رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«أميرة».. أول فلسطيينة تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة

«أميرة».. أول فلسطيينة تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة

وكالات 27 فبراير 2019 23:09

تفوقت سيدة فلسطينية على أربع نساء أخريات من قارات العالم، حصدت جائزة عالمية في مجال المرأة لتكون بهذا أول فلسطينية تحصل على تلك الجائزة، بحسب سبوتينك. 

 

 

الشابة الفلسيطينة تدعى الدكتورة  أميرة شاهين، هي ابنة  مدينة القدس، حيث ولدت  في جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة، حصلت على  جائزة مؤسسة OWSD-Elsevier”" العالمية للعلماء النساء في الدول النامية بعد تفوقها على 4 نساءٍ أخريات من قارات العالم.


حصلت شاهين على الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، وهي محاضرة في جامعة النجاح الوطنية منذ 2011. 

 

قالت شاهين: "إن المنافسة جرت وسط أجواء حماسية شديدة، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة وتتميز بها، مع أخريات من إفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية".

 

يتمحور بحث شاهين الفائز  حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس-النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي في اكتشاف ضحايا العنف من النساء، وإحالتهن الى الجهات المعنية".

 

ويعتبر مشروعها البحثي نتاج علمي لآخر 10 سنوات، وفي العشرين من مارس الشهر المقبل سيستكمل البحث، وبحلول العام 2030 يحاول المهتمون في العالم التقليل من النساء المعنفات.

 

وعن عملية اختيار المرشحين ذكرت: "عملية اختيار المرشحين يتم عبر محكمين، يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم جيدا للمنافسة، عبر استيفاء عدد من الشروط، المتمثلة في مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، بالإضافة إلى أن يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان