رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الكعب العالي لا يجوز للمرأة .. في هذه الحالة

الكعب العالي لا يجوز للمرأة .. في هذه الحالة

منوعات

الحكم الشرعي لارتداء الكعب العالي

الكعب العالي لا يجوز للمرأة .. في هذه الحالة

أحلام حسنين 31 يناير 2020 16:50

تفضل كثير من النساء والفتيات ارتداء أحذية ذات "كعب عالي"، إلا إنه يصدر أصواتا تلفت الانتباه عند السير، ما يجعل من حولها يتبعون مصدر الصوت، أو يلتفتون إلى المرأة التي ترتدي تلك الأحذية، فهل ارتداء مثل هذه الأحذية يحظر على المرأة؟.

 

فقد جاء في سؤال إلى دار الافتاء إن عدد كبير من النساء تقوم بإرتداء حذاب "الكعب العالي"، مما يصدر صوتا يلفت الانتباه يسمع بوضوع عندما تيسير المرأة، مما يجعل الجالسون يحدقون في المرأة التي ترتدي الكعب العالي، فيُنظر لها نظرة شهوانية، فما الحكم الشرعي في ارتداء الكعب العالي؟.

 

وأجابت أمانة الفتوى بدار الإفتاء إنه يجوز شرعا للمرأة أن ترتدي الحذاء الذي يناسبها ما دام أنه لا يلفت النظر إليها، أما إذا كان يحدث صوتا يلفت النظر إليها فلا ينبغي لبسه.

 

وأوضحت أمانة الفتوى أنه إذا كان ارتداء الحذاء ذات الكعب العالي يثير صوتا أثناء سير المرأة، ما يلفت نظر الرجال إليها، فلا يجوز لها ارتدائه حفاظا على المرأة من تلصص البعض.

 

وكان الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قد تطرق في برنامجه إلى سؤال ورد إليه عن الكعب العالي، وقال إن الإسلام دعا المرأة إلى العفاف، ومجموعة من التصرفات والسلوكيات التي تجعلها محترمة.

 

وأضاف جمعة، خلال برنامجه، أن هناك حضارات أخرى تعتبر المرأة سلعة من السلع التي يجب أن يُتمتع بها ويجب أن نعطيها شيئا من إتاحة هذا التمدن، وتلك الحضارات كانوا يستغلون المرأة أسوأ استغلال.

 

 

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر ومفتي الجمهورية سابقا، أنه لا يوجد في الإسلام أو السنة ما يحدد مثل هذه الدقائق، ولكن يمكن الرجوع بها إلى العرف، مضيفا "استفتي قلبك أيتها الفتاة".

 

واستطرد أن ارتداء الكعب العالي للنساء من الأشياء التي يقصد بها الخروج عن الاحترام، منوها إلى أن بعض الأطباء أكدوا أنه الكعب العالي  يسبب أضرارا بصحة الإنسان ولاسيما العمود الفقري.

 

وتابع جمعة أن الأشياء التي يوجد فيها ضرر والخروج عن المعتاد، فلا يبنغي على المرأة المسلمة فعله، خاصة أن المسلم لا ينبغي أن يضر نفسه وصحته.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان