رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ينطلق في مارس من القاهرة.. كل ما تريد معرفته عن «منتدى غاز شرق المتوسط»

ينطلق في مارس من القاهرة.. كل ما تريد معرفته عن «منتدى غاز شرق المتوسط»

العرب والعالم

منتدى غاز شرق المتوسط

ينطلق في مارس من القاهرة.. كل ما تريد معرفته عن «منتدى غاز شرق المتوسط»

متابعات 14 فبراير 2021 20:05

من المقرَّر أن يدخل الميثاق الخاص بمنظمة منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ اعتبارا من أول مارس المقبل، بحسب البيان المشترك الصادر عن وزراء خارجية كل من مصر واليونان وقبرص.

 

وفي تصريحات لهم على هامش المنتدى الإقليمي الذي عقد في اليونان، قال وزراء خارجية الدول الثلاث إن الميثاق الخاص بالمنظمة، والموقع في سبتمبر الماضي، سيبدأ تفعيله الشهر المقبل ليصبح المنتدى منظمة رسمية وفقًا لذلك.

 

المنتدى الإقليمي الذي سيكون مقره بالقاهرة، والذي جرى اقتراحه للمرة الأولى في عام 2019، سيكون بمثابة منصة تجمع منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي بالمنطقة، وذلك من أجل تطوير الموارد والبنية التحتية الحالية، فضلا عن تنظيم سياسات سوق الغاز الطبيعي بالمنطقة.

 

وستقوم الدول المؤسسة – وهي مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وإسرائيل والأردن وفلسطين – على تبادل المعلومات والبيانات السيزمية بشأن الاكتشافات المحتملة للغاز الطبيعي، إلى جانب التفاوض بشأن ملكية حقول الغاز وترسيم الحدود البحرية بين الدول الأعضاء.

 

ويشكل "منتدى غاز شرق المتوسط" فرصة للدول المتوسطية لتحقيق تعاون أكبر يعود بالنفع عليها، خصوصا مع وجود احتياطات كبيرة من الغاز في هذا الإقليم، التي تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

 

وأعلن وزراء الطاقة في 7 دول، من بينها مصر، العام الماضي، إنشاء المنتدى الاقتصادي، على أن يكون مقره العاصمة المصرية، القاهرة.

 

والدول المشاركة في إنشاء المنتدى بالإضافة إلى مصر هي: إيطاليا، واليونان، وقبرص، والأردن، وإسرائيل، وفلسطين، على أن تكون العضوية مفتوحة لمن يرغب بذلك.

 

وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان بعنوان "إعلان القاهرة لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط" أنه في وسع أي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف، الانضمام إلى المنتدى لاحقا، وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة.

 

سوق غاز إقليمي 

وقالت الوزارة إن هدف المنتدى الرئيسي هو "العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية".

ويستهدف المؤسسون لهذا المنتدى إلى "إنشاء منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة، وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم".

 

وطلب الوزراء، بحسب نص الإعلان، من كبار المسؤولين في الدول السبع "بدء محادثات رسمية حول هيكل المنتدى"، وعرض اقتراحاتهم بهذا الصدد على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في أبريل 2019.

 

أهداف المنتدى

واتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ستتضمن ما يلي:

1. العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء، من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

 

2. ضمان تأمين العرض والطلب للأعضاء، مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل، والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

 

3. تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي، بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية.

 

4. تعميق الوعي بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفق ومبادئ القانون الدولي.

 

5. دعم الأعضاء أصحاب الاحتياطات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطاتهم الحالية والمستقبلية، من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.

 

6. مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز.

 

7. ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية في اكتشافات الغاز وإنتاجه ونقله، وفي بناء البنية الأساسية، بالإضافة إلى الارتقاء بالتكامل في مجال الغاز، ومع مصادر الطاقة الأخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان