رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رقصة العرضة السعودية ورقصة الفلامنكو الأندلسية (2)

رقصة العرضة السعودية ورقصة الفلامنكو الأندلسية (2)
06 يونيو 2017

رقصة العرضة السعودية ورقصة الفلامنكو الأندلسية (2)

ثابت عيد

رقصة العرضة السعودية ورقصة الفلامنكو الأندلسية (2)

 

ملاحظات عامّة عن الفلامنكو

1 - الفلامنكو هو مصطلح يُطلق للإشارة إلى مجموعة من الأغاني والرّقصات الأندلسيّة.

 

٢- هناك اختلاف كبير حول أصل هذا المصطلح، ونشأته.

 

٣- إذ أن هناك تأثيرات مفترضة من شتى الشّعوب، مثل الـواندال، والفينيقيّين، والإغريق، والعرب، واليهود، والإيبيريّينَ.

 

٤- منذ القرن التّاسع عشر قام الـ Gitanos  أي غجر الأندلس، بطبع الفلامنكو بطابعهم والتّأثير فيه.

 

٥- كثيرٌ من مطربي الفلامنكو من هؤلاء الجيتانوس أي غجر الأندلس.

 

٦- إلّا أنّ الفلامنكو يحتوي أيضًا على عناصر من الموسيقى العربيّة، وكذلك مؤثرات أو تأثيرات يهوديّة. ويعدُّ الفلامنجو أحد معالم التّراث الموسيقي لأسبانيا.

 

٧- يتكوّن الفلامنكو في العادّة من ثلاثة عناصر: أوّلًا الكانته Cante  أي النّشيد أو الأغنية، وثانيًا التوكيهه Toque   أي  عزف الجيتار، وثالثًا الـبايله Baile  أيي  الرّقص. (الإنشاد، والجيتار، والرّقص).

 

٨- من عناصر الفلامنكو الخاصّة الإيقاع Compás - معظم الأشكال لا يتمّ عزفها بطريقة ٣-٤، أو ٤-٤، بل بطريقة اثنى عشرية، وبتشديدات مختلفة.

 

النّشيد Cante

النّشيد هو أساس جميع عناصر الفلامنكو. بجانب النّشيد يتكوّن الفلامنكو من الإيقاع (التّصفيق باليد، والبالماس Palmas )، والرّقص (Baile )، وأخيرًا الجيتار.

يعدّ النّشيد صعب الفهم جدًّا بالنّسبة لشعوب وسط أوروبا، ليس بسبب الإيقاع فحسبُ، بل أيضًا بسبب اللّغة المعقّدة الّتي يستخدمها الغجر.

غالبًا ما تكون موضوعات أناشيد الفلامنكو تتعلّق أو تعالج: الحبّ المفقود، أو صعب المنال، والمعاناة، والظّلم.

 

الجيتار Toque

الجيتار هو أهم آلة موسيقيّة في الفلامنكو، وغالبًا ما يكون العازفون من الرّجال. جسم أو هيكل جيتار الفلامنكو، بعكس الجيتار الكلاسيكي، مسطّح، ومصنّع من أصناف خشبيّة مختلفة، وله نغمة مدوية، واضحة، إذ ينبغي أن تكون مسموعة، بدون تقوية، عند انطلاق الغناء، وقرع الأرض بالأقدام عند الرّقص. هناك كثيرٌ من صانعي الجيتار guitarreros في أسبانيا، خاصّة في مدريد وغرناطة.

 

عادة ما يصاحب عازف الجيتار المغنيّ والرّاقصة. بجانب الجيتار يتمّ استخدام أصناف مختلفة من الطّبول، فضلًا عن الصّنوج. هذا ويُعتبرُ التّصفيق باليد Palmas  عنصرًا أساسيًا في الفلامنكو. يوجد نوعان من التّصفيق، أوّلهما قوي شديد Palmas claras  - وثانيهما تصفيق هادئ عميق Palmas sordas  - المصفقّون الجيّدون قليل، لأنّه غالبًا ما ينبغي عليهم التّصفيق عدّة دقائق بسرعة ودقّة كبيرة. يضاف إلى التّصفيق وسيلة أخرى تستخدمها الفرق الّتي تتقن فنّ الفلامنكو حقًّا، وهي طرقعة اللّسان. يستخدم هذا العنصر كوسيلة مقابلة أو معارضة للتّصفيق، ويطلق على من يقومون بها contrapalmas  أي معارضي التّصفيق، حيث يقومونن  بطرقعة اللّسان بإيقاع غير متزامن مع التّصفيق.

 

الرَّقص Baile

الرّقص هو محور فنّ الفلامنكو. ليس هذا مستغربًا إذ أنّ الرّقص ظهر مباشرة بعد الأغنية أو النّشيد من الناحية التّاريخيّة. ثمّ جاء بعد ذلك الإيقاع، وأخيرًا الجيتار. تحتاجُ الرّاقصاتُ إلى تركيز شديد. فهن يعتبرن قلب الفلامنكو ومحوره. بقية المطربين، باستثناء المغنيّ، يتبعون الرّاقصة، ويضبطون عملهم وفق حركاتها. في الفلامنكو الأصيل لا يرقص الرّجال مع النّساء، باستثناء رقصات أشبلية Sevillanas  الّتي لم تعدْ تُحسب ضمن رقصات الفلامنكو.

 

ترتدي الرّاقصات حذءًا تقيلديًّا مصمّمًا خصيصًا لهذه الرّقصة، بكعب خشبيّ مُـثَـبَّـت بالمسامير، ومصنوع بطريقة تساعد الرّاقصة على الضّرب بشدّة بإيقاع ثابت على الأرض. بيد أنّ قرع الأرض بكعب الحذاء لا يحدث أثناء إنشاد المغني مقاطعه. هناك تفاعل معقّد وقوانين صارمة تحكم العلاقة بينَ الغناء أو الإنشاد والرّقص، يصعب على المشاهد المبتدئ إدراكها لأوّل وهلة.

بيد أنّ رقصات الفلامنكو لا تتمحور كلّيّة حول قرع الأرض بالقدمين بإيقاع ثابت معين. إذ لا يوجد أي نوع آخر من الرّقص، باستثناء الباليه، يشترك فيه كلّ عضو من أعضاء الجسم. من النّصف العلويّ: الذّراعان، اليدان، الأصابع، بل إنّ اتّجاه نظرات العين في غاية الأهمّيّة. تتطلّب المقاطع البطيئة بالذّات قوّة تعبير هائلة من الرّاقص أو الرّاقصة، للحفاظ على التّشويق.

التّناوب بينَ الحركة السّريعة للقدمين، والمقاطع البطيئة، هو الّذي يخلق الإثارة والجمال في رقصة الفلامنكو.

 

الأسلوب الأصيل لرقص الفلامنكو مرتبط بالأرض جدًّا، حيث تتجّه ضربات القدمين نحو الأرض. هذا يعني أنّه رقص مرتبط بالأرض، بعكس رقص الباليه الأصيل المتميّز بحركاته الخفيفة الطّائرة المحلّقة إلى أعلى.

 

ترتدي الرّاقصات جونلة، باستثناء السّويسريّة نينا كورتي الّتي كسرت هذا التّقليد بارتدائها بنطلونَ الجينسِ. هذه الجونلة مصمّمة بطريقة خاصّة تساعد الرّاقصات في حركاتهن أثناء الرّقص. أمّا الرّجال الرّاقصون، فغالبًا ما يرتدون ملابس تقليديّة.

 

في أشكال قليلة من رقصات الفلامنكو يتمّ استخدام الصّنوج أيضًا من قبل الرّاقصات فقط، أي أن الرّجال لا يستخدمونها!

 

الفارق الأساسيّ بين رقص الرّجال ورقص النّساء هو أن حركات الرّجال غالبًا ما تأخذ أشكال الزّاويا وحركات جادّة، بينما تميل حركات الرّاقصات إلى الاستدارة.

 

كان الفلامنكو في البداية يُمارسُ كفنّ عائليّ، وليس في المسارح أو الأماكن العامّة. فقد تعوّد الغجر في الأندلس على ممارسة هذه الرّقصة في دوائر صغيرة، بلا جمهور. وكان الهدف من ذلك هو الرّغبة في الحفاظ على الهوية. بهذه الطّريقة كان الفلامنكو في البداية وسيلة تلقائية للتّعبير الصّادق عن المشاعر، وعن التّاريخ، وعن المصير الشّخصي.

 

في هذا الإطار فقط يمكن فهم وتفسير ما يُطلق عليه الـ Duenda  الّتي تُعبّر عن الارتباط الوثيق بينََ  الرّقص والغناء.

 

من أصناف الفلامنكو

١- الأشبليّ Sevillanas : من أصناف الفلامنكو الّتي تمارس في الأعياد. يعتبرها النّقاد فلامنكيّة، دون أن تحسب على الفلامنكو!!

٢- بوليرياس Bulerías: تمارس في مديني جيريس دي لا فرونتيرا وقاديس في الجنوب الأسباني. قد تكون أكثر أصناف الفلامنكو مرونة، إلّا أنّها أصعبها أداءً.

٣- سوليارسSoleares: تتميّز بالوقار في إيقاعها. تعدّ من أقدم أشكال الـ cante jondo  أي الأغنية العميقة. من أهم مراكزها في الأندلس: دي ألاكالا، وقرطبة.

٤- سوليا بور بوليرياس Soleá por Bulerias: أسرع قليلًا من رقصة سوليارس. وهي رقصة Soleá بتوافق أوو  انسجام بوليرياس.

٥- فاندانجوس Fandangos: نوع من أنواع الفلامنكو في مقاطعة أولبة. تتميّز بأغانيها الخاصّة.

٦- أليجرياس Alegrías: وهو فلامنكو مدينة قاديس في جنوب أسبانيا.

٧- مالاجويناس Malaguenas: وهي مجموعة مدينة مالقة الّتي تتكوّن من ثمانية عشر صنفًا من الفلامنكو.

٨- سيجويرياس Siguiriyas: تعدّ أغنية الحزن والكآبة ضمن أغاني الفلامنكو. وهي دائمًا درامية، مملوءة بالصّياح. تعدّ مع أغنية سوليارس أقدم أشكال الـ cante jondo  وأكثرها أصالة.

٩- تارانتو وكانته دي لاس ميناس Taranto und Cante de las Minas: يمارسان في مدينتي المرية Almería  وخاين Jaén.

١٠- تينتوس Tientos: من الرّقصات البطيئة. يعدّ من أقدم أشكال الـ cante jondo.

١١- تارانتوس Tarantos: من الرّقصات الإيقاعيّة.

١٢- رومبا Rumba: من الرّقصات السّريعة جدًّا. يرى خبراء الفلامنكو أنّه ذات جذور كوبيّة أفريقيّة.

١٣- تانجوس Tangos: لا علاقة له برقصة التّانجو المشهورة في أمريكا اللّاتينيّة. هو فن من فنون الفلامنكو ذات الإيقاع الواضح، سهل الحفظ.

١٤- تانجويو Tanguillo: رقص إيقاعي معقّد.

١٥- كولومبياناس Colombianas: من الرّقصات ذات الإيقاعات الأربعة المتكرّرة، وتحتوي على مقاطع من أمريكا الجنوبية ووسط أمريكا.

١٦- فارّوكا Farruca: نوع يتميّز بالسّرعة والاستعراض. غالبًا ما يمارسه الرّجال.

١٧- ثامبرا Zambra: من فنون الفلامنكو المستوحاة من الحضارة العربيّة في غرناطة بالذَّات.

١٨- سايتا Saeta: أغنية غالبًا ما تستخدم في عيد الفصح، لتمجيد «العذراء أم الإله».

١٩- جواخيرا Guajira: «أغنية الّذي راح ثمّ عاد» Cante de ida y vuelta  - من الأغاني الّتي أحضرها الفاتحون الأسبان إلى أمريكا اللّاتينيّة، ثمّ عادت بعد تغييرها إلى أسبانيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية