رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| جاساما.. شرارة أزمة محتملة بين الأهلي والكاف

فيديو| جاساما.. شرارة أزمة محتملة بين الأهلي والكاف

ستاد مصر العربية

الحكم الجامبي باكاري جاساما

فيديو| جاساما.. شرارة أزمة محتملة بين الأهلي والكاف

ضياء خضر 03 يوليو 2020 22:26

قبل أيام، أعلن الاتحاد الإفريقي "كاف" عن خطته الرسمية لاستكمال منافسات النسخة الحالية من بطولة دوري الأبطال والتي تتبقى فيها منافسات الدورين نصف النهائي والنهائي.

 

وكان من المفترض أن يتم إسدال الستار على النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا في أواخر مايو الماضي، إلا أن أزمة انتشار فيروس كورونا تسببت في إيقاف منافسات البطولة شأنها شأن معظم بطولات كرة القدم على مستوى العالم.

 

خطة استثنائية

 

ونظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الساحة الكروية بسبب أزمة فيروس كورونا، اضطر الاتحاد الإفريقي لإدخال تعديلات اضطرارية على ما تبقى من منافسات دوري الأبطال.

 

واستقر الكاف على استكمال البطولة في شهر سبتمبر المقبل، على أن تقام منافسات الدور نصف النهائي من مباراة واحدة على أرض محايدة، بدلًا من إقامتها بنظام مباراتي ذهاب وإياب بملعب طرفي كل مباراة وفقًا للنظام المعتاد.

 

واقترحت اللجنة التنفيذية للكاف إقامة الدور نصف النهائي والنهائي في دولة الكاميرون، في حين أشارت بعض التقارير الصحفية إلى تلقي الكاف عرضًا من دولة الإمارات لاستضافة ما تبقى من منافسات النسخة الحالية لدوري الأبطال.

 

ومن المقرر أن يلتقي في المباراة الأولى للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا فريق النادي الأهلي مع الوداد المغربي، وفي المباراة الثانية يلتقي فريق الزمالك مع الرجاء المغربي.

 

 

تسريب الحكام

 

وخلال الأيام الأخيرة تحدثت تقارير صحفية مغربية عن استقرار الاتحاد الأفريقي على هوية الحكمين اللذين سيديران مواجهتي نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

وبحسب هذه التقارير من المنتظر أن يتولى الجابوني إيريك أوتوتو إدارة مباراة الزمالك والرجاء، فيما يدير الجامبي باكاري جاساما لقاء الأهلي والوداد.

 

 

تعليق الأهلي

 

التقارير المغربية بخصوص حكم لقاء الأهلي والوداد كان لها صدى سريع داخل القلعة الحمراء، وتحديدًا من خلال سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالقلعة الحمراء.

 

وفي تصريحات صحفية استبعد عبد الحفيظ تعيين باكاري جاساما لإدارة مباراة فريقه المنتظرة أمام الوداد المغربي، وذلك كون الحكم الجامبي هو من أدار آخر لقاء خاضه الأهلي في البطولة وتحديدًا في جولة الإياب للدور ربع النهائي أمام صن داونز الجنوب أفريقي.

 

وصراحة أعلن عبد الحفيظ أنه لا يتمنى إسناد إدارة لقاء الوداد إلى باكاري جاساما، مؤكدًا أن الساحة الأفريقية تضم العديد من الحكام المميزين، بجانب أن لقاء نصف النهائي سيشهد تطبيق تقنية الفيديو وهو ما يساعد على خروج المباراة بالشكل الذي يتمناه الجميع وتحقيق العدالة التحكيمية المطلوبة.

 

 

صدام وارد

 

ورغم أن الكاف لم يعلن إلى الآن بشكل رسمي عن هوية حكام نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، إلا أنه وفي حال صحت توقعات وسائل الإعلام المغربية بتعيين باكاري جاساما لإدارة مباراة الأهلي والوداد من المحتمل أن تتحرك إدارة القلعة رسميًا لإثناء الكاف عن هذا القرار.

 

وقد يبادر الأهلي بتقديم اعتراض رسمي أمام الكاف في هذه الحالة لإسناد إدارة اللقاء لحكم آخر غير باكاري جاساما، والذي يلقى ترشحيه معارضة أيضًا من نادي الوداد.

 

 

سوابق للطرفين

 

وسبق للحكم الجامبي باكاري جاساما إدارة 10 مباريات لفريق النادي الأهلي، كان الفوز من نصيب الفريق الأحمر في 4 لقاءات مقابل 3 هزائم و3 تعادلات.

 

ويبرز في تاريخ لقاءات الأهلي التي أدارها جاساما مباراتين، الأولى التي جمعت الفريق الأحمر مع الوداد المغربي في إياب نهائي دوري الأبطال عام 2017، وهو اللقاء الذي خسره الأهلي بهدف نظيف ليتوج الفريق المغربي باللقب مستفيدًا من تعادله مع الفريق الأحمر ذهابًا في القاهرة بهدف لمثله.

 

وأدار جاساما للأهلي مباراة إياب ربع نهائي النسخة الماضية أمام صن داونز الجنوب أفريقي، وهي المباراة التي شهدت نهاية مشوار الأهلي في البطولة رغم فوزه بهدف نظيف، لكن صن داونز عبر وقتها لنصف النهائي مستفيدًا من فوزه ذهابًا في معقله بخماسية نظيفة.

 

وعلى الجهة الأخرى يمتلك الوداد ذكرى سيئة مع الحكم باكاري جاساما في إياب نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال أمام الترجي التونسي، وهي المباراة التي شهدت أزمة كبيرة ولم تستكمل بسبب اعتراض فريق الوداد على تعطل تقنية حكم الفيديو، وتمسك الفريق المغربي بصحة هدف ألغاه الحكم الجامبي له، ليتم في النهاية إلغاء المباراة وإعلان الترجي بطلًا للمسابقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان