رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«فضائح مالية جديدة».. ماذا يجري داخل الاتحاد الأفريقي «كاف»؟

«فضائح مالية جديدة».. ماذا يجري داخل الاتحاد الأفريقي «كاف»؟

ستاد مصر العربية

أزمة فساد جديدة تحوم حول الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

«فضائح مالية جديدة».. ماذا يجري داخل الاتحاد الأفريقي «كاف»؟

محمد عبد الغني 09 فبراير 2020 10:40

 

يتضح  يوما بعد الآخر، مدى الأزمات داخل الكرة الأفريقية، على صعيد الإدارات سواء الاتحاد الوطنية داخل أفريقيا أو المسؤول الأول عن الكرة الأفريقية "الكاف".

ولا تتوقف ملفات الفساد داخل القارة والتي تشوب العديد من الشخصيات منهم رؤساء أندية لاسيما بعض المسؤولين داخل الاتحاد الأفريقي وعلى رأسهم الرئيس أحمد أحمد.

ويواجه رئيس الكاف العديد من قضايا الفساد، والتي علق عليها رئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو مؤخرا مشيرا إلى أن التحقيقات في الشكاوى المثارة ضده مستمرة حيث يتم العمل عليها بجد.

 


حسابات سرية
 

وفي تطور جديد حول ملفات الفساد داخل القارة، كشفت وكالة "أسوشيتد برس" عن مراجعة حسابات سرية أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن مخالفات مالية داخل القار السمراء، وهو ما أثار القلق بشأن مشروعية ملايين الدولارات التي كانت في شكل مدفوعات لمسؤولين تنفيذيين واتحادات وطنية داخل القارة

 

وأشارت الوكالة إلى أن مراجعة الحسابات نفذتها شركة الخدمات المالية "بي دبليو سي" خلال ولاية الأمين العام للفيفا فاطمة سمورة، التي استمرت 6 أشهر على الكاف وأدارتها بشكل فعال.

 

ويغطي التقرير، المؤلف من أكثر من 50 صفحة، الفترة بين عامي 2015 و2019، ورئاستي عيسى حياتو وخليفته أحمد أحمد للكاف، بينما ما زال الأخير في المنصب.

 

 

51 مليون دولار
 

كشفت المراجعة، عن أن الفيفا حوّل 51 مليون دولار لحساب بنكي في مصر، مقر المركز الرئيسي للكاف، بين عامي 2015 و2018، ضمن ما أطلق عليه "برنامج إلى الأمام"، وبحلول 18 ديسمبر 2018، وزعت 24 مليون دولار بأرجاء القارة، خضعت 10 ملايين منها، بما يصل إلى 40 دفعة نقدية، إلى المراجعة.

 

ووجدت "بي دبليو سي" أن 14 دفعة نقدية بقيمة 4.6 ملايين دولار "لم تحظ بتوثيق داعم، أو حظيت بتوثيق غير كاف لتحديد المستفيد والغرض والنفع الذي سيعود على الكاف".، وفق ما نقلت شبكة سكاي نيوز.

 

وقال مراجعو الحسابات إنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الغرض من المدفوعات، ولا المستفيد النهائي، ولا دليل على أن النقود وصلت في بعض الحالات، كما جاء في التقرير أن 21 دفعة أخرى بقيمة 3.6 ملايين دولار "اعتبرت غير عادية أو عالية المخاطر".

 

وفي المقابل كانت 5 دفعات فقط من التي تم فحصهما، بقيمة 1.6 مليون دولار، لديها "مستندات كافية"، وقيل إنها استخدمت للغرض المقصود.

 

وقال مراجعو حسابات شركة "بي دبليو سي" في التقرير، إنه "بناء على الإجراءات التي تم تنفيذها والمستندات التي تمت مراجعتها، جرى الوصول إلى العديد من إشارات الخطر وعناصر محتملة لسوء الإدارة واحتمال إساءة استخدام السلطة في المجالات الرئيسية للتمويل وعمليات الكاف".

 

وأضافوا أنه "بالنظر إلى الطبيعة الخطيرة لبعض النتائج والإشارات الخطيرة المحددة من خلال الإجراءات المقررة الأولية، لا يمكننا استبعاد احتمال حدوث مخالفات محتملة".

 

وأثار العدد الكبير للمدفوعات النقدية قلق "بي دبليو سي"، التي قالت إنها نتجت عن "إجراء تدقيق بسيط أو معدوم للتحقق مما إذا كان قد تم إنفاق الأموال بطريقة مشروعة أم لا"، كما لاحظت الشركة أن مبلغا قيمته 215 ألف دولار أنفق خلال اجتماع الجمعية العامة للكاف في إثيوبيا في مارس 2017.

 

 

 

 

 

وفي السياق نفسه، أشارت شبكة بي بي سي اليوم الأحد إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يحرص على التحقيق في مجموعة من المعاملات المالية التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كافيه) عقب مراجعة الحسابات الأخيرة.

وأضافت: تؤكد جهات التحقيق على أن المعلومات الإضافية ضرورية وتوصي بإجراء مزيد من التحقيقات في العديد من المجالات، بما في ذلك تعاملات Caf مع الشركة الفرنسية Tactical Steel
 

وبرزت القضية في ديسمبر 2017 عندما ألغى الكاف طلبا بقيمة 248,055 دولار من شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية وتقدم بطلب آخر بديل إلى شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية بقيمة 1,015,313 دولار، وكان ثمة خصم بنسبة 60 في المئة على اتفاق الشركة الألمانية.
 

 

يُذكر أن الاتحاد الأفريقي (الكاف) سيُجري انتخابات في العام المقبل من أجل اختيار رئيس جديد أو الإبقاء على الملغاشي أحمد أحمد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان