لفترة.

 

ومؤخرًا طالب الفيفا بعقد جمعية عمومية طارئة لاعتماد اللائحة قبل نهاية يوليو الجاري، لكن هذا المطلب اصطدم برفض اللجنة الأولمبية، والتي أكدت أن تحديد الأندية التي يحق لها المشاركة في الجمعية العمومية يستلزم انتهاء الموسم الكروي، خصوصًا مع وجود نية لتقليص عدد أندية الجمعية العمومية الذي يتخطى 222 ناديًا إلى 95 ناديًا فقط.

 

وفي سبيل تقليص عدد أندية الجمعية العمومية قرر اتحاد الكرة استبعاد الأندية التي لم تتأهل للأدوار التمهيدية لمسابقة كأس مصر في نسختها الحالية، ليكون هذا هو معيار تصفية أندية الجمعية العمومية وتحديدًا من أندية الدرجتين الثالثة والرابعة.

 

 

تأخر إجباري

 

وأصبح في حكم المؤكد تأخر خطوة إقرار اللائحة لأن النسخة الحالية من بطولة كأس مصر، لن يتم إسدال الستار عليها إلا في أواخر أكتوبر المقبل.

 

وفي حال انتهاء الموسم في هذا التوقيت سيكون أمام اللجنة الخماسية فترة أسبوعين للدعوة لجمعية عمومية طارئة تنعقد بحدود منتصف نوفمبر للنظر في اللائحة الجديدة وإقرارها بالتصويت.

 

وبالتبعية ستتأخر خطوة انتخاب مجلس إدارة جديدة لاتحاد الكرة إلى أجل غير مسمى، لحين إقرار اللائحة وتحديد موعد للانتخابات والذي لن يكون قبل آواخر يناير المقبل على أقرب تقدير.

 

 

تأجيل إضافي

 

وقد يتم تأجيل انتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة حتى صيف العام المقبل، وتحديدًا لما بعد انتهاء أولمبياد طوكيو، خصوصًا أن قانون الرياضة المصري يُلزم بإجراء انتخابات جديدة لكل الاتحادات الرياضية عقب كل دورة أولمبية.

 

وقد ترى اللجنة الأولمبية المصرية أنه من غير المعقول انتخاب مجلس إدارة لاتحاد الكرة مطلع العام المقبل، ليستمر عدة أشهر قليلة فقط، قبل أن يتم انتخاب مجلس إدارة جديد بعد أولمبياد طوكيو.

 

 

مصير غامض

 

وسواء تقرر إقامة انتخابات اتحاد الكرة أوائل العام المقبل، أو تأجيلها لما بعد نهاية أولمبياد طوكيو، تظل هوية من سيدير اتحاد الكرة في الفترة من نهاية يوليو وحتى موعد الانتخابات تساؤلًا يشغل أذهان الكثيرين.

 

ولم تتضح حتى الآن الصورة فيما يخص احتمالية تمديد فترة عمل لجنة عمرو الجنايني لحين إجراء انتخابات اتحاد الكرة، أم سيتم إنهاء عمل اللجنة في الموعد المنصوص عليه في خطاب التكليف الصادر للجنة والمحدد بنهاية شهر يوليو الجاري.

 

وفي حال رحيل لجنة الجنايني قد يكلف الفيفا القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة وليد العطار بإدارة شئون اتحاد الكرة لحين انتخاب مجلس إدارة جديد.

 

وفي الوقت ذاته تشير بعض التكهنات إلى احتمالية تمديد ولاية لجنة الجنايني لكن مع إجراء تعديل على تشكيلها بضم عضوين جديدين إليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان