رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

"بلدات التحول".. المجتمعات المحلية ضد سلبيات الرأسمالية

30 مايو 2016

"بلدات التحول".. المجتمعات المحلية ضد سلبيات الرأسمالية

مجدى سعيد

"بلدات التحول".. المجتمعات المحلية ضد سلبيات الرأسمالية

مبادرة بلدات التحول Transition Towns Initiative هي واحدة من ثنائيات الفكر والحركة التي تحدثنا عنها في مقالنا السابق حول مساعي البشر في الزمن الذي نعيشه من أجل عالم أكثر إنسانية.. من أجل عالم تخف فيه وحشية وقسوة الرأسمالية سواء مع الإنسان أو مع الطبيعة التي حوله، وفي هذا المقال نحاول أن نقدم إطلالة على هذه المبادرة.


مبادرة التحول كما يعرفها الموقع الخاص بها، هي كل كل مبادرة في مكان (بلدة، قرية، مدينة، مجاورة)، تتم فيها عملية تحول يقودها المجتمع بهدف أن يصبح أقوى وأكثر سعادة. وهو أمر يحدث فيما يزيد عن ألف مجتمع حول العالم (المسجلة على موقع المبادرة). في تلك المجتمعات بدأت مشروعات في مجالات الغذاء والنقل والطاقة والتعليم والإسكان وإدارة المخلفات بل وحتى الفنون، كاستجابات محلية على نطاق ضيق للتحديات العالمية كتغير المناخ والصعوبات الاقتصادية وشح إمدادات الطاقة الرخصية.


والتحول هنا هو من مجتمعات الاستهلاك العالي للطاقة، وزيادة انبعاثات الكربون، إلى مجتمعات أقل في استخدام الطاقة، سعيا لبناء مجتمعات أكثر سعادة وعدلا وقوة واستدامة، وأكثر مناسبة لمعالجة الصدمات المصاحبة لتحديات الاقتصاد والطاقة والمصاحبة لحالة الفوضى في المناخ.  


بدأت قصة المبادرة كمشروع تخرج طلابي عام 2004 وذلك حينما طلب مصمم الزراعة المعمرة روب هوبكنز Rob Hopkins من طلابه في "كلية كينسال للتعليم المتواصل Kinsale Further Education Collage" بإنجلترا تطبيق مبادئ الزراعة المعمرة على مفهوم ذروة النفط Peak oil (وهو مفهوم يعني وصول النفط إلى أعلى قمة ممكنة له في الاستخراج، والتي يبدأ بعدها في الانحدار بشكل نهائي)، وكان المخرج النهائي لهذا المشروع الطلابي هو "خطة عمل كينسال لمواجهة انحدار الطاقة" والتي تتضمن تعديلات إبداعية في السياسات والممارسات الخاصة بإنتاج الطاقة والصحة والتعليم والاقتصاد والزراعة، وكأنه خارطة طريق لمستقبل مستدام للمدينة، وكان لاثنين من طلابه وهما لويس روني Louise Rooney وكاثرين دون Catherine Dunne فضل صك مصطلح "بلدات التحول Transition Towns"، وقد قدما أفكارهما فيما بعد لمجلس مدينة كينسال، والذي تبنى الأفكار كخطة للتحول إلى الاستقلال في مجال الطاقة.


بعد ذلك انقلب هوبكنز إلى مسقط رأسه في توتنز Totnes حيث تعاون مع ناريش جانجراند Naresh Gangrande لتحويل تلك المبادئ إلى نموذج تحول عام 2006، ومن ثم أصبحت توتنز هي أول مبادرة للتحول وفقا لهذا النموذج. وما بين عامي 2006 و2007 أسس هوبكنز "شبكة التحول" كمؤسسة غير هادفة للربح في المملكة المتحدة، لتقوم بتدريب ودعم كل مبادرات التحول، ونشر المفاهيم المتعلقة ببلدات التحول، والتي تأثرت في الأساس بأفكار ومبادئ الزراعة المستدامة لبول موليسون وديفيد هولمجرين، وأفكار ديفيد فيلمنج في عمله: المجتمع والثقافة والمرونة. 


تقوم "شبكة التحول" بالترويج للعيش المستدام والمرونة البيئية، سواء في الاستجابة المحلية لذروة النفط سواء بتقليل الاعتماد على وسائل النقل والتنقل التي تستخدم الوقود الأحفوري، أو بالتشجيع على إنشاء الحدائق المجتمعية لإنتاج الغذاء المحلي، أوبتقليل إنتاج المخلفات عبر إصلاح الأجهزة بدلا من إلقائها، وإدخال مخرجات إحدى العمليات الإنتاجية الصناعية أو الزراعية أو غيرها كمدخلات في عمليات أخرى، وبتهيئة النفوس لحقبة ما بعد البترول، ووضع خطط عمل مجتمعية للاستعداد لها. ومنذ عام 2010 دخلت الأزمة المالية العالمية باعتبرها تهديدا جديدا للمجتمعات المحلية، ومن ثم كمغذ جديد لأفكار مبادرات التحول، حيث ساهمت في انتشار حلول مثل العملات التكميلية المحلية Local Complementary Currency من أجل خلق اقتصاديات أكثر استدامة.


ما بين عامي 2008 و2013 قدم منظرو مبادرات بلدات التحول ثمانية كتب، بدأها روب هوبكنز بكتاب دليل التحول من الاعتمادية إلى المرونة المحلية The Transition Handbook from Dependency to Local Resilience   وأتبعه آخرون بكتب حول الجدول الزمني للتحول، والغذاء المحلي، والمال المحلي، والبيوت المحلية المستدامة، والمجتمعات ومجالسها ومستقبل قليل الكربون، والتحول كحركة، وغيرها. كما تم إعداد فيلم "في تحول In Transition" من جزئين عامي 2009 و2012 من إخراج إما جود Emma Goude.


هذه المبادرة تأتي كما قلت في إطار مجموعة من الموجات تحت السطحية التي تحاول أن تعالج الآثار السلبية لسياسات الرأسمالية العالمية على المجتمعات المحلية، يتمازج فيها الفكر مع الحركة، فكما جاء على موقع الشبكة: هذا أفضل من أن نجلس على كراسينا نشكو مما هو خطأ، فبدلا من ذلك، نقوم ونفعل شيئا بناءا حيال ذلك الخطأ جنبا إلى جنب مع جيراننا وزملائنا من سكان البلدات، والناس يبلغوننا أنهم صاروا أكثر سعادة كنتيجة لانخراطهم في "مبادرات التحول" وتشعر مجتمعاتهم أنها صارت أكثر قوة.

 

للمزيد حول المبادرة طالع الويكيبيديا:

https://en.wikipedia.org/wiki/Transition_town

وموقع شبكة التحول:

https://www.transitionnetwork.org/

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية