رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رواتب جهازي البدري وغريب.. مأزق شائك يواجه اتحاد الكرة

رواتب جهازي البدري وغريب.. مأزق شائك يواجه اتحاد الكرة

ستاد مصر العربية

شوقي غريب وحسام البدري مدربا المنتخبين الأولمبي والأول

فيديو

رواتب جهازي البدري وغريب.. مأزق شائك يواجه اتحاد الكرة

ضياء خضر 01 يوليو 2020 12:14

توابع عديدة ألقت بظلالها على الساحة الكروية بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا سواء على المستوى العالمي أو القاري وحتى المحلي، في ظل توقف المسابقات الكروية لأكثر من 3 أشهر بسبب المخاوف من انتشار الإصابة بالفيروس القاتل.

 

وتمثلت آخر توابع أزمة فيروس كورونا على مستوى القارة السمراء في القرارات التي أصدرها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أمس، بخصوص النسختين الحاليتين من بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، وكذلك بخصوص بطولة كأس أمم إفريقيا.

 

تأجيل رسمي

 

وفي ضوء أزمة فيروس كورونا وبعد اجتماع لجنته التنفيذية أمس أصدر الكاف قرارًا رسميًا بتأجيل إقامة النسخة المقبلة من بطولة أمم إفريقيا، والتي كان مقررًا إقامتها في الكاميرون خلال الفترة من 10 يناير وحتى 8 فبراير المقبلين.

 

وقرر الكاف إقامة النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم في مطلع عام 2022، ما يعني تأجيل النسخة المقبلة لعام كامل.

 

 

مشوار لم يكتمل

 

وبسبب أزمة فيروس كورونا توقفت أجندة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم إفريقيا، حيث لم تقم منها سوى جولتان فقط مقابل 4 جولات متبقية.

 

وكان مقررًا أن يلتقي منتخب مصر مع منتخب توجو في أواخر مارس الماضي في مباراتين متتاليتين، ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات، لكن هاتين الجولتين تم تأجيلهما إلى موعد غير مسمى بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

 

فراغ كبير

 

وبعد صدور القرار الرسمي بتأجيل منافسات أمم إفريقيا أصبح أمام الكاف متسعًا من الوقت لتسكين مباريات الجولات الأربعة المتبقية في التصفيات، حيث بات يفصلنا عن الموعد الجديدة للبطولة فترة عام ونصف.

 

التأجيل الطويل لبطولة أمم إفريقيا قد يدفع البعض للتساؤل حول الدور الذي سيقوم به الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام البدري، علمًا بأنّ منتخب مصر لم يخض أي تجمعات مع البدري منذ نوفمبر الماضي.

 

وقد يكمل المنتخب وجهازه فترة عام كامل دون أي ارتباطات ودية أو رسمية، حال قرر الكاف إخلاء الأشهر المتبقية في العام الجاري من أي مباريات للمنتخبات، لحين استقرار الأمور وتراجع خطر فيروس كورونا.

 

 

رواتب ضخمة

 

وينص تعاقد المدرب حسام البدري مع اتحاد الكرة على منحه راتبًا بقيمة 700 ألف جنيه شهريًا غير خالصة الضرائب، ويتقلص هذا المبلغ إلى 550 ألف جنيه بعد خصم الضرائب منه.

 

فيما يحصل طارق مصطفى المدرب العام للمنتخب الأول على 150 ألف جنيه، و يتقاضى المدرب العام الثاني أحمد أيوب 140 ألف جنيه، ويحصل سيد معوض المدرب المساعد على 130 ألف جنيه، فيما يصل راتب أيمن طاهر مدرب حراس المرمى لـ 120 ألف جنيه شهريًا، ويصل إجمالي الرواتب الشهرية لجهاز المنتخب الأول لنحو مليون و240 ألف جنيه.

 

وبعد توقف الأنشطة الكروية بسبب أزمة كورونا أعلن اتحاد الكرة عن موافقة البدري على تخفيض راتبه بقيمة 25% بشكل مؤقت، لحين انتهاء الأزمة وعودة الأنشطة الكروية.

 

وحتى بعد التخفيض المشار إليه سيظل اتحاد الكرة ملزمًا بسداد رواتب البدري وجهازه، حتى وإن استمر عدم ارتباط المنتخب بأي منافسات رسمية أو ودية لعدة أشهر.

 

 

موقف مشابه

وبسبب أزمة كورونا أيضًا تم تمديد ارتباط اتحاد الكرة مع جهاز المنتخب الأولمبي الذي يقوده شوقي غريب لعام إضافي، وذلك بعدما تقرر تأجيل إقامة أولمبياد طوكيو من صيف العام الجاري إلى صيف العام المقبل.

 

وكان مفترضًا أن تنتهي علاقة غريب مع المنتخب الأولمبي واتحاد الكرة خلال يوليو الجاري، بالتزامن مع انتهاء مشوار المنتخب الأولمبي في دورة طوكيو وفقًا لموعدها السابق.

 

ويصل مجموع رواتب الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي إلى 550 ألف جنيه شهريًا، وسيكون اتحاد الكرة ملزمًا بسدادها حتى صيف العام المقبل، لحين انتهاء مشوار الفراعنة في الأولمبياد.

 

ولم تصدر أي إشارات رسمية منذ بدء أزمة كورونا بخصوص احتمالية تخفيض رواتب الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي مثلما تم مع حسام البدري مدرب المنتخب الأول، وعلى الأرجح يرجع السبب في ذلك إلى ضخامة الراتب الذي يتقاضاه الأخير والذي يساوى ما يحصل عليه جهاز المنتخب الأولمبي بأكمله.

 

 

أزمة مالية

 

وفي ظل احتمالية استمرار عدم وجود أي ارتباطات للمنتخبين الأول والأولمبي لنهاية العام الجاري، يجد اتحاد الكرة نفسه في مأزق ما بين التزامه بسداد رواتب جهازي المنتخبين، وفي الوقت ذاته مواجهة الأزمة المالية التي يعاني منها منذ أشهر.

 

وخلال الأشهر الأخيرة عانى اتحاد الكرة من أوضاع مالية غير مستقرة، بعد الأزمة التي حدثت مع الشركة الراعية بسبب تأخر الأخيرة في سداد المستحقات المالية، ووصول الخلاف بين الطرفين إلى ساحات المحاكم بعد تحرك اتحاد الكرة لفسخ التعاقد مع الشركة.

 

وفي ظل تواجد لجنة مؤقتة تتولى إدارة اتحاد الكرة في الوقت الحالي، قد يكون صعبًا على هذه اللجنة فتح ملف رواتب جهازي المنتخبين الأول والأولمبي وترك أمره إلى مجلس اتحاد الكرة المقبل المنتظر انتخابه قبل نهاية العام الجاري.

 

 

اقتراح عمارة

 

مسألة رواتب جهازي المنتخبين الأول والأولمبي كانت محور تساؤل طرحه "مصر العربية" على محمد عمارة نجم النادي الأهلي السابق، والذي أعرب عن رفضه لفكرة استمرار دفع رواتب جهازي البدري وغريب رغم توقف الأنشطة الكروية وعدم ارتباط الفريقين بأي منافسات في الفترة الأخيرة.

 

واقترح عمارة تجميد رواتب جهازي المنتخبين الأول والأولمبي بشكل مؤقت، لحين عودة الأنشطة الرياضية بشكل طبيعي ووضع أجندة ارتباطات واضحة للمنتخبين.

 

وقلل عمارة من أهمية مبادرة حسام البدري مدرب المنتخب الأول بتخفيض راتبه بقيمة 25% خلال أزمة فيروس كورونا، معتبرًا ما يتقاضاه أفراد جهازي المنتخبين خلال فترة التوقف الحالية أموال مهدرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان