رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بث البريميرليج.. معركة منتظرة على طريق صراع السعودية وقطر

بث البريميرليج.. معركة منتظرة على طريق صراع السعودية وقطر

ستاد مصر العربية

كأس الدوري الإنجليزي

بث البريميرليج.. معركة منتظرة على طريق صراع السعودية وقطر

ضياء خضر 29 أبريل 2020 15:10

يبدو أنّ صفقة البيع الوشيكة لملكية نادي نيوكاسل الإنجليزي، ستكون بوابة لتطورات كثيرة ستشهدها الساحة الكروية ليس في إنجلترا وحدها وإنما قد تصل توابعها إلى المنطقة العربية.

 

وبات صندوق الاستثمار السعودي - الذي يشرف عليه الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة – قاب قوسين أو أدنى من الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد، في صفقة تشير التقارير إلى إن إجمالي قيمتها قد يصل إلى 300 مليون جنيه إسترليني.

 

صفقة تابعة

 

لكن غزو المال السعودي إلى الساحة الكروية الإنجليزية لن يتوقف على ما يبدو عن حدود صفقة شراء نيوكاسل، حيث كشفت تقارير صحفية إنجليزية عن اعتزام السعودية الدخول في المنافسة على شراء حقوق بث الدوري الإنجليزي.

 

وبحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ستكون صفقة شراء نيوكاسل خطوة مشجعة للسعودية، للمنافسة على حقوق بث البريميرليج في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، والتي تستحوذ عليها حاليًا بشكل حصري شبكة قنوات beinsports القطرية.

 

ومن المنتظر أن يتم طرح حقوق بث الدوري الإنجليزي "البريميرليج" للمنافسة العام المقبل، علمًا أن التعاقد الحالي لشبكة beinsports بدأ في عام 2018 وينتهي في 2022، وتصل قيمته المالية لنحو نصف مليار جنيه إسترليني.

 

ولا شك أن حدوث السيناريو الذي كشفت عنه "ديلي ميل" سيكون أحد حلقات المنافسة والصراع المتجدد بين السعودية وقطر في ظل العلاقات المتوترة بين الجارتين الخليجيتين، واللتين لن تتخلى أي منهما بسهولة عن رغبتها في الاستحواذ على حقوق بث بطولة الدوري الأهم في العالم.

 

 

محاولة ضغط

 

ورغم أن صفقة بيع نادي نيوكاسل باتت على وشك إتمامها بشكل رسمي، إلا أن الأيام الأخيرة شهدت تطور هام  بشأن الصفقة كان لدولة خليجية دور بارز فيه.

 

وبحسب ما أوردته صحف إنجليزية بادرت مجموعة قنوات beinsports الرياضية القطرية بمخاطبة أندية الدوري الإنجليزي، لحثها على رفض صفقة بيع نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي.

 

وبررت الشبكة القطرية في خطابها - الذي حمل توقيع يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي للشبكة – دعوتها للأندية بمعارضة صفقة البيع بتورط السعودية في قرصنة قنوات الشبكة من خلال قنوات beoutq، وهو ما ألحق خسائر بأندية الدوري الإنجليزي وبشبكة beinsports كونها الناقل الحصري للبريميرليج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموجب عقد مدته 3 سنوات وتبلغ قيمته إلى نصف مليار جنيه إسترليني.

 

 

صراع أوسع

 

ورغم أن محاولات ِشبكة beinsports لعرقلة صفقة انتقال ملكية نيوكاسل إلى السعودية قد تبدو مفاجئة، إلا أنها في الوقت ذاته تأتي امتدادًا لحالة الصراع القائمة بين قطر والمملكة على خلفية الأزمة السياسية القائمة بين الجارتين الخليجيتين منذ سنوات.

 

وقبل ما يقارب 3 سنوات تصدرت السعودية يضم 3 دول أخرى، أعلنت جميعها مقاطعة قطر بشكل تام، بسبب خلافات في التوجهات السياسية.

 

ومنذ بدء هذه المقاطعة لم تتوقف صور المكايدة السياسية بين قطر والدول المقاطعة لها بما فيها السعودية، والتي تم تحميلها مسئولية قرصنة بث قنوات beinsports من خلال شبكة beoutq.

 

 

كأس العالم

 

وكانت الساحة الرياضية واحدة من ساحات التنافس والصراع بين قطر والسعودية على هامش حالة القطيعة القائمة بين الدولتين.

 

وقبل أشهر دعمت السعودية اتجاهًا داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022، وبالتالي إشراك جيران للإمارة الخليجية في تنظيم الحدث الكروي الأبرز في العالم وهو ما رفضه الفيفا في نهاية المطاف، كما سعت المملكة لاستضافة النسخة الماضية من بطولة كأس العالم للأندية، والتي تم إقامتها بالفعل في قطر.

 

 

أرض جديدة

 

ويبدو أن ساحة الكرة الأوروبية ستكون مسرحًا لترجمة الخلافات الخليجية، حتى في حال إتمام صفقة بيع نادي نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي.

 

وتمتلك قطر - ممثلة في الأسرة الحاكمة - نادي باريس سان جيرمان الفرنسي والذي تنفق عليه الإمارة الخليجية ببذخ من أجل مزاحمة كبار أوروبا، وفي المقابل تمتلك الإمارات نادي مانشستر سيتي الإنجليزي والذي استحوذ على لقب الدوري الإنجليزي في آخر موسمين.

 

ومؤخرًا التحقت السعودية بركب جارتيها حيث كانت البداية بحصولها على ملكية نادي ألميريا الإسباني الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، وحاليًا تقف على بعد خطوات بسيطة من تملك أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وهو نادي نيوكاسل.

 

 

قوة قادمة

 

وتبشر صفقة انتقال ملكية نيوكاسل يونايتد إلى صندوق الاستثمار السعودي أو بالأحرى إلى ولي عهد المملكة، بتقلبات كبيرة ستشهدها الساحة الكروية الإنجليزية في السنوات المقبلة ضمن توابع هذه الصفقة.

 

وبالنظر إلى الثقل المالي الذي يتمتع به صندوق الاستثمار السعودي، تبشر الأرقام بتغير أكيد في شكل المنافسة الكروية في إنجلترا خلال المواسم المقبلة، بفضل كميات الأموال الضخمة التي سيتم إنفاقها على نادي نيوكاسل ليكون قادرة على منافسة كبار الكرة الإنجليزية.

 

وبمجرد أن تتم صفقة بيع نيوكاسل سيصبح صندوق الاستثمار السعودي على رأس قائمة أغنى 5 ملاك للأندية في إنجلترا، بمجموع أموال يصل لـ 260 مليار جنيه إسترليني، ويليه في القائمة الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي والذي يمتلك 23.3 مليار جنيه إسترليني.

 

ويكفي للفارق الكبير المشار إليه في الموقف المالي بين الملاك المنتظرين لنادي نيوكاسل وبطل إنجلترا في الموسمين الأخيرين أن يبشر بشكل التغير الكبير الذي ستشهده الكرة الإنجليزية بعد الصفقة المنتظرة، وهو ما سيكون له توابع على ساحة المنافسة القارية في أوروبا والتي ينشط فيها نادي باريس سان جيرمان والذي يطمح ملاكه القطريون بشكل قوي لحصد لقب دوري أبطال أوروبا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان