رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| السيناريوهات المنتظرة في اجتماع الجبلاية مع المدربين

فيديو| السيناريوهات المنتظرة في اجتماع الجبلاية مع المدربين

ستاد مصر العربية

مقر اتحاد الكرة

فيديو| السيناريوهات المنتظرة في اجتماع الجبلاية مع المدربين

ضياء خضر 24 يونيو 2020 11:45

بعد ساعات قليلة يعقد اتحاد الكرة جلسة مع مدربي أندية الدوري الممتاز في حضور حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر الأول، وذلك في حضور الدكتور محمود سعد المدير الفني لاتحاد الكرة، والدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية بالجبلاية.

 

ومن المقرر أن تتركز المناقشات في الاجتماع المنتظر لاتحاد الكرة مع مدربي الدوري الممتاز حول خطة استئناف مسابقة الدوري، والتي توقفت منافساتها على مدار أكثر من 3 أشهر بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

خطة ورفض جماعي

 

ومؤخرًا تم الكشف عن خطة عودة النشاط الرياضي على المستوى المحلي، وبحسب الخطة التي أعلنتها الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة، تم السماح لفرق كرة القدم بمعاودة تدريباتهما بداية من الأسبوع الجاري بشكل تدريجي، مع إتاحة استكمال المسابقات المتوقفة بداية من يوم 25 يوليو المقبل.

 

وتضمنت الخطة المعلنة من الحكومة سلسلة مطولة من الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها، سواء خلال مرحلة عودة التدريبات، أو حتى بعد استئناف المسابقات الرسمية مثل بطولتي الدوري والكأس، وذلك لتفادي حدوث إصابات بفيروس كورونا بين لاعبي الفرق أو أعضاء الأجهزة الفنية.

 

وخلال الأسبوع الماضي اجتمعت اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة مع ممثلي إدارات أندية الدوري، وكان مصير الموسم الحالي من بطولة الدوري هو المحور الأهم لمناقشات اتحاد الكرة مع ممثلي الأندية.

 

 

لقاءات اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة مع أندية الدوري الممتاز، كشفت عن اعتراض معظم الأندية المشاركة في المسابقة على استكمال موسمها الحالي.

 

ومن بين الـ 18 ناديًا المشاركين بمسابقة الدوري أعلن 13 ناديًا بشكل رسمي عن رغبتهم في إلغاء الموسم الحالي من البطولة، ويتصدر هذه الأندية الزمالك والإسماعيلي والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي.

 

وفي مقابل الجبهة الرافضة لاستكمال الدوري تقف جبهة أخرى تتمسك باستكمال الموسم، ويقف على رأس هذه الجبهة النادي الأهلي متصدر البطولة، وإلى جواره أندية بيراميدز وإنبي والمقاولون العرب وسموحة.

 

 

انقسام متوقع

 

وعلى الأرجح لن يختلف الحال كثيرًا في جلسة اتحاد الكرة المنتظرة اليوم مع مدربي أندية الدوري، وتحديدًا في المناقشات حول مصير الموسم الحالي لبطولة الدوري.

 

ومن المتوقع أن تنقسم آراء المدربين بين مؤيدين لعودة الدوري، وآخرين رافضين لعودة البطولة لاعتبارات عديدة بعضها قد يكون مرتبطًا بالمخاوف من انتشار العدوى بفيروس كورونا بين اللاعبين والأجهزة الفنية، وبعضها الآخر مرتبط بمواقف بعض الفرق في جدول ترتيب الدوري، خصوصًا الفرق المهددة بالهبوط أو من تضاءلت فرصهم في التواجد ضمن المربع الذهبي للبطولة في موسمها الحالي.

 

 

رسالة استباقية

 

لكن اتحاد الكرة وجه رسالة بشكل غير مباشر إلى مدربي الأندية قبل اجتماعهم المنتظر اليوم في مقر الجبلاية، مفادها أن الاعتراض على استكمال الموسم الحالي من بطولة الدوري لن يكون له أي جدوى.

 

وفي تصريحات تليفزيونية مساء أمس أكد جمال محمد علي نائب رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة أن الجلسة المنتظرة مع المدربين لا يمكن أن يكون لها أي دور في توجيه قرار اتحاد الكرة نحو إلغاء الموسم الكروي.

 

وأشار نائب رئيس الجبلاية إلى أن الجلسة ستكون مركزة أكثر على النواحي الفنية، من خلال الاستماع إلى آراء المدربين بخصوص مدة فترة الإعداد التي تلزم كل فريق ليكون جاهزًا لعودة الدوري، والتوقيتات المقترحة لعودة المسابقة وانتهائها في ضوء ارتباطات المنتخبات الوطنية، بجانب الحديث عن الإجراءات الاحترازية المنتظر إتباعها وكيفية تنفيذها بشكل دقيق لتفادي حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

 

 

تأجيل محتمل

 

ومع تبقي شهر واحد فقط على الموعد الذي اقترحته الدولة في خطتها لاستئناف مسابقة الدوري، قد يضطر اتحاد الكرة لتأجيل انطلاق البطولة لفترة إضافية في ضوء المباحثات التي ستجري مع مدربي الأندية اليوم.

 

وعلى الأرجح سيأتي رأي معظم مدربي الدوري موحد بخصوص قصر الفترة الممنوحة للأندية لتجهيز لاعبيها لعودة المباريات، خصوصًا بعد التوقف الطويل الذي دام لأكثر من 3 أشهر.

 

ومن الوارد أن يمدد اتحاد الكرة فترة الإعداد الممنوحة للفرق لتصل إلى شهر ونصف بدلًا من شهر واحد، لتضمن الفرق استعادة درجة مقبولة من جاهزيتها قبل استئناف مباريات الدوري.

 

 

رأي العشري

 

واستطلع "مصر العربية" رأي المدرب طارق العشري المدير الفني لفريق المصري بخصوص الجلسة المنتظرة اليوم مع اتحاد الكرة، حيث أكد مدرب الفريق البورسعيدي في البداية على نيته المشاركة في الجلسة المنتظرة والتي ستضم صفوة المدربين الموجودين على الساحة الكروية المحلية بحسب وصف العشري.

 

وكشف العشري في تصريحاته لـ"مصر العربية" عن تفضيله لإلغاء الموسم الحالي من بطولة الدوري، وبدء الموسم الجديد والترتيب له بشكل جيد من خلال منح الأندية وقت كافي للاستعداد وفتح باب قيد اللاعبين في توقيتاته المعتادة.

 

وأبدى العشري تخوفه من فكرة التعجل في عودة منافسات الدوري بعد التوقف الحالي الطويل وهو ما قد يتسبب فيه من إصابات بالجملة للاعبين، ضاربًا المثل بمعدل الإصابات المرتفع الذي شهده الدوري الألماني في مستهل عودته رغم الاحترافية الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه وحرصهم على تعويض انقطاع التدريبات بالتدرب في المنزل، وهو الأمر الذي يفتقده معظم اللاعبين المصريين بحسب رأي مدرب المصري.

 

وتساءل العشري عن التوقيتات المحتملة لانتهاء الموسم الحالي حال الإصرار على استكماله، متوقعًا أن تمتد منافساته حتى نوفمبر المقبل، نظرًا لتبقي منافسات الدور الثاني للدوري بأكمله.

 

 وعن الحضور المنتظر لمدرب المنتخب حسام البدري في جلسة اتحاد الكرة اليوم مع مدربي الأندية، أشار طارق العشري إلى أن حضور مدرب الفراعنة يعد ضرورة، خصوصًا أنه من الطبيعي أن يتم ترتيب المسابقات الكروية المحلية وفقًا للرؤية الفنية لمدرب المنتخب وبناء على ما يحتاجه ويضمن له تجهيز لاعبي الفراعنة بشكل جيد.

 

وأكد العشري أن الحفاظ على اللاعبين من الإصابات هو أمر يشغل الأندية كون اللاعبين هم رأس مالها، كما أنه لا بد أن يشغل بالتأكيد فكر الجهاز الفني للمنتخب خصوصًا أن معظم قوام الفراعنة يتكون من اللاعبين المحليين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان