رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

خاص| فضل الله: استكمال الدوري بـ«نظام مُعدل» ممكن بشرط واحد

خاص| فضل الله: استكمال الدوري بـ«نظام مُعدل» ممكن بشرط واحد

ستاد مصر العربية

محمد فضل الله أستاذ اللوائح والتشريعات الرياضية

خاص| فضل الله: استكمال الدوري بـ«نظام مُعدل» ممكن بشرط واحد

ضياء خضر 05 أبريل 2020 22:29

فتح الدكتور محمد فضل الله أستاذ اللوائح والتشريعات الرياضية الباب أمام إمكانية استكمال الموسم الحالي من بطولة الدوري بنظام الدورة المجمعة، لتحديد بطل المسابقة والفرق الهابطة إلى دوري الدرجة الثانية.

 

وفي تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أشار فضل الله إلى أن الأصل في الأمر هو استكمال بطولة الدوري بالنظام الذي بدأت به، وهو نظام الدورين (ذهاب وإياب) كما هو معتاد.

 

وأضاف أن الظروف القهرية الحالية لا تمنع من إجراء تعديل على نظام المسابقة لتستكمل مثلًا بنظام دورة مجمعة، لكن بشرط أن يتم هذا التعديل بموافقة كافة الأندية المشاركة في البطولة بالإجماع.

 

وشدد فضل الله على أن اعتراض ناد واحد من بين الـ 18 ناديًا المشاركين في الدوري على أي تعديل في نظام البطولة يوقف تنفيذ التعديل ويجعله باطلًا.

 

واستطرد فضل الله في حديثه لـ"مصر العربية" موضحًا أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" ليس له شأن بأي تعديل على نظام الدوري في أي اتحاد أهلي تابع له، مؤكدًا أن بطولات الدوري المحلية هي شأن خاص بالاتحادات الأهلية فقط، موضحًا أن الكاف يتم إخطاره في نهاية المسابقة بأسماء الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى والتي تتأهل بدورها للمشاركة في البطولات الأفريقية للأندية.

 

وتطرق أستاذ اللوائح والتشريعات الرياضية في حديثه إلى مسألة تخفيض عقود اللاعبين والمدربين بسبب الظروف الحالية التي تمر بها الأندية على خلفية انتشار فيروس كورونا، قائلًا إن تخفيض قيمة عقود اللاعبين أو المدربين لا بد أن يتم بالتراضي بين النادي والطرف الآخر المتمثل في اللاعب أو المدرب، مشددًا على أن تلك الخطوة لا يمكن أن تتم بالإجبار أو دون تراضي الطرفين.

 

واختتم فضل الله حديثه لـ"مصر العربية" بالإشارة إلى أن مسألة تمديد عقود اللاعبين التي قد تنتهي قبل نهاية الموسم الجاري تحتاج للحصول على موافقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث يخطره الاتحاد المصري بداية بتأخر انتهاء الموسم الكروي نظرًا للظروف القهرية التي يشهدها العالم، وفي المقابل سيعطي الفيفا الضوء الأخضر لتمديد عقود اللاعبين حتى انتهاء الموسم دون التقيد بتواريخ الانتهاء المدونة في عقود اللاعبين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان