رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| بالصلصال الحراري.. «عزة» تطهي الأكلات المصرية على طريقتها الخاصة

صور| بالصلصال الحراري.. «عزة» تطهي الأكلات المصرية على طريقتها الخاصة

منوعات

أطعمة شرقية مصرية على كل شكل ولون

صور| بالصلصال الحراري.. «عزة» تطهي الأكلات المصرية على طريقتها الخاصة

آيات قطامش 23 يناير 2020 10:00

 

أطعمة شرقية مصرية على كل شكل ولون..الناظر لها للوهلة الأولى يظن أنها حقيقية، إلا إنها مطهية من الصلصال الحراري.. فالأم الثلاثينية القاطنة بالإسكندرية، بات لها صولات وجولات في فنون الطهي بأدواتها الخاصة، خارج اروقة المطبخ.

 

 

 

"كشري ودقة وصلصلة.. فول وفلافل.. باذنجان وطاجن بامية ومكرونة باشميل.."،  هي بعض من الأكلات المصرية الأصيلة التي اعدتها ربة المنزل بالصلصال الحراري، متفانية في الاهتمام بأدق التفاصيل بما في ذلك حبات الأرز الممتزج بالشعرية.

 

تواصلت "مصر العربية "؛ مع عزة عاطف صاحبة فكرة توثيق الأكلات المصرية بالصلصال الحراري، لتروى لنا قصتها مع تلك التجربة.

 

 


في بناية سكنية بمنطقة العجمي ..بينما الكل نيام، وعلى موسيقى عمر خيرت، تخلو الأم الثلاثينية في ساعة متأخرة من الليل مع الصلصال الحراري، وكأنها طفلة لتشرع في تشكيله إلى أكلة مصرية ما.. لا يقطع تركيزها شئ ، واحيانًا ما تكمل ما بدأته على مدار اليوم في أوقات متقطعة. 

 

 

 

الأمر بالنسبة لـ "عزة" لا يعدو مجرد هواية احبتها عقب الزواج، وهو أبعد ما يكون عن مجال دراستها؛ حيث تقول: "تخرجت في كلية التجارة وتزوجت وأنا الآن أم لطفلين وفي طريقى لإنجاب الثالث..لم يسبق لي يومًا أن كنت اهوى اللعب بالصلصال فقط كنت احب الرسم". 

 

وتابعت: ذات ليلة وقع نظرى وأنا اتصفح أحد المواقع على الصلصال الحراري، وشيئًا ما داخلي دفعني لشراءه، واخذت  العب به ثم بدأت تابع بعض  القنوات على اليوتيوب واعلم نفسي بنفسي.

 

 

فكرت عزة في تصميم اشكال فريدة من قطع الصلصال فقررت أن تشكل منها الأكلات المصرية، خاصة وأنه لم يسبق لأحد أن تخصص في هذا الأمر.. فكانت كلما انتهت من أكلة ما بالصلصال التقطت صورة لها إلى أن اصبح لديها الآن ألبوم من الصور والمجسمات ايضًا لأطعمة من صنع اناملها..

 

تقول: هناك الكثير من الأشكال التي صنعها البعض من الصلصال الحراري ولكني لم اجد احدًا يقوم بعمل الأكلات المصرية منه..

 

لا تشكل "عزة" تشكل الصلصال الحراري لأكلات مصرية فريدة من نوعها لأجل التربح، ولكنها تمارسها للمتعة فقط، ويشجعها في هذا زوجها ووالدها..قائلة: كلما وجداني انجزت أكله ما بالصلصال يفاجئني بجلب مزيد من الصلصال. 

 

 

 

 

عقب انتهاء "عزة" من مجسم ما تضعه في الفرن كي يتماسك، ثم تحتفظ به في مكان زجاجي، كي يكون في مرأى بناتها الصغار، اللاتي بتن يقلدنها قدر استطاعتهن خاصة الكبري. 

 

يستغرق المجسم الواحد ذا الحجم الصغير للغاية مدة قد تصل ليومين، حيث تعمل خلالهما "عزة" فيه على فترات متقطعة. 

 

اخبرتنا الأم أنها تشعر بالإستمتاع مع كل اكلها تنجزها وتطهيها بالصلصال، وأن الأمر بات يدخل السرور على نفسها..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان