رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

خبراء يجيبون.. من السبب وراء انتكاسة الزمالك في الدوري وضياع اللقب رقم 13؟

خبراء يجيبون.. من السبب وراء انتكاسة الزمالك في الدوري وضياع اللقب رقم 13؟

ستاد مصر العربية

فريق الزمالك

خبراء يجيبون.. من السبب وراء انتكاسة الزمالك في الدوري وضياع اللقب رقم 13؟

محمد جبالي 25 يوليو 2019 18:21

بعد ضياع لقب الدوري بشكل رسمي، أطلقت جماهير الزمالك سهام النقد إلى إلى اللاعبين ومجلس إدارة النادي وعلى رأسهم مرتضى منصور والذي رأى البعض أنه هو السبب الأول والأخير في ضياح حلم التتويج باللقب رقم "13" في تاريخ القلعة البيضاء.

 

وتوقع الجميع في بداية مسابقة الدوري، وحتى وقت كبير من انطلاق فعاليات المسابقة أن يكون الزمالك البطل المنتظر لأنه إمتلك فريقا شبيه بتشكيلة موسم 2014-2015 الذي جمع بين الدوري والكأس من حيث تكامل الخطوط وتواجد البدلاء في كل المراكز بجانب عنصر هام جدا وهو تراجع مستوى المنافس وهو الأهلي بشكل ملحوظ.

 

يأتي ذلك بعد فقدان الأهلي للقب الأفريقي في نوفمبر الماضي أمام الترجي، وبالتالي فقد كان من المتوقع أن يفقد الأهلي نقاطا حتى إذا فقد الزمالك وبالتالي سيكون تعويض الفارق الكبير صعبا.

 

الزمالك تفوق على الأهلي الذي كان أخيراً في جدول المسابقة في بعض الأوقات، عندما لعب 6 مباريات فقط حتى الأسبوع 16 بفارق 26 نقطة، منها 18 نقطة لأنه لعب 6 مباريات أكثر و8 نقاط هي الفارق بين ما فقده الفريقان، بعد خسارة الأهلي من المقاولون في أعقاب عودته لمباريات الدوري وتعادله بعدها مع الداخلية ثم خسارته أمام بيراميدز.

أيمن يونس: الاعتماد على عدد من اللاعبين

شدد أيمن يونس نجم الزمالك وعضو مجلس إدارته الأسبق أن الأسباب الحقيقية للخسارة واضحة جدا بعد إعتماد الفريق على 13 أو 14 لاعبا فقط، حيث تأثر الفريق بعد إصابتهم ومنهم فرجاني ساسي وبوطيب وجنش وغيرهم على فترات.

 

وأوضح يونس في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن فشل الزمالك مرارا وتكرارا عندما يتعرض للضغوط في ختام الموسم وهو الأمر الذي تكرر كثيرا على مدي التاريخ وأبرزها في موسم 1996-1997 الذي أحدث خلاله الأهلي فارقا قدره 23 نقطة في الدور الثاني فقط ، وأخيرا في موسم 2010-2011 الشهير الذي عوض فيه الأهلي فارق 6 نقاط في الدور الأول بعد أن فشل الزمالك في الفوز في 8 مباريات متتالية، وهو ما حدث هذا الموسم لأن الزمالك لم يفز سوى 4 مرات في آخر 12 مباراة، أي ثلث عدد مبارياته وهي نسبة لا تحقق لفريق الفوز بالدوري.

مدحت عبدالهادي: جروس وحده يتحمل المسؤولية

من جانبه، ألقى مدحت عبدالهادي قلب دفاع الزمالك الأسبق مسؤولية ضياع لقب الدوري على كريستيان جروس المدير الفني السابق للزمالك، مشيراً إلى أن جروس فقد نقاطاً سهلة أثناء تدريبه للفريق.

 

وشدد خلال تصريحاته لـ"مصر العربية" أن المدرب السويسري دمر العديد من اللاعبين نفسيًا وبدنيًا، ومن الصعب عودتهم في غضون دقائق يلعبونها مثل أيمن حفني وأحمد مدبولي ومحمد حسن ومحمد عنتر وغيرهم من اللاعبين الذين عانوا مع جروس.

 

قلة التدعيم في الميركاتو الشتوي

وأرجع عبدالحيم على الهداف التاريخي للزمالك ضياع اللقب لأسباب عدة ابرزها قلة تدعيم الفريق بصفقات قوية خلال موسم الانتقالات الشتوية الماضي، خاصة بعد رحيل لاعبين مميزين مثل الكونغولي كابونجو كاسنونجو مهاجم الفريق الأساسي، بالإضافة لضعف مستوى المغربي خالد بو طيب وبطئ انسجامه مع عناصر الفريق.

 

وأوضح أن هذه الفوارق ظهرت مع توالي المباريات والمشاركة ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، مؤكدًا أن الزمالك كان بحاجة لمقاعد بدلاء مميزة.

 

ونوه إلى الزمالك الزمالك لم يتعاقد سوى مع المغربي خالد بو طيب وأحمد سيد زيزو في موسم الانتقالات الشتوية الماضي، رغم أن الزمالك كان بحاجة فنية إلى عدة صفقات على رأسها مركز صانع الألعاب في ظل استهلاك يوسف أوباما بدنيًا وابتعاد محمد إبراهيم وأيمن حفني بجانب الحاجة إلى ظهير أيسر مميز في ظل تواضع مستوى بهاء مجدي.

هجوم جماهيري على رئيس النادي

وعلى الجنب الآخر، أرجع الكثير من مشجعي الزمالك ضياع لقب الدوري لرئيس النادي مرتضى منصور وخاصة بعد دخوله في صدام مع الجهاز الفني السابق وأيضًا بعض اللاعبين.

 

وخرج رئيس الزمالك أكثر من مرة مهاجمًا بعض اللاعبين وطالب بمنح الفرصة للاعبين آخرين، وهو الأمر الذي وجه ضربات للفريق وهز الاستقرار، بجانب الحديث عن رحيل البعض في انتقالات الموسم الجديد.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان