رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

منافس أمريكي يهدد طموحات السعودية لغزو البريميرليج

منافس أمريكي يهدد طموحات السعودية لغزو البريميرليج

ستاد مصر العربية

محمد بن سلمان ولي عهد السعودية

منافس أمريكي يهدد طموحات السعودية لغزو البريميرليج

ضياء خضر 17 يونيو 2020 14:08

أصبحت مساعي صندوق الاستثمار السعودي لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي مهددة بالفشل، في ظل ظهور منافس قوي للعرض السعودي.

 

وبحسب ما أوردته صحيفة "تليجراف" البريطانية تلقى مايك آشلي مالك نادي نيوكاسل عرضًا جديدًا لشراء النادي من رجل الأعمال الأمريكي هنري موريس، ووفقًا للصحيفة بلغت قيمة هذا العرض نحو 350 مليون جنيه إسترليني، بزيادة تبلغ 50 مليون إسترليني عن العرض المقدم من صندوق الاستثمار السعودي.

 

ويأتي سعي رجل الأعمال الأمريكي هنري موريس لشراء نادي نيوكاسل لتكرار تجربة مواطنه جون دبليو هنري مالك نادي ليفربول، والذي حققه الأخير تحت قيادته نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة.

 

وعلى مدار الأشهر الأخيرة ارتبطت ملكية نادي نيوكاسل بالانتقال إلى صندوق الاستثمار السعودي، والذي يخضع لإشراف مباشر من الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة.

 

وتتولى سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلي دور الوسيط والواجهة بين مالك نيوكاسل وصندوق الاستثمار السعودي، والذي عرض 300 مليون جنيه إسترليني لشراء النادي.

 

وبحسب الاتفاقات السابقة بين الطرفين كان من المقرر أن يحصل صندوق الاستثمار السعودي على 80% من إجمالي أسهم النادي، على أن تتوزع الـ 20% الأخرى بالتساوي بين أماندا ستافيلي، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون ريوبين بواقع 10% لكل طرف منهما.

 

وبناء على توزيع هذه النسب سيكون صندوق الاستثمار السعودي - حال إتمام الصفقة - هو الجهة الحاكمة لنادي نيوكاسل كونه المالك الأكبر لحصة الأسهم في النادي، وسط توقعات بتعيين ياسر الرميان ممثل الصندوق السعودي رئيسًا للنادي بعد إتمام صفقة انتقال الملكية.

 

وقبل أسابيع أعطت رابطة الدوري الإنجليزي "البريميرليج" الضوء الأخضر لإتمام عملية بيع نادي نيوكاسل بشكل رسمي، وخلصت نتائج تحقيق أجرته رابطة البريميرليج إلى عدم وجود ما يمنع انتقال ملكية نادي نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي.

 

وجاء التحقيق الذي أجرته رابطة البريميرليج بشأن صفقة انتقال ملكية نادي نيوكاسل إلى السعودية، بناء على خطاب وشكوى تلقتها الرابطة من شبكة قنوات beinsports الرياضية القطرية.

 

وبادرت مجموعة قنوات beinsports الرياضية القطرية بمخاطبة أندية الدوري الإنجليزي، لحثها على رفض صفقة بيع نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي.

 

وبررت الشبكة القطرية في خطابها - الذي حمل توقيع يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي للشبكة – دعوتها للأندية بمعارضة صفقة البيع بتورط السعودية في قرصنة قنوات الشبكة من خلال قنوات beoutq، وهو ما ألحق خسائر بأندية الدوري الإنجليزي وبشبكة beinsports كونها الناقل الحصري للبريميرليج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموجب عقد مدته 3 سنوات وتبلغ قيمته إلى نصف مليار جنيه إسترليني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان