رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«2019.. فيها حاجة حلوة»|عشرات قصص التحدي والنجاح «بطلتها امرأة»

«2019.. فيها حاجة حلوة»|عشرات قصص التحدي والنجاح «بطلتها امرأة»

منوعات

سبعينية فازت ببطولات عالمية

بينها حكاية سبعينية فازت ببطولات عالمية

«2019.. فيها حاجة حلوة»|عشرات قصص التحدي والنجاح «بطلتها امرأة»

آيات قطامش 14 ديسمبر 2019 00:35

عامٌ يحزم حقائبه استعدادًا للرحيل بعدما  أوشك على الانتهاء،  يحمل بين طياته قصص نجاح وتحدي للكثيرين، بينهم 50 حكاية لنساء وفتيات قررن أن يكون لهن بصمة، ووثقتها أحد أشهر الصفحات المعنية بهذا على موقع التواصل الاجتماعي والتي تحمل اسم women of Egypt.. 

 

نتطرق في هذا  الموضوع إلى أبرز تلك القصص حسبما سجلتها  صفحة women of Egypt.. التي نشرت نبذة عن كل سيدة وارفقت معها صورة لها، باعتبار هؤلاء السيدات ملهمات حيث جاءت على النحو التالي.. 


أيمي عبد الباقي، تحدت مرض السكري،  وانهت  العديد من السباقات أيرون مان في تركيا،  بما في ذلك ماراثون الأهرامات في فبراير 2019 وأيرون مان تركيا في نهاية أكتوبر 2019. 

 

وجاء هذا النجاح بعد الالتزام بالتدريب والتغذية الصحية الواعية، من  جانبها..

 


 

 

 

وبحسب الصفحة ذاتها؛ "تأهلت السباحة آية أيمن لأوليمبياد طوكيو ٢٠٢٠، وهذه ستكون هي ثاني دورة أوليمبية تشارك فيها، حيث كانت أول سباحة مصرية تشارك في دورة بارالمبية، و أصغر لاعبة ضمن البعثة المصرية البارالمبية المشاركة في دورة ريو ٢٠١٦".

آية هي كذلك أول سباحة مصرية تحصل على ميداليتين في بطولة العالم للسباحة البارالمبية، حيث فازت بالميدالية البرونزية في سباق ٤٠٠ متر سباحة حرة، في بطولة العالم للسباحة البارالمبية في المكسيك ٢٠١٧، إضافة إلى حصولها على الميدالية الفضية، في سباق ١٠٠ متر حرة، ضمن فعاليات البطولة نفسها.

 

 

 

 

 

تحدت عزة سالم وهي في سن الخمسين، بدأت مشروعها الخاص بتصنيع  الحلوي والمخبوزات المنزلية.. 

حصلت علي العديد من الدورات مع شيفات متخصصين في كيفية صناعة التورتات المجسمة والورود من عجينة السكر، وانضمت الي جمعية الطهاة المصريين.
 

 

 

فازت السباحة وأستاذة التحاليل سهير العطار (٧٤ عاما) بالمركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة العالم للاساتذة في كوريا فى سباق ٢٠٠ متر ظهر في مرحلة (٧٠-٧٤ سنة) في بطولة العالم للسباحة للأساتذة والتي أقيمت في كوريا في شهر أغسطس ٢٠١٩، بحسب صفحة Women of Egyp.

 

وفي نفس المسابقة فازت بالمركز الرابع في بطولة ٤٠٠ متر حرة، و ٥٠ متر ظهر، و١٠٠ متر ظهر.

د. سهير العطار أستاذة فى كلية الطب جامعة القاهرة، تخصص تحاليل، كانت بطلة في منتخب مصر وحصلت على العديد من البطولات المحلية، تمارس السباحة 5 أيام أسبوعيًا بالإضافة إلى العدو وركوب الدرجات وغيرها من الرياضات.

 

 

 

 

 

ٌٌ

 

دنيا أشرف..  بعد رفض والدها في البداية استكمالها لتعليمها، أصبحت دينا اليوم  أول مدربة ميكانيكا سيارات في الاكاديمية العربية. 

 

 تخرجت دينا في  الكلية التكنولوجيا بالاسكندرية، قسم هندسة السيارات،  و هي عاشقة لمجال ميكانيكا السيارات، تدربت آثناء دراستها في العديد من ورش السيارات. و شاركت في مسابقة تعليم الفني الاول في مسابقة السيارات و حصلت علي المركز الثالث، ولتفوقها حصلت علي منحة لدراسة أعطال السيارات في الاكاديمية .

 

 

 

تأهلت بطلة الجمباز الفني فرح أحمد حسين للاشتراك في دورة طوكيو ٢٠٢٠،  فخلال مسيرتها  حصدت العديد من الميداليات في البطولات المحلية والعالمية، أخرها فوزها بأربعة ميداليات ذهب في دورة الالعاب الافريقية بالمغرب.

وقد انتصرت فرح بنت النوبه بهذه الانجازات على كل المعوقات والعقبات الخاصة ببعد مكان التدريب والعادات والتقاليد التى تقيد مشاركة الفتيات فى المنافسات الرياضية خاصة فى صعيد مصر.

 

 

 

 


 

 

الميتزوسوبرانو،  فرح الديباني، تحصل علي جائزة جائزة الغناء ٢٠١٩ في باريس، والتي تمنحها جمعية التواصل مع أوبرا باريس لتصبح أول مصرية وعربية تحصل على هذه الجائزة، وتغني دار الأوبرا في باريس. تُمنح هذه الجائزة سنويًا لمطربة ومطرب أوبرا . أقيم حفل توزيع الجوائز في أوبرا جارنييه (أوبرا باريس) حيث غنت فرح مقتطفاً من كارمن لبيزيت بحضور السفير المصري إيهاب بدوي وشخصيات فرنسية رفيعة المستوى منها الرئيس  التنفيذي لبنك بي إن بي باريبا

فرح مقيمة في دار أوبرا باريس منذ عام 2016. مثلت أوبرا باريس في الصين، وعلي مسرح البولشوي في موسكو ، وفي بينالي ديل آرت في الجناح الفرنسي في فينيسيا وفي دار الأوبرا في الإسكندرية والإسكندرية. في عام ٢٠١٨ ، فازت بجائزة فاجنر للتميز في الأوبرا.

 

 

 

 

 

 

 

 

د. غادة شاهين هي استشارى جراحة القلب والرئة بالروبوت بهولندا، في نوفمبر ٢٠١٩ ، قادت فريق من ١٧ جراح قلب ومدرب طبي. اجري الفريق ١٢ عملية قلب مفتوح وقاموا بتنظيم عدة ورش عمل حول الإنعاش القلبي الرئوي لـ ١٠٠ طالب طب و٢٠٠ من هيئة التمريض بالمستشفيات الجامعية.

 

 

 

 

 

 

هنا جودة تخطو بخطوات ثابتة نحو العالمية، تحصد الميداليات المحلية والدولية، وتطمح ببطولة العالم وباحراز ذهبية الدورة الاوليمبية، بطلة تنس الطاولة ذات الـ ١٢ عاما حصلت علي ذهبية بطولة الجزائر الدولية عام ٢٠١٦، وذهبية كلا من بطولة تونس و بطولة افريقيا ٢٠١٨، وكذلك هي صاحبة الميدالية الفضية في بطولة السويد ٢٠١٧ والمصنفة الاولي في مصر تحت ١٢ سنة. كذلك فازت ببطولة العالم لتنس الطاولة تحت ١٢ سنة في بطولة العالم التي اقيمت بسلطنة عمان.

في عام ٢٠١٩، حصلت هنا أيضا علي رابع بطولة العالم للقارات تحت ١٥ سنه في بولندا ٢٠١٩، واول افريقيا تحت ١٥ سنه في غانا، وتصنيف عام رابع علي العالم تحت ١٥ سنة، وكذلك حصلت علي بطوله الجمهورية للسيدات مع ١٢ و١٥ و١٨ في في سبتمبر ٢٠١٩، و٥ ذهبيات في بطوله البرتغال الدوليه ٢٠١٩

 

 

 

 

حنان فؤاد (٥١ عاما) هي بطلة الجمهورية في رفع الأثقال، وبطلة إفريقيا في كرة الريشة. تعمل حنان في شركة الاتصالات المصرية. بدأت ممارسة الرياضة بمركز شباب الحبانية وفي الصالات الشعبية بمنطقة عابدين. الي جانب كونها بطلةً في رفع الأثقال وكرة الريشة، فهي أيضا تدرب كرة الريشة وتلعب أيضا الرُّمح والقوس. وهي حاصلة علي ثلاثة ميداليات ذهبية في رفع الاثقال، وعدة ميداليات في البطولة الافريقية لكرة الريشة.

بالرغم من استياءها لوضع الاشخاص قصار القامة في المجتمع وما يعانونه من نظرة المجتمع لهم والتهميش والاساءة التي يتعرضون لها، الا انها رفضت ان تتواري عن الانظار كحال الكثيرين منهم.

الي جانب تدريباتها الرياضية، تقوم حنان بادارة فريق نجوم الخير لكرة القدم لقصار القامة، وهي تولي رعاية خاصة لكل اللاعبين كأنهم اولادها، وهي تطمح أن يتم تسجيل الفريق رسميا، وان يشارك في بطولات دولية.

 

 

 

من بين الـ ٢٤ دولة المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد للسيدات المقامة في كوماموتو باليابان، المدربة السيدة الوحيدة هي المصرية كابتن هبة علي، مدربة المنتخب الأسترالي.

تحت قيادتها تأهل فريق كرة اليد النسائي الأسترالي لبطولة العالم للاتحاد الدولي لكرة اليد ٢٠١٩ في اليابان، وذلك للمرة الأولى منذ ست سنوات. هبة علي، هي أول مصرية تتولي الإدارة الفنية لمنتخب أجنبي.

 

 

 

فازت الباحثة البصرية والمصورة المصرية هبة خميس، ٢٩ عاما، بالجائزة الأولى في قصص القضايا المعاصرة، في مسابقة صور الصحافة العالمية World Press Photo Contest لعام ٢٠١٨. تم اختيار صور هبة خميس من ضمن مشاركات ٤٤٨٥ مصورًا تقدموا للمسابقة، من جميع أنحاء العالم. هبة خميس هي أول مصورة مصرية تفوز بهذه الجائزة.

حصلت المصورة المستقلة (فري لانس) على الجائزة عن قصتها المصورة «الجمال الممنوع» والذي يدور حول ممارسة كي أثداء الفتيات في الكاميرون، من أجل تأخير أو عكس نمو صدور الصغيرات كوسيلة لحمايتهن من التحرش والاغتصاب.

 

 

 

د. ياسمين عجيب و هبة عجيب، شقيقتان مصريتان تقودان مجموعتين بحثيتين بمؤسسة د. مجدي يعقوب لامراض القلب بأسوان
 

 تقود د. ياسمين عجيب فريقا مكونا من أكثر من ١٨ من العلماء الشباب. وتشمل مسؤولياتها تطبيق وتنفيذ استراتيجية البحث في المركز الصحي الأكاديمي (AHC) ، وتطبيق أساليب متعددة التخصصات من علم الجينوم، وعلم الأحياء الخلوي والبروتيني، وكذلك التعاون مع شبكة البحث العالمية.

يهدف عمل د. ياسمين عجيب إلى فهم دور المحددات الجزيئية لأمراض القلب وآليات التعافي من الأمراض، والتي ستؤدي إلى الوقاية من الأمراض، مما سيساعد ذلك في تحسين علاج مرضى القلب على مستوى العالم.

 

 

 

 

 

 

 

البريما باليرينا العالمية ماجدة صالح هي أول باليرينا مصرية، درست البالية فى أكاديمية البولشوى للبالية بموسكو و أكاديمية الفنون بالقاهرة و أصبحت راقصة البالية الاولى - الپريما باليرينا- فى فرقة البالية المصرية التى انشات فى عام ١٩٦٦. تدرجت فى المناصب حتى أصبحت عميدة المعهد العالى للبالية فى مصر ثم مديرة دار الأوبرا المصرية.

خلال تاريخها الفنى شاركت فى عروض البولشوى فى موسكو و عروض فرقة كيروڤ فى ليننجراد، كما مثلت مصر فى مجلس الرقص الدولى ، المنظمة الرسمية التى تتبعها جميع فنون الرقص فى جميع دول العالم.
افتتحت ماجدة صالح مؤخرا قاعة الباليه في مدرسة الوانات للبالية في المنيا في مصر، والذي أطلق عليها اسمها لدعمها الدام للمدرسة..

 

 

 

 

 

خبيرة التجميل لوجينا صلاح تعرضت للتنمر في طفولتها ولا تزالت تتعرض لها حتي الآن بسبب إختلاف بشرتها. لوجينا أصيبت بالبهاق وهي في الثامنة من عمرها، وهو نوع من أمراض المناعة الذاتية، أي يستهدف جهاز المناعة الجسم، وفي حالة البهاق، فهو يهاجم الجلد، ويترك بقع بيضاء تنتشر في الجلد، وهو ليس له علاج.

وقد واجهتها العديد من التحديات في هذا السن لأن الأطفال لم يتفهموا حالتها، وكان آباؤهم يمنعونهم من اللعب معها لاعتقادهم انه مرض معدي.  الأمر الذي تسبب في شعورها بالحزن والوحدة.

 

وحينما بدأت البقع تظهر بحجم كبير علي وجهها وجسدها، تسبب لها هذا بفقدان الثقة في نفسها. وكانت تخفيها بالماكياج، وبعد تخرّجها من الجامعة رفضت العمل في مجال المالية البنوك وسافرت الي نيويورك لدراسة التجميل والماكياج، حتي تستطيع إخفاء جلدها بشكل أفضل، وكانت ترفض التصوير لانها كانت تشعر بالخجل بسبب جلدها.

منذ عامين قررت أن تكون طبيعية، مما عرضها إلي الكثير من التعليقات السلبية، لكن في الوقت نفسه وجدت تعليقات الإيجابية ودعم كبير من أخرين. من أهداف لجين في أن تكون متحدثة تحفيزية لتشجيع النساء على تقبّل أنفسهن، وتعزيز شعورهن بالقوة الذاتية والثقة بالنفس.
 

 

 

حصلت السيدة ماجي جبران الشهيرة بـ”ماما ماجى” و”الأم تيرزا المصرية” في مطلع هذا العام، علي الجائزة العالمية للمرأة ذات الشجاعة من السيدة ميلانيا ترامب، سيدة أمريكا الاولي ، وهي جائز منحت للنساء اللاتي لهن "شجاعة وقوة وقيادة استثنائية في العمل على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهن و وغالبا ما يعرضهن ذلك العمل الي خطر شخصي وتضحية كبيرة."

ماجي جبران والتي رشحت أيضا لجائزة نوبل للسلام عام 2012 ، كانت أستاذة جامعية في جامعتي القاهرة، والجامعة الأمريكية، ابنة فيزيائي معروف، وزوجة رجل أعمال، أم لطفلين، وتحيا حياة رغدة في منطقة مصر الجديدة. وقد تركت حياتها الرغدة لتساعد الفقراء والمحتاجين.

أسست منظمة ستيفن تشيلدرن عام 1985 لرعاية الاطفال في النماطق الفقيرة، وتفرغت لها ماجي تماما وعلى مدار 24 عاما اهتمت المنظمة بتقديم مساعدات لأكثر من 250 ألف أسرة فقيرة وتحسين ظروفهم المعيشية بمجهودات من 1500 متطوع.

كذلك كانت قد فازت فى شهر نوفمبر ٢٠١٨ بجائزة الخدمات الإنسانية والمدنية المقدمة من مؤسسة “تكريم” الكويتية، وذلك لنشاطها المتميز فى مجال خدمة الفقراء، وحصلت علي تكريم الرئيس السيسي في عيد المرأة.

 

 

 

فازت الصحفية ماجي ميشيل من وكالة الاسوشيتيد برس بجائزة مايكل كيللي لعام ٢٠١٩، وذلك لتغطيتها للنزاع في اليمن والأزمة الإنسانية هناك، وقد جاءت هذه الجائزة بعد شهر واحد من فوزها بجائزة بوليتزرز للصحافة للعام ٢٠١٩عن تغطية الحرب في اليمن لوكالة أنباء الاسوشيتدبرس. الصحفية ماجي ميشيل و زميلتها المصورة الصحفية ناريمان المفتي هما أول مصريتان تفوزان بالجائزتين.

ووفقا للاسوشيتيد برس، فقد فازت ماجي ميشيل بهذه الجوائز عن تغطية الحرب في اليمن لوكالة أنباء الاسوشيتدبرس و الأعمال الوحشية التي نتجت عن الحرب.

وماجي ميشل متخصصة في الصحافة الاستقصائية بوكالة الاسوشيتيد برس، وكانت قد فازت بجائزة نادى الصحافة الدولية الأمريكى لافضل تقرير دولى لأفضل تقرير دولي يتناول حقوق الإنسان لتغطيتها للتجاوزات في اليمن في أبريل ٢٠١٨، وتعتبر الحائزة التي يقدمها نادي الصحافة الدولية الأمريكي هي الأرفع دوليًا في التغطيات الصحفية.

 

 

 

 

مروة عيد هي كابتن فريق نادي نيس الفرنسي لكرة اليد، وهي أول لاعبة كرة يد مصرية تحترف في أوروبا، واول فتاة من المنطقة العربية تصبح كابتن لفريق أوروبي .

تم اختيار لاعبة كرة اليد المصرية مروة عيد عبد المالك من ضمن احسن ٣ صانع العاب ف الدورى الفرنسى لكرة اليد. مروة تلعب مع فريق نادي نيس والذي حصل علي المركز الثاني في الدوري هذا العام

وعلى الصعيد الفردي حققت جائزة أفضل لاعبة في الدوري الفرنسي لشهر مارس، كما كنت ثالثة هدافات الدوري للموسم 2018/2019.

 

 

 

 

أطلقت مروة قناوي، مبادرة تحت عنوان "وقف اطلاق النار فى الأفراح"، بهدف كما يوضح اسمها هو إيقاف عادة إطلاق الرصاص في الأفراح والمناسبات، التي يستخدمها بعض الناس كوسيلة للإحتفال لكنها تسببت في إهدار حياة العديد من الأشخاص من قبل.

مروة هى والدة الطفل يوسف، الذى توفى فى عام ٢.١٧، فى عمر ١٣ عاما، نتيجة إصابته بطلق نارى برأسه أثناء تواجده بصحبة أصدقائه فى ميدان الحصرى بأكتوبر، وتهدف مروة من خلال المبادرة بإنتاج فيلم تسجيلى عن ضرب النار فى الأفراح، إضافة إلى عمل فعاليات للأطفال وبالأخص في مدارس الصعيد حيث تنتشر هذه العادة، وذلك للتوعية بمخاطر هذا السلوك.

قامت بتصميم كراسات مرسوم عليها صورة يوسف على الغلاف الأمامي، وعلى الغلاف الخلفي توعية عن مخاطر وأضرار إطلاق النار فى الأفراح. وتعمل على التواصل مع وزارة التربية والتعليم من أجل عمل توعية فى المدارس بهذه المبادرة.

 

سيتم إستخدام هامش الربح من بيع الكراس لإنتاج فيلم.

 

 

أطلقت منة شاهين في بداية هذا العام تطبيق المحمول تكية لمواجهة الجوع وتقليل فائض الطعام وتوفير الطعام عالي الجودة لكل محتاج له،
تطبيق الموبايل تكية هو منصة اون لاين تسهل عملية توزيع فائض الطعام من محلات البقالة والسوبر ماركت والمطعام وببيعها بأسعار بسيطة للمستهلكين، وكذلك توزيعها بالمجان الي الجمعيات والمؤسسات الخيرية. بالإضافة الي أن تكية هو أول تطبيق لتقليل هدر الطعام في الوطن العربي، فهو أيضا أول تطبيق طعام في العالم الذي يهتم بتقديم خدمات بالمجان الي الجمعيات الخيرية.
 

 

 

بعد ممارستها مهنة الصيدلة لمدة 23 عاما، د. مني علي رجب تعود الي قاعات الدراسة، لتحقق حلمها بان تصبح فنانة تشكيلية، لتصبح مدرس مساعد في كلية الفنون الجميلة.

 

 

 

في شهر أغسطس ٢٠١٩، فازت بسنت سيد خليل علي المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة جسر اللغة الصينية لطلاب الجامعات في العالم والمقامة في الصين..

 

الطالبة بسنت سيد خليل من النوبة و هي تدرس اللغة الصينية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وكانت قد فازت في المسابقة التمهيدية " جسر اللغة الصينية لطلاب الجامعات" التي أجريت على مستوى الجامعات في مصر في إبريل الماضي، وسافرا لتمثيل مصر في المسابقات النهائية " جسر اللغة الصينية لطلاب الجامعات على مستوى العالم. في الصين فازت بسنت اولا بلقب أفريقيا، بعد تغلبها علي على ٤٧ متسابق من قارة إفريقيا.. مما أهلها لدخول تصفيات لقب العالم.
 

 

 

 

رضوى محمود هي أول مذيعة فاقدة للبصر تقدم برنامج تليفزيوني فى مصر، ففي مطلع  هذا العام انضمت  رضوى  إلى فريق البرنامج التليفزيوني السفيرة عزيزة على قناة dmc ، لتصبح اول مذيعة فاقدة للبصر تقدم برنامج تليفزيوني فى مصر. وكانت قبل انضمامها لبرنامج السفيرة عزيزة تعمل مذيعة فى برنامج "يللا بينا" علي راديو 9090
 

 

 

 

 

 

في مطلع هذا العام فازت سارة منصور، مهندسة أجهزة وتحكم بالشركة المصرية للغاز الطبيعي جاسكو بجائزة "سيدة العام من الجيل القادم" للمرأة في مجال الطاقة.. 

 

سارة تعمل مهندسة أجهزة وتحكم فى إدارة الصيانة بوظيفة مهندس ممتاز، وشاركت في مشروعات التطوير، الصيانة بالموقع، لبست الأوفارول والخوذة متسلقة الأبراج والمستودعات والمعدات لصيانة الأجهزة الموجودة عليها، ساعدها في ذلك كونها متسلقة جبال، فمن هوايات سارة السفر وتسلق الجبال، ورفع علم مصر على قمم الجبال، فقد تسلقت جبال الهيمالايا وكليمنجارو والألب وأطلس والقوقاز وغيرهم فى مختلف أنحاء العالم، وتحلم أن تتسلق قمة العالم جبل اڤرست.
 

 

 

 

الرائدة شريهان أبو الخير هي ضابطة بعثة حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) وهي أول ضابطة مصرية تعمل في هذه البعثة. شيريهان تعمل منسقة للشؤون المدنية العسكرية.

في ابريل ٢٠١٩، كرمها الفريق إلياس رودريجيس فيلهو، قائد قوات حفظ السلام العاملة بالكونغو الديمقراطية، بمنحها ميدالية الأمم المتحدة و شهادة تقدير للعمل المتميز الذي تقوم به .
 


المترجمة يارا المصري حصلت على جائزة الصين الخاصة للكتاب لعام 2019 - فئة الشباب، لترجمة تسعة كتب صينية إلى العربية.

 

جائزة الصين الخاصة للكتاب هي جائزة أكبر جائزة في الصين لدور النشر، وهي جائزة سنوية أسستها ادارة الدولة للصحافة في جمهورية الصين الشعبية لتكريم المترجمين والكتاب والناشرين الأجانب الذين قدموا مساهمات كبيرة لتقديم وترويج الصين والثقافة الصينية والكتب الصينية إلى العالم.
 

 

 

د. اسراء البابلي هي اول طبيبة أسنان في العالم ولدت فاقدة للسمع، كذلك هي أول طبيبة أسنان يتم دعوتها لالقاء خطبة في الامم المتحدة في يوم المرأة في العلوم في مايو ٢٠١٧. اكتشف والدا إسراء فقدانها حاسة السمع بعد بلوغها شهرها الرابع عشر فلم تكن قد نطقت بعد بالكلمات التي يتناولها الأطفال في مثل عمرها.

و بعد رحلة العلاج التي بدأت في القاهرة و انتهت في لندن، شخص الأطباء حالتها بأنها ولدت صماء في كلتا الاذنين. إسراء حصلت علي بكالوريوس طب وجراحة الفم من جامعة المستقبل، وهي أول طبيبة فاقدة للسمع في مصر تفتتح عيادتها الخاصة. 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان