رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«مراوغة السعودية».. هل تحسم صفقة الاستحواذ على نيوكاسل؟

«مراوغة السعودية».. هل تحسم صفقة الاستحواذ على نيوكاسل؟

ستاد مصر العربية

السعودية تقترب مع الاستحواذ على نيوكاسل

«مراوغة السعودية».. هل تحسم صفقة الاستحواذ على نيوكاسل؟

محمد عبد الغني 23 يونيو 2020 14:03

 

تواصل بعض الجهات في السعودية تحركاتها مع الأطراف المعنية، من أجل حسم صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وذلك بعد تعطل إتمامها لوجود العديد من العقبات.

وتقف عدة أمور أمام إتمام الصفقة المنتظرة لعل أبرزها ما أثارته الحكومة البريطانية بشأن مسألة قرصنة بث قنوات "بي إن سبورت" من قبل قناة "بي أوت كيو"، التي تقول تقارير إنها تبث من العاصمة الرياض صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك حسب ما ذكرت تقارير إنجليزية. وأوردت صحيفة ">(للاطلاع على التفاصيل).

 

وفي تحرك جديد، من قبل الرياض لنيل ثقة المسؤولين في أوروبا، وجه الاتحاد السعودي لكرة القدم رسائل إلى أبرز الهيئات الدولية يؤكد فيها أنه "يعي ضرورة حماية واحترام حقوق الملكية الفكرية"؛ وذلك في مسعى منه لإزالة العراقيل التي تعطل شراء البلاد لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

 

التحرك السعودي الأخير جاء بعد صدور تقرير عن منظمة التجارة العالمية يفيد بأن السعودية لم تقم بما فيه الكفاية لمكافحة القرصنة على البث التلفزيوني، أو ما تعرف بقضية "بي آوت كيو"، بحسب ما ذكرت " بي سي سي".

 

واتهمت الرياض ببث منافسات رياضية في الشرق الأوسط بطريقة غير قانونية، ومن ضمنها مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وقال رئيس الاتحاد السعودي، ياسر المسحل، في رسالة إلى الاتحاد الأوروبي: إن "حقوق البث هي شريان الحياة الذي تعيش عليه، ليس أندية النخبة فحسب، وإنما العملية الرياضية برمتها، وتأتي مع طموحاتنا الرياضية مسؤوليتنا في المساعدة على مكافحة القرصنة، وقد وضعنا كأمة إطاراً قانونياً صارماً لتحقيق ذلك".

 

وأضاف أن السعودية تسعى لتكون "شريكاً حقيقياً في الرياضة الدولية يلتزم بالأخلاقيات والمبادئ التي يؤمن بها الاتحاد الدولي لكرة القدم".

 

كما ذكرت وسائل إعلام أن المسحل راسل أيضا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، واللجنة الأولمبية الدولية، يؤكد فيها التزام بلاده بالمبادئ نفسها.

 

كما تعهدت الرياض بمحاربة مئات المواقع الإلكترونية التي تبث مباريات كرة القدم بطريقة غير قانونية، وهي خطوة يبدو أنها من أجل إقناع الدوري الإنجليزي بالموافقة على صفقة بيع فريق نيوكاسل يونايتد.

 

وقالت الهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية في بيان: إنها "تسعى إلى تعطيل 231 موقعاً إلكترونياً تنتهك حقوق الملكية"، ومن ضمنها تلك "الضالعة في بث محتوى القنوات الرياضية المشفرة".

 

وقضت منظمة التجارة العالمية في تقريرها الأخير بأن السعودية سهلت عملية القرصنة لـ"بي آوت كيو"، "وتصرفت بطريقة لا تتناسب" مع القوانين الدولية الخاصة بحماية الملكية الفكرية.

 

ودعت المنظمة أيضاً السعودية إلى "مطابقة قوانينها مع الالتزامات التي ينص عليها القانون الدولي".

 

وقال المسحل في رسالته إلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر سيفرين، إن الاتحاد السعودي شعر بالارتياح والتشجيع في تقرير منظمة التجارة الدولية الذي بين أن السعودية "اتخذت الإجراءات التي تراها ضرورية لحماية مصالحها الأمنية الأساسية"، وهي الإجراءات التي أقرت التجارة الدولية بأنها "مبررة وفق قواعد المنظمة".

 

وتملك شبكة بي إن سبورت القطرية حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي في الشرق الأوسط لمدة 3 أعوام، في صفقة بلغت 400 مليون جنيه إسترليني.

 

ونفت السعودية مرارا مساعدتها لـ"بي آوت كيو" في قرصنة بث المباريات، مؤكدة عدم وجود أي صلة بين الحكومة والقرصنة المزعومة.

 

وحاول الاتحاد الدولي، والاتحاد الأوروبي، والدوري الإسباني، والدوري الإيطالي، والدوري الألماني، رفع دعاوى قضائية في السعودية ضد المسؤولين عن قرصنة المباريات.
 

بدورها، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم أن مسؤولي الدوري الإنجليزي، يستعدون للإعلان عن الصفقة الجديدة، بعد موافقتهم على إتمامها.
 

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع صدور قرار رسمي بشأن صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على ملكية نادي نيوكاسل، هذا الأسبوع، موضحة أن الصفقة ستكلف الجانب السعودي 300 مليون جنيه إسترليني.

 

ومن المقرر أن يستحوذ الصندوق على حصة 80% من أسهم نيوكاسل، حيث يحصل كل من الوسيط أماندا ستافيلى، والأخوين روبن على نسبة 10% لكل منهما.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان