رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الكاف» يحسم الجدل حول تعيين بكاري جاساما لمباراة الأهلي والوداد

«الكاف» يحسم الجدل حول تعيين بكاري جاساما لمباراة الأهلي والوداد

ستاد مصر العربية

الجامبي بكاري جاساما

«الكاف» يحسم الجدل حول تعيين بكاري جاساما لمباراة الأهلي والوداد

محمد جبالي 05 يوليو 2020 21:02

كشفت تقارير صحفية مغربية عن قرار لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشان تعيين الجامبي بكاري جاساما حكمًا لمباراة نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد المغربي.

 

وأثارت تلك التقارير الجدل في وسائل الإعلام المصرية والمغربية خاصة فيما يتعلق بسوابق الحكم الجامبي مع الأهلي بالبطولات الإفريقية.

 

وفي هذا السياق، نفت مصادر موثوقة داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كل ما تردد بشأن تعيين جاساما حكمًا لمباراة الأهلي والوداد بنصف نهائي دوري الأبطال.

 

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أنه لم يتم الاستقرار بشكل نهائي حتى الآن على الأطقم التحكيمية الخاصة بالمباريات المتبقية لدوري الأبطال.

 

وأعلن المصدر في تصريحاته أنه لن يتم الاستعانة بالجامبي بكاري جاساما في مباريات نصف نهائي دوري الأبطال من الأساس سواء بمباراة الأهلي والوداد، أو الزمالك والرجاء المغربي بسبب العلاقة المتوترة بين الحكم وفريق الوداد على خلفية مباراة نهائية دوري الأبطال عن العام الماضي بين الترجي والوداد.

 

 ونوه المصدر إلى أن هناك العديد من الحكام المميزين في القارة السمراء ويمكن الاستعانة بهم خلال مثل تلك المباريات الحاسمة.

 

ويرتبط اسم جاساما بعدد من الذكريات المثيرة مع فريقي الأهلي والوداد المغربي، لإدارته بعض المباريات التي شهدت جدلاً تحكيميًا ووجود رفض من جانب الناديين على تعيينه لهذه المهمة.

 

سوابق للطرفين

وسبق للحكم الجامبي باكاري جاساما إدارة 10 مباريات لفريق النادي الأهلي، كان الفوز من نصيب الفريق الأحمر في 4 لقاءات مقابل 3 هزائم و3 تعادلات.

 

ويبرز في تاريخ لقاءات الأهلي التي أدارها جاساما مباراتين، الأولى التي جمعت الفريق الأحمر مع الوداد المغربي في إياب نهائي دوري الأبطال عام 2017، وهو اللقاء الذي خسره الأهلي بهدف نظيف ليتوج الفريق المغربي باللقب مستفيدًا من تعادله مع الفريق الأحمر ذهابًا في القاهرة بهدف لمثله.

 

وأدار جاساما للأهلي مباراة إياب ربع نهائي النسخة الماضية أمام صن داونز الجنوب أفريقي، وهي المباراة التي شهدت نهاية مشوار الأهلي في البطولة رغم فوزه بهدف نظيف، لكن صن داونز عبر وقتها لنصف النهائي مستفيدًا من فوزه ذهابًا في معقله بخماسية نظيفة.

 

وعلى الجهة الأخرى يمتلك الوداد ذكرى سيئة مع الحكم باكاري جاساما في إياب نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال أمام الترجي التونسي، وهي المباراة التي شهدت أزمة كبيرة ولم تستكمل بسبب اعتراض فريق الوداد على تعطل تقنية حكم الفيديو، وتمسك الفريق المغربي بصحة هدف ألغاه الحكم الجامبي له، ليتم في النهاية إلغاء المباراة وإعلان الترجي بطلًا للمسابقة.

 

خطة استثنائية

 

ونظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الساحة الكروية بسبب أزمة فيروس كورونا، اضطر الاتحاد الإفريقي لإدخال تعديلات اضطرارية على ما تبقى من منافسات دوري الأبطال.

 

واستقر الكاف على استكمال البطولة في شهر سبتمبر المقبل، على أن تقام منافسات الدور نصف النهائي من مباراة واحدة على أرض محايدة، بدلًا من إقامتها بنظام مباراتي ذهاب وإياب بملعب طرفي كل مباراة وفقًا للنظام المعتاد.

 

واقترحت اللجنة التنفيذية للكاف إقامة الدور نصف النهائي والنهائي في دولة الكاميرون، في حين أشارت بعض التقارير الصحفية إلى تلقي الكاف عرضًا من دولة الإمارات لاستضافة ما تبقى من منافسات النسخة الحالية لدوري الأبطال.

 

ومن المقرر أن يلتقي في المباراة الأولى للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا فريق النادي الأهلي مع الوداد المغربي، وفي المباراة الثانية يلتقي فريق الزمالك مع الرجاء المغربي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان