رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الأهلي الأكثر مشاركة بـ«مونديال الأندية».. والرجاء يتصدر الإنجازات

فيديو| الأهلي الأكثر مشاركة بـ«مونديال الأندية».. والرجاء يتصدر الإنجازات

ستاد مصر العربية

الأهلي في المونديال

3 فرق عربية تتأهل للنسخة المقبلة

فيديو| الأهلي الأكثر مشاركة بـ«مونديال الأندية».. والرجاء يتصدر الإنجازات

محمد جبالي 24 نوفمبر 2019 23:03

حسم فريق الهلال السعودي الصعود إلى بطولة كأس العالم للأندية في نسختها المقبلة والمقرر إقامتها في قطر في الفترة من 11 ديسمبر إلى الـ 21 من نفس الشهر.

 

يأتي ذلك بعد الفوز المستحق للزعيم السعودي على نظيره أوراوا الياباني بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم بإياب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا.

 

سابقة تحدث لأول مرة
وتشهد النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية سابقة تحدث لأول مرة في تاريخ البطولة وهي مشاركة 3 أندية عربية في البطولة.

 

ويشارك في البطولة من الأندية العربية كل من الترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا ، والهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا ، والسد القطري بطل الدوري في الدولة المستضيفة.

ولم تشهد النسخ الـ15 الماضية مشاركة 3 فرق عربية في نسخة واحدة فالبداية كانت في 2000 وشارك فيها النصر السعودي والرجاء المغربي وفي 2005 لعب الأهلي واتحاد جدة.

 

ولعب الأهلي في نسخة 2006 كما شارك النجم الساحلي التونسي في 2007، وعاد الأهلي للظهور مجددا في 2008، وشارك أهلي دبي الإماراتي بالمونديال في 2009 والوحدة الإماراتي في 2010.

 

وشارك الترجي التونسي والسد القطري في نسخة 2011 والأهلي في 2012  والأحمر والرجاء المغربي في 2013، والمغرب التطواني ووفاق سطيف الجزائري في 2014 وغاب العرب عن نسختي 2015 و2016.

 

وشهدت نسخة 2017 مشاركة الوداد المغربي والجزيرة الإماراتي وفي 2018 لعب العين الإماراتي والترجي التونسي.

 

الأهلي عميد العرب
يعتبر النادي الأهلي هو عميد الأندية العربية في بطولة كأس العالم للأندية، باعتباره النادي العربي الأكثر مشاركة وظهور في هذه البطولة.

 

وشارك الأهلي في كأس العالم للأندية 5 مرات أعوام "2005، 2006، 2008، 2012، 2013"، ونال برونزية 2006.

الجدير بالذكر أن الأندية العربية تواجهت في مونديال الأندية خلال أربعة مناسبات من قبل حيث لعب الرجاء ضد النصر في النسخة الأولى ولعب الاهلي وإتحاد جدة في المباراة الثانية فيما كانت المواجهة الثالثة بين السد القطري والترجي التونسي وكانت المباراة الاخيرة بين العين الإماراتي والترجي التونسي.

 

الإنجازات العربية
الإنجاز الأكبر للأندية العربية في البطولة جاء عن طريق الرجاء المغربي الذي وصل إلى المباراة النهائية في بطولة 2013 حيث شارك كمضيف للبطولة وخسر اللقاء النهائي على يد بايرن ميونخ الألماني بطل دوري أبطال أوروبا بهدفين مقابل هدف ليحصد الميدالية الفضية .

فيما حقق ناديا الأهلي والسد القطري المركز الثالث وحصد النجم الساحلي التونسي والجزيرة الإماراتي المركز الرابع فيما وصل وفاق سطيف الجزائري والاتحاد السعودي إلى المركز الخامس وحقق المركز السادس أندية الترجي التونسي والوحدة الإماراتي بالإضافة إلى الوداد المغربي والنصر السعودي وحقق المركز السابع أهلي دبي الإماراتي والمغرب التطواني المغربي.

 

أكثر الدول العربية مشاركة في البطولة 

ظهر أربعة عشر نادياً في المحفل الدولي الكبير على مستوى الأندية من سبعة دول عربية مختلفة على النحو التالي :-

الإمارات العربية المتحدة أربعة أندية :أهلي دبي ، الوحدة ، الجزيرة ، العين.
المغرب ثلاثة أندية :الرجاء ، الوداد ، المغرب التطواني.
المملكة العربية السعودية ثلاثة أندية : النصر ، الاتحاد ، الهلال .
تونس ناديين : النجم الساحلي ، الترجي الرياضي التونسي .
مصر:النادي الأهلي .
الجزائر:وفاق سطيف .
قطر:نادي السد .


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان