رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ليس الآن !

ليس الآن !
05 يناير 2016

ليس الآن !

تامر أبو عرب

(1)

بينما كان طارق الخولي، المنسق السابق لحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية، يستعد لحضور الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الذي دخله ضمن قائمة اختارت أجهزة الأمن أعضاءها اسمًا اسمًا، كانت أجهزة الأمن نفسها تلقي القبض على شريف الروبي القيادي في الحركة ذاتها بتهمة الانضمام لحركة محظورة والتحريض على التظاهر.


في النيابة قابل الروبي محمد نبيل عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل، فبعد أن سبق وانقسما إلى حركتين بسبب خلافات تنظيمية، عادا ليجتمعا في قضية واحدة كمتهمين.
 

على مقربة منهما كان محمود السقا يتابع المشهد ليكتب عنه مقالًا لبوابة يناير، لا، هو لم يأتِ إلى هنا لتغطية ما يحدث بصفته صحفيًا، بل ليكون جزءًا منه بوصفه متهمًا، قبل عدة أشهر كان ثلاثتهم يوجهون انتقادات حادة لشريف دياب مسئول التواصل السياسي بحركة البداية بسبب سقوطه في الكمين الذي أعده له وائل الإبراشي وشارك فيه محمود بدر الذي اتهم شريف بتلقي أموال من الخارج لتشويه مصر، الآن سيكون لديهم الوقت الكافي لفتح مناقشات أوسع في الموضوع بعدما لحق شريف دياب بهم في نفس الزنزانة، بينما يسير محمود بدر محاطًا بالبودي جارد للحاق بطارق الخولي في نفس البرلمان.
 

يدفع الشباب ثمنًا غاليًا لرفضهم أن يعيشوا في ثوب طارق الخولي ومحمود بدر، ويدفعون ثمنًا أغلى لتفرقهم في ظروف كانت تستدعي التوحد.

 

(2)

لم يعد البحث عن تهمة عائقًا أمام رغبة السلطة في الثأر من المحسوبين على يناير 2011 أو إزالة أي احتمالات تدعوها للقلق قبل يناير 2016.


بحسب المحامي الحقوقي محمد الباقر، اتهمت نيابة الدقي محمد نبيل، ومحمد سامي، وشريف الروبي، وأيمن عبد المجيد، ومحمود هشام، وإسلام عرابي، بالانضمام لجماعة محظورة، واللطيف أنها لم تحدد اسم هذه الجماعة المحظورة أصلًا وتركتها لخيال القارئ، كما اتهمت الشباب من الأول إلى الرابع بالدعوة إلى تظاهرة بميدان الدقي مساء 21 ديسمبر الماضي دون أن تشمل أوراق القضية أي إثبات على دعوتهم إلى المظاهرة، واتهمت الخامس والسادس بالمشاركة في المظاهرة وحيازة شماريخ دون تقديم حرز واحد يُثبت التهمة.


شريف دياب ومحمود السقا تهمتهما مختلفة، اتهمتهما سلطات التحقيق بالانضمام لحركة "شباب 25 يناير"، لم أسمع اسم هذه الحركة من قبل وأعتقد أنها غير موجودة من الأساس، لكن حتى ولو كانت موجودة ما المشكلة من الانضمام إليها ولم يصدر أي حكم قضائي بحظرها؟ وإذا كان إنشاء أي حركة يحتاج لإذن مسبق فلماذا لا تقبض الشرطة أيضًا على مؤسسي وأعضاء عشرات الحركات التي تحمل أسماء من نوعية تحيا مصر وحلوة يا مصر ويا حبيبتي يا مصر؟ وإذا كانت الشرطة لديها مشكلة مع اسم 25 يناير وكل ما ينتمي إليه فلماذا تصدر النيابة قرارات بالحبس في قضايا كهذه لا تحتوي أوراقها على دليل إدانة واحد؟


هؤلاء الشباب الستة وغيرهم من المحبوسين ظلمًا وجورًا لم يُضبطوا يوما متلبسين بدعوة إلى عنف أو تحريض على إرهاب، بل إن حركة شباب 6 أبريل التي تناصبها السلطة الحالية العداء من اليوم الأول وأعلنتها جماعة إرهابية، أصدرت قبل أيام قليلة بيانًا يدعو الجميع إلى الجلوس على مائدة حوار وطني تقدم فيه مصلحة مصر على أي مصالح ضيقة أخرى، وواجهت في سبيل ذلك سيلًا من اتهامات بيع القضية والمساومة على الدماء.


باعتقال هؤلاء الشباب ومن سبقهم من نفس المعسكر، يؤكد النظام مجددًا أنه يريد حصر مصر بين هذه الثنائية البائسة، إما التأييد بلا شروط والتطبيل بلا توقف، أو حمل سلاح وزرع قنبلة، يريد الإبقاء على معادلة الاستقطاب كما هي دون أصوات معتدلة في المنتصف تعارض النظام لكنها تساند الوطن، ترغب في التغيير لكنها لا تريده أن يتحقق بالعنف، تتعرض لأشد أنواع الإقصاء والمطاردة لكنها تتمسك بالسلمية.

 

(3)

أتفهم خوف النظام من 25 يناير المقبل، فبنيان بهذه الهشاشة وبهذا الفشل المتتالي جدير به أن يخاف، لكن جيل يناير الذي يحافظ على وجوده رغم الضربات بل وتنضم إليه أجيال جديدة لن يسقط في فخ خطوة غير محسوبة يُدفع إليها دون وضع تصور متكامل لها، جيل يناير وحده هو من سيحدد موعد اللقاء القادم ومكانه وأدواته، ليس ضروريًا أن يكون الموعد 25 يناير، ولا المكان التحرير، ولا الأداة التظاهر، لكن الأكيد أنه تعلم جيدًا من دروس الماضي ولن يخوض معركة نيابة عن أحد أو للتغطية على فشل أحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية