رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الدوري السعودي.. قرار جديد بشأن اللاعبين الأجانب

الدوري السعودي.. قرار جديد بشأن اللاعبين الأجانب

ستاد مصر العربية

تحديد عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي

الدوري السعودي.. قرار جديد بشأن اللاعبين الأجانب

محمد عبد الغني 07 يوليو 2020 11:18


تتواصل النقاشات حول أزمة عقود اللاعبين الأجانب المحترفين في السعودية، وذلك بالتزامن مع قرار جديد للاتحاد السعودي لكرة القدم بتحديد عدد اللاعبين الأجانب المحترفين في أندية الدرجات الممتازة والأولى والثانية للموسم الجديد. 

وبدأ العديد من اللاعبين والمدربين الأجانب العودة إلى السعودية للتحضير للدوري المحلي، الذي سيُستأنف في 4 أغسطس بعد توقف بسبب أزمة كورونا.

 

وحدد اتحاد اللعبة عدد الأجانب في الدرجة الممتازة بـ7 لاعبين، إضافة إلى لاعب واحد من "مواليد السعودية" بحيث لا يزيد عمر الأخير على 28 عاما (مواليد 1993).

 

وفي الدرجة الأولى، فقد تحدد عدد اللاعبين الأجانب بـ4 لاعبين، ولاعب وحيد من "المواليد" لا يزيد عمره على 26 عاماً (مواليد 1995).

 


وفي الدرجة الثانية لاعبان أجنبيان لكل نادٍ، إلى جانب لاعب مواليد لا يزيد عمره على 24 عاما (مواليد1997).

 

واعتمد الاتحاد تقليص عدد اللاعبين المواليد القُصر في الفئات السنية من 3 لاعبين إلى 2 في كل درجة من الفئات السِّنية، وفي حال بلغ لاعب المواليد سن 18 عاماً يحق للنادي تسجيله كلاعب محترف أو إبقاؤه لاعباً هاوياً، على أن يكون تصنيفه في درجة الشباب.

 

وفي حال لم يُحضر النادي لاعبين أجانب ومواليد محترفين، يحق له استبدالهم بلاعبين سعوديين محترفين.

 

4 طائرات تنقل اللاعبين 
 

وفي السياق، قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن 4 طائرات خاصة تنقل نحو 550 متنافسا ومدربا وفريقا تقنيا وعائلاتهم، ينتمون إلى 60 ناديا، يتنافسون في دوري المحترفين السعودي.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن اتحاد الكرة بالتنسيق مع وزارة الرياضة أقام غرف عمليات ساخنة للتواصل مع الأشخاص الـ550؛ لتسهيل عملية وصولهم إلى المدن السعودية، سواء عبر المنافذ الجوية أو البرية لمناطق المملكة كافة.

 

وأضافت الصحيفة، أن عدد المستفيدين من هذه الطائرات بلغ 228 مدربا ولاعبا من أندية مختلفة.

 

وكانت وزارة الرياضة قد قررت رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة اعتباراً من 21 يونيو 2020، وضمن ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب، كما حدد الاتحاد السعودي لكرة القدم استئناف مباريات الموسم الحالي في بداية أغسطس المقبل.

 

تمديد العقود 
 

وفيما يتعلق بأزمة العقود، نبه الاتحاد السعودي على الأندية بمنع التفاوض أو إبرام عقود جديدة مع أي لاعب أجنبي يرفض تمديد عقده حتى تاريخ نهاية الموسم الحالي الذي توقف بسبب فيروس كورونا.

 



ويأتي قرار الاتحاد السعودي بعدما رفض عدد من اللاعبين تمديد عقودهم حتى نهاية الموسم الحالي، مطالبين بتوقيع عقد جديد لمدة عام على الأقل في مقدمتهم الأسترالي برادلي جونز، حارس مرمى فريق النصر.

بسبب جائحة فيروس كورونا، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم منح الأندية حق في تمديد العقود المنتهية في نهاية شهر يونيو حتى نهاية الموسم شريطة أن يتفق النادي مع اللاعب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان