رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شؤون وشجون عربية

شؤون وشجون عربية
16 أغسطس 2017

شؤون وشجون عربية

أسامة غريب

آفة حارتنا المعيلة، وفي الشام يسمونها الولدنة (من ولد). الحكام في كل مكان بالعالم يمكن أن يختلفوا وتتباين الرؤى بينهم دون أن تدور ماكينات إعلامهم بإنتاج موجات الردح ودون الكيد والمعايرة والمناكفة، لكن العرب تميزوا دون العالمين بأن الخلاف بينهم يجعلهم أشداء على الأشقاء رحماء مع الآخر.

 

لو أن دولة في أوروبا أو آسيا أو أمريكا الجنوبية اختلفت مع سياسة مصر فلن تجد مسؤوليها يشدون الرحال إلى إثيوبيا ليجتمعوا بمسؤوليها ويقدمون خططًا ومشاريع اقتصادية ثم يتوجهون بعد ذلك إلى سد النهضة ليلتقطوا الصور إلى جانبه حتى يتم نشرها ويراها أصحاب الحكم في مصر.

 

لا يفعل الحكام هذا في الغرب أو في الشرق، لكن أصحاب القرار العربي لا يفعلون سوى هذا، فكل زياراتهم واجتماعاتهم الخارجية وخططهم الاقتصادية وبرامجهم السياسية تهدف إلى الكيد وإغاظة شقيق عربي آخر. لقد أنفقوا من مخزون الضغينة حتى لم يتركوا منه شيئًا يوجهونه نحو العدو الحقيقي. إسرائيل.

 

كنا نظن أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لكن العرب برهنوا على أن هذا كلام الحالمين. الخلاف في الرأي عندهم لا يماثله شيء في محو الود واستبداله بالضغينة. لا يماثله شيء في تدمير الصداقات ونسف العلاقات وتقطيع الروابط. هذه حقيقة يعلمها الجميع ولكن يرددون عكسها كالببغاوات دون أن يصدقهم أحد! لقد كان من الممكن أن تصح هذه المقولة لو أن الحكام العرب كانوا يتحلون بالموضوعية والحيادية، أو لو كانوا أقل إعجابًا بالنفس وانحيازًا لخياراتها. لكن الحاصل أنهم حمقى، لذلك فإنهم لا يرحبون بمن يخالفهم حتى لو كان حسن النية.

 

والفرق بيننا وبين الذين قطعوا شوطًا طويلًا على طريق الديموقراطية ليس أننا نضيق بالخلاف بينما هم يحبونه، وإنما الفرق أنهم كفوا عن الضحك على أنفسهم وودّعوا الأوهام فنجحوا في إدارة الخلاف بآليات الديموقراطية. فعلوا ذلك دون حب أو غرام وإنما حكّموا المصلحة التي اقتضت أنهم ما داموا سيعيشون متجاورين إلى الأبد فليجعلوا الكراهية الناشئة عن الخلاف – تلك التي لا مفر منها - تظهر على شكل أحزاب سياسية متنافسة وجمعيات أهلية متسابقة وجماعات ضغط متباينة الأهداف. ولقد ضمنوا بذلك أن نوازع الضغينة والغضب تجد مسارب مأمونة تجعلهم يواجهون العالم بعد ذلك بشكل طبيعي.

 

لكن لماذا يقوم الخلاف بإفساد الود بين العرب على عكس المقولة الشائعة؟ أعتقد أن السبب يكمن في أننا عاطفيون لا نسمح لأي قدر من الشك أن يتسلل إلى ما نعتقده أو نراه، لهذا فإننا عند الخلاف مع أصدقائنا أو من نحبهم نرى مواقفهم أصبحت مماثلة لمواقف الأعداء فلا نستطيع أن نستمر في حبهم، ونبدأ في التشكك في أنهم كانوا أنذالًا منذ البداية!

 

ولعله من الجدير بالذكر أن قدرة الإنسان على العيش مع من يختلفون عنه أو يختلفون معه تكون أكبر بالنسبة لمن كانت علاقته بهم هامشية حيث تضعف عندئذ رغبتهم في إيذائه ولأن ذلك يمنحه أيضًا الفرصة لإقناعهم أو هدايتهم، أما الخلاف مع ذوي القربى فهو نار لاهبة خاصة لو كانت أطرافه عربية وبالذات لو كانوا ممن يسكنون قصور الحكم!

 

ويمكن لمن أراد أن يضحك ملء شدقيه أن ينظر إلى السياسات العربية الكوميدية التي تتغير البوصلة فيها بين عشية وضحاها، ففي شهر مايو الماضي ألقى محمد بن سلمان خطابًا ناريًا توعد فيه الإيرانيين بأنه سينقل المعركة إلى عقر دارهم، ثم تلا هذا التهديد انفجارات انتحارية في العاصمة طهران قام بها بعض الدواعش سقط فيها عشرات القتلى والجرحى، وهنا لم تجد إيران بدًا من توجيه الاتهام إلى السعودية بالوقوف خلف هذه الاعتداءات. المهم أننا فوجئنا الآن بالمسؤولين السعوديين يطرقون باب إيران للتفاوض ويسألون العراق أن يتدخل بالوساطة بينهم وبين الإيرانيين، وهذا على أي حال توجه محمود لا نملك أن نرفضه، لكننا لا نملك مع ذلك سوى إبداء عظيم الدهشة من السياسات التي تتغير دون أسباب وبدون دراسة وتجعل المسؤولين في المملكة يفتحون صالة كبار الزوار لاستقبال مقتدى الصدر الزعيم الشيعي العراقي المعروف وهو الذي كان منذ أسابيع قليلة يوصف بأنه الرافضي المجوسي الصفوي ابن المتعة طبقًا للقاموس الوهابي المعروف. كما أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير احتفى بنظيره الإيراني جواد ظريف وتبادل معه كلمات الإعجاب والغزل العفيف! هذا على الرغم من أن السعودية قدمت لقطر الشهر الماضي قائمة مطالب على رأسها قطع العلاقات مع طهران. ولله في خلقه شؤون!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية