رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا ألغى نتنياهو زيارته إلى الإمارات؟

لماذا ألغى نتنياهو زيارته إلى الإمارات؟

العرب والعالم

نتنياهو يؤجل زيارته إلى الإمارات

لماذا ألغى نتنياهو زيارته إلى الإمارات؟

محمد عبد الغني 11 مارس 2021 18:00

 

كان من المفترض أن يزور اليوم الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دولة الإمارات للقاء ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لكن الزيارة ألغيت بشكل مفاجئ، وسط تضارب الأنباء حول السبب، خاصة أن التأجيل يأتي للمرة الرابعة.

 

هيئة البث العبرية "كان" أعلنت أمس الأربعاء، عن الزيارة التي جرى تأجيلها مراراً، رغم تقليصها من ثلاثة أيام إلى ساعات.

 

وتعد زيارة نتنياهو هي الأولى التي يعتزم رئيس حكومة الاحتلال القيام بها بعد اتفاق التطبيع الذي وقعه الجانبان في سبتمبر الماضي برعاية الولايات المتحدة، كما أنها الأولى التي يقوم بها نتنياهو لدولة خليجية.

 

وسبق أن أرجأ نتنياهو الزيارة التي كان مقرراً أن تشمل أبوظبي ودبي ومملكة البحرين، ثم قصرها لاحقاً على أبوظبي، لكنه أيضاً لم يقم بها.



وفي سبتمبر الماضي، زار أول وفد إسرائيلي أمريكي مشترك الإمارات، وكان يرأس الوفد الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي في جيش الاحتلال، مئير بن شبات.

 

يذكران آخر تأجيل للزيارة كان في فبراير الماضي، حيث قال مكتب نتنياهو إن التأجيل جاء بسبب القيود المفروضة على الطيران في "إسرائيل" جراء جائحة كورونا.

 

وفي يناير، افتتحت دولة الاحتلال سفارة في أبوظبي، وتولى إدارتها إيتان نائه، وبعد وقت قصير من وصوله إلى أبوظبي صدقت حكومة الإمارات على فتح بعثة دبلوماسية في "تل أبيب".

 

وأواخر فبراير الماضي، وصل السفير الاماراتي الأول المعتمد لدى دولة الاحتلال، محمد محمود الخاجة، إلى "تل أبيب"، وقدم الخاجة أوراق اعتماده لرئيس دولة الاحتلال ريؤفين ريفلين، ثم غادر على أن يعود لمزاولة نشاطه بعد تجهيز مقر لسفارة بلاده.


لماذا ألغيت زيارة نتنياهو؟

 


وسائل إعلام عبرية ذكرت أن نتنياهو ألغى زيارة زيارته إلى الإمارات بعد نقل زوجته إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.


فيما أكدت وسائل اعلام إسرائيلية نقلا عن مصادر خاصة، تعرقل سفر رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات بسبب عدم الحصول على موافقة على مسار الرحلة الجوية من قبل الأردن.

 

المصادر الإسرائيلية تحدثت عن أن العرقلة ظهرت في وقت قريب من موعد إقلاع الطائرة، وهذا حصل في أعقاب إلغاء زيارة ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله إلى الحرم القدسي أمس الأربعاء، بسبب خلافات حول ترتيبات الحماية.


وذكر المعلق السياسي في صحيفة "يسرائيل هيوم"  اليمينية المقربة من ديوان نتنياهو، "أرئيل كهانا"،  أن "إسرائيل" تتهم الأردن بإفشال مخطط تنظيم الزيارة للإمارات اليوم.


 

وفي تغريدة في حسابه على "تويتر"، نقل كهانا عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن الأردنيين لم يوافقوا على المسار الذي يفترض أن تسلكه الطائرة التي كان يفترض أن تقلّ نتنياهو إلى الإمارات.

 

يُذكر أن الأردن و"إسرائيل" توصلا في وقت سابق إلى اتفاق يسمح للطائرات الإسرائيلية المتجهة إلى الخليج وآسيا بالتحليق في الأجواء الأردنية.

 

وفيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن اتصالات كان يُجريها رئيس الموساد يوسي كوهين، لعقد اجتماع بين نتنياهو ووليّ العهد السعودي محمد بن سلمان في أبو ظبي، "باءت بالفشل"، أشارت أخرى إلى إلغاء اجتماع كان مقرراً بين وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس ووليّ عهد الإمارات محمد بن زايد، على هامش معرض الصناعات العسكريّة.

 

ما علاقة الزيارة بالانتخابات؟
 

كشفت الصحافة الإسرائيلية أن نتنياهو حريص على القيام بهذه الرحلة قبل انتخابات 23 مارس لتثبيت إنجازاته الدبلوماسية وتعزيز حملته الانتخابية.

 

وكان من المتوقع أن تكون الرحلة احتفالاً بصفقات التطبيع الإسرائيلية، فضلاً عن التحرك لتعزيز وثائق تفويض نتنياهو الدبلوماسية قبل الانتخابات، وربما يأمل نتنياهو أيضاً في استخدام الزيارة لتوطيد حملة ضد عودة الولايات المتحدة إلى صفقة إيران النووية.

 

وقال مسؤول إماراتي إن هناك مخاوف من أن تعتبر الزيارة تدخلا في الانتخابات الإسرائيلية، ولكن في نهاية المطاف وافقت أبوظبي على الرحلة، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

 

وتظهر الدراسات الاستقصائية أن رئيس الوزراء يكافح من أجل حشد أغلبية الكنيست التي تتألف من 61 مقعداً والتي من شأنها أن تمكنه من تشكيل ائتلاف، رغم أن منافسيه ليس لديهم أيضاً طريق واضح إلى السلطة، وقد يؤدي توقيت الرحلة إلى تعزيز حملة نتنياهو.



 

وقد كلف نتنياهو رئيس وكالة الموساد للاستخبارات يوسي كوهين بإقناع الإمارات بالموافقة على الزيارة، ولم يكن من الواضح ما الذي وعد به الإمارات مقابل موافقتهم.

وقالت يديعوت أحرونوت : "إن الإمارات أرسلوا إشارات مفادها أنهم يفضلون تأجيل الزيارة إلى ما بعد الانتخابات، ولكن نتنياهو وكوهين ضغطا بقوة حتى توافق أبوظبي".

 

وأكد وزير التعاون الإقليمي أوفير أكونيس، من حزب الليكود الذي ينتمي إليه نتنياهو، أن الرحلة التي كانت مقررة اليوم الخميس، لم يجرى تنظيمها كورقة انتخابية.

 

وسيخوض نتنياهو رابع انتخابات تجريها إسرائيل في عامين مستنداً إلى دوره في برنامج التطعيم السريع للوقاية من "كوفيد-19" في البلاد، وجعل من مسعاه لإقامة علاقات جديدة في منطقة الخليج محوراً لحملته الانتخابية في المنافسة التي تشهد استقطاباً سياسياً.

 

وتوافد السائحون ورؤساء الشركات الإسرائيليون على الإمارات منذ التطبيع وقبل إغلاق المطار الدولي الرئيسي في دولة الاحتلال، والموجود في تل أبيب، في أواخر يناير، بسبب العزل العام على مستوى البلاد.

 

ودعا نتنياهو الناخبين خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال قبل ايام إلى التصويت له مرة أخرى ليفوز في الانتخابات المقررة يوم 23 مارس حتى يتمكن من تحقيق "المزيد من اتفاقات السلام" في المنطقة مع ضمان "ألا تزود إيران نفسها بأسلحة نووية"، فيما تنفي إيران أن يكون الهدف من برنامجها النووي هو امتلاك أسلحة ذرية.

 

بن سلمان والبحرين
 

على جانب آخر، أبلغت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية يوم أمس الأربعاء عن وجود "اتصالات متقدمة" بشأن عقد اجتماع مع الزعيم الفعلي للمملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان ونتنياهو، فيما لم يقدم التقرير الذي لم يذكر مصدرا، مزيدا من التفاصيل.

 

غير أن وكالة رويترز للأنباء ذكرت مصدرا سعوديا رسميا ينفي أن الأمير محمد بن سلمان سيزور الإمارات الخميس أو سيقابل نتنياهو.
 

وتشجع السعودية على التقارب لكنها لم تصل إلى حد الاعتراف بـ"إسرائيل.

 

 

وكانت دولة الاحتلال أقامت علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين في سبتمبر الماضي، وذلك في ثالث ورابع تطبيع للعلاقات مع بلدان عربية خلال أكثر من 70 عاماً، وكان التطبيع مع البلدين في إطار اتفاق بوساطة أمريكية، ولدى الدول الثلاث مخاوف مشتركة تتعلق بإيران.


ولم يتضح بعد ما إذا كان نتنياهو سيتوجه إلى البحرين مثلما كان يعتزم خلال رحلة للخليج كانت مقررة في فبراير، لكنها تأجلت بسبب أزمة جائحة كورونا، وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الزيارة ستستغرق يوماً واحداً.

 

وعلى نحو منفصل ، ذكرت أخبار القناة 13 الأربعاء أن نتنياهو قد يلتقي بنظيره السوداني عبد الله حمدوك أثناء وجوده في الإمارات وقال التقرير إن "إسرائيل" ستجري محادثات لإنجاز الاجتماع، ولكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان