رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على مضاعفات سوء التغذية عند المراهقين

تعرف على مضاعفات سوء التغذية عند المراهقين

منوعات

تغذية المراهقين

بينها هشاشة العظام والاضطرابات النفسية..

تعرف على مضاعفات سوء التغذية عند المراهقين

آيات قطامش 27 فبراير 2020 22:06

في الوقت الذي تحرص الأمهات على مد أطفالهن بالطعام المفيد وهم صغار، يجهل البعض الآخر منهن بالأضرار الناجمة عن سوء التغذية بالنسبة للمراهقين، وهو الأمر الذي تطرق له المعهد القومي للتغذية، كاشفًا عن المضاعفات التي تنتج عن عدم الاهتمام بالوجبات السليمة للأطفال في مثل هذا العمر كما قدم حلول من خلال  مجموعة من الأسرار الغذائية. 

 

في البداية، تطرق المعهد الضاعفات الناجمة عن سوء التغذية، وجاء على النحو التالي: 

 

السمنة والنحافة

يعاني عدد كبير من المراهقين من  السمنة بسبب الإكثار من تناول الأطعمة عالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالهمبورجر والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة، وعلى الناحية الأخرى يعاني البعض الآخر من  النحافة بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو في هذه الفترة. 

 

الأنيميا

يعمل نقص تناول الأغذية الغنية بالحديد  على اصابة المراهقين بالأنيميا،  الأمر ذاته يحدث في حال إتباع العادات الخاطئة مثل شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كـ الشاي، القهوة والبيبسي الكولا بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل.

 

هشاشة العظام

يمكن أن يصاب أطفالك ممن هم في عمر المراهقة بـهشاشة  العظام نتيجة الاكثار من تناول المشروبات الغازية، والشاي والقهوة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والألبان وعدم ممارسة الرياضة.

 

ارتفاع الكوليسترول في الدم وضعف المناعة

ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة الاكثار من تناول الأطعمة المليئة بالدهون، فضلًا عن تسوس الأسنان نتيجة تناول الحلويات بين الوجبات وعدم الاهتمام بتنظيفها، ضعف مناعة الجسم نتيجة لنقص الفيتامينات، تأخر ظهور علامات البلوغ.

 

 

 

 

وأكد المعهد القومي للتغذية على أهمية احتواء الوجبات المقدمة للمراهقين، بكمية كافية من العناصر الغذائية،  كالخضروات الطازجة خاصة الورقية الداكنة، وتناول الخضرة بأي كمية.

 

وشدد على أهمية تناول الفاكهة الطازجة، والخبز البلدي والبقوليات والقمح والحبوب، والألبان ومنتجاتها الخالية من الدسم، لافتا إلى أهمية تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض بكميات معتدلة.


 

وكشف المعهد القومي للتغذية عن مجموعة من الأسرار  الخاصة بتغذية المراهقين التي من شأنها أن تعمل على نضارة البشرة وقوة النظر والأسنان والصحة والصحة بشكل عام. 

 

ففي حال الرغبة في الاحتفاظ بنضارة البشرة وقوة النظر ولمعان العينين فيجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وفيتامين أ. 

 

أما الأطعمة الغنية بالأملاح كالزنك وفيتامين ب فتعطي حيوية وطول وقوة للشعر والأظافر، وفي حالة الرغبة بالتمتع بأسنان قوية ولامعة وبنية سليمة فعليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام. 

 

ومن أجل رشاقة القوام وجماله فعليك بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية، والاكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة وممارسة الرياضة البدنية يوميًا. 

 

ولكي تتمع الفتاة المراهقة بصحة جيدة بعد الزواج وانجاب اطفال اصحاء،  فلابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مع الطعام المتوازن المتنوع من الآن. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان