رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الكتاب الأبيض»| الصين تستعرض آخر انجازات مشروع «الحزام والطريق»

«الكتاب الأبيض»| الصين تستعرض آخر انجازات مشروع «الحزام والطريق»

العرب والعالم

الرئيس الصيني شي جين بينغ

«الكتاب الأبيض»| الصين تستعرض آخر انجازات مشروع «الحزام والطريق»

متابعات 27 يناير 2021 11:43

 

فى عام 2013 أزاح الرئيس شي جين بينغ، الستار عن مبادرة "الحزام والطريق" وخطة صينية طموحة تنطوى على إمكانية تشكيل التجارة العالمية وتحقيق التنمية المستدامة فى الصين والعالم، وتعتبر إحياءً لمشروع "طريق الحرير" التاريخي، الذي كان قد عزز قبل أكثر من 2.000 عام العلاقات الاقتصادية والسياسية التي غطت مسافات طويلة بين الحضارات الشرقية والوسطى والغربية.

 

وفى مايو 2017 تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في افتتاح قمة مشروع طريق الحرير في بكين، بتخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير الجديد ليكون "طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة"، ودعا لنبذ النماذج القديمة للتنافس و"دبلوماسية ألعاب القوة".

 

ومنذ اقتراح مبادرة الحزام والطريق، نفذت الصين تعاونًا إنمائيًا وساهمت في السياسات والبنية التحتية والتجارة والمال والتواصل بين الناس بناءً على احتياجات كل دولة على حدة، وخلق مساحة وفرص لتعزيز الحزام عالي الجودة والتعاون الطريق، وفقا لكتاب "الكتاب الأبيض"، "التعاون الإنمائي الدولي للصين في العصر الجديد"، الصادر عن وزارة الخارجية فى بداية 2021.

 

وتعرف مبادرة " الحزام والطريق" فى اللغة الصينية، باسم "يي داي يي لو"، التي تعني حرفياً "حزام واحد، طريق واحد"، وتهدف المبادرة المعاصرة إلى إنشاء كل من "حزام طريق الحرير الاقتصادي" -المكون من سكك حديدية وطرق تمر عبر آسيا الوسطى وإلى أوروبا، والتي يكملها "طريق الحرير البحري"- المكون من موانئ وخطوط شحن تربط بين دول جنوب شرق آسيا والبلدان التي تجاور المحيط الهندي الأوسع، ويشكّل كلا القسمين معاً مبادرة الحزام والطريق" ويحتمل أن يشمل منطقة تضم أكثر من 65 دولة ويبلغ عدد سكانها مجتمعة 4.4 مليار نسمة.

 

ويسلط الكتاب الأبيض الضوء على التنمية في الصين التي دخلت حقبة جديدة، وكذلك نظر الرئيس الصيني شي جين بينغ في تطور بلاده والعالم من منظور عالمي ، واقتراح أفكارًا ومبادرات جديدة مثل بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، والبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق ، والدعوة إلى المفهوم الصحيح للعدالة والمصالح ومفهوم التقارب الحقيقي ، والإخلاص ، والاستفادة في سلسلة من المناسبات الدولية الكبرى.

 

ووفقا للكتاب الأبيض، فقد تنسيق السياسات هو الأساس للمشاركين في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتطوير التعاون العملي ودمج مصالحهم.

 

واستنادا إلى مبدأ البحث عن أرضية مشتركة وتوسيعها مع الاحتفاظ بالخلافات وحلها، دعت الصين المسؤولين الأجانب للمشاركة في الدورات التدريبية ، وأرسلت خبراء ومستشارين إلى الدول المشاركة ، لتعزيز التواصل والتفاهم الثنائي وخلق التآزر من أجل التنمية المشتركة.

 

- بناء منصات لمبادرة الحزام والطريق لتتوافق مع استراتيجيات التنمية للدول المشاركة.

عقدت الصين أكثر من 4000 دورة تدريبية للمسؤولين من الدول المشاركة حول مواضيع الحزام والطريق مثل ربط البنية التحتية، والقدرة الصناعية ، وتوحيد المعدات ، وتسهيل التجارة ، والتوحيد التكنولوجي.

 

تعمل البرامج التدريبية كمنصة اتصال لتنسيق السياسات بين الدول في إطار الحزام والطريق. ناقش المشاركون في البرامج وخططوا بشكل مشترك حول طرق ربط مبادرة الحزام والطريق بالمبادرات الإقليمية والوطنية ، مثل أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي ، والخطة الرئيسية لاتصال ASEAN 2025 ، واستراتيجية الاتحاد الأوروبي للاتصال بين أوروبا وآسيا ، ورؤية باكستان مبادرة باكستان الجديدة ، ومبادرة لاوس للتحول من بلد غير ساحلي إلى بلد متصل بالأرض ، ومشاريع البنية التحتية الضخمة في الفلبين في إطار برنامج البناء والتشييد والبناء ، ومبادرة الطريق المشرق في كازاخستان ، وبرنامج طريق التنمية في منغوليا.

 

-خلق فرص للتكامل الاقتصادي والتجاري الإقليمي.

 أرسلت الصين خبراء ومستشارين إلى الخارج لتقديم خدمات الاستشارات الفنية ، واقتراح خطط مجدية للتنمية تستند إلى فهم متعمق للظروف والسياسات والقوانين الوطنية لكل دولة شريكة ، مما يضع الأساس للتعاون الفعال.

 

تم الترحيب بمجمع الحجر العظيم بين الصين وبيلاروسيا ، وهو منطقة تعاون اقتصادي وتجاري في الخارج ، باعتباره "لؤلؤة على الحزام الاقتصادي لطريق الحرير". نفذت الصين برامج الدعم الفني للمجمع الصناعي ، وشاركت تجربتها في إدارة مناطق التنمية ، ودعت خبراء من بيلاروسيا لزيارة منطقة تيانجين للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية وحديقة سوتشو الصناعية. من خلال الرحلات الميدانية والتواصل المتعمق ، قام خبراء البلدين بصياغة سياسات مشتركة حول الإدارة والتشغيل وترويج الاستثمار والتنمية الصناعية للمنتزه ، ووضع أسس متينة لتنميتها على المدى الطويل.

 

2. تعزيز ربط البنية التحتية

ربط البنية التحتية هو مفتاح تعاون الحزام والطريق. تقدم الصين الدعم الكامل للدول المشاركة في بناء خطوط رئيسية بما في ذلك الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ والجسور وشبكات كابلات الاتصالات ، من أجل بناء إطار اتصال يتكون من ستة ممرات وستة مسارات ودول وموانئ متعددة.

 

- ربط ستة ممرات وستة مسارات ، وتدعم الصين المشاركين في مبادرة الحزام والطريق في مشاريع ربط البنية التحتية لإحياء طريق الحرير القديم.

 

ولدعم الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني وتعزيز التجارة البرية بين البلدين ، شاركت الصين في تحديث وتوسيع طريق بيشاور - كراتشي السريع وطريق كاراكورام السريع.

 

لدعم الممر الاقتصادي بين الصين والهند الصينية والممر الاقتصادي بين بنغلاديش والصين والهند وميانمار ، تساعد الصين في بناء البنية التحتية مثل الطرق السريعة والجسور والأنفاق في بنغلاديش وميانمار ولاوس وكمبوديا ، مما يعزز الاتصال والتنمية المتكاملة بين جنوب شرق البلاد. آسيا وجنوب آسيا.

 

ساعدت مساعدة الصين في بناء أجزاء من الطريق السريع بين الشمال والجنوب في قيرغيزستان ومشروع تجديد الطرق في طاجيكستان على الممر الاقتصادي بين الصين وآسيا الوسطى وغرب آسيا في تحسين ظروف النقل المحلي.

 

من خلال ربط أكثر من 100 مدينة عبر أكثر من 20 دولة في أوروبا وآسيا ، قدم خط السكك الحديدية الصيني السريع إلى أوروبا مساهمة بارزة في استقرار سلاسل التصنيع والإمداد الدولية أثناء جائحة كوفيد -19

 

-بناء ممر لوجستي على طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين.

 

 تدعم الصين بناء ممر نقل سلس وفعال على طريق الحرير البحري مع الموانئ الرئيسية كروابط رئيسية. بمساعدة الصين ، أدى مشروع توسعة ميناء الصداقة في موريتانيا إلى تحسين قدرة المناولة بشكل كبير وتخفيف الازدحام والتأخير في البضائع في الميناء ، مما يجعله عقدة لوجستية تجارية مهمة على طول طريق الحرير البحري.

 

- بناء محاور النقل الجوي. لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل الجوي ، ساعدت الصين باكستان ونيبال وملديف وكمبوديا وزامبيا وزيمبابوي وتوغو في تطوير وتوسيع مطاراتها ، وبالتالي تحسين القدرة التشغيلية والسلامة ، وزيادة حركة الركاب والبضائع ، وتعزيز السياحة المحلية ، تسهيل تدفق المسافرين والتجارة عبر الحدود ، وجلب المزيد من الفرص لإدماجهم مع مبادرة الحزام والطريق.

 

 

3. تعزيز التجارة دون عوائق

التجارة محرك مهم للنمو الاقتصادي. ساعدت الصين الدول على تحسين بنيتها التحتية التجارية وقدرتها ، وأرست أساسًا متينًا للمشاركين في مبادرة الحزام والطريق لتحقيق تجارة بلا عوائق.

 

- تسهيل التجارة.

لتعزيز القدرة التنافسية للبلدان النامية في سلسلة التوريد العالمية ، اتخذت الصين تدابير استباقية لمساعدة شركاء الحزام والطريق على تحسين البنية التحتية التجارية الخاصة بهم وتحديث أنظمتهم التجارية.

 

لتسريع عملية التخليص الجمركي للسلع ومكافحة التهريب ، تبرعت الصين بمعدات فحص الحاويات إلى أكثر من 20 دولة بما في ذلك جورجيا وأرمينيا وتنزانيا وكينيا والفلبين.

 

 كما ساعدت الصين في شراء بنجلاديش لسفن الشحن ، حيث قامت بتسليم ثلاث ناقلات نفط وثلاث ناقلات سائبة إلى شركة الشحن البنغلاديشية ، وبالتالي ساعدت في زيادة قدرتها الإجمالية على النقل.

 

- تحسين القدرة التجارية.

 

 تساعد الصين لاوس في بناء سياساتها وخططها وأنظمتها الخاصة بالتجارة الإلكترونية الريفية ، وتساعد ميانمار وكمبوديا على بناء أنظمتهما لفحص المنتجات الزراعية ، والتفتيش والحجر الصحي للحيوانات والنباتات ، وتخزين الحبوب ، لتعزيز قدرتهما التنافسية التصديرية. .

 

 لتنسيق السياسات التجارية لمختلف البلدان وبناء شبكة تجارة حرة ، عقدت الصين أكثر من 300 دورة تدريبية متعلقة بالتجارة للبلدان المشاركة حول تيسير التجارة ، والخدمات اللوجستية الدولية ، والنقل متعدد الوسائط ، والتجارة الإلكترونية ، والصحة على الحدود ، والحجر الصحي ، التفتيش على الحدود والحجر الصحي للحيوانات والنباتات ، وسلامة الأغذية المستوردة والمصدرة.

 

وأنشأت صناديق في منظمة التجارة العالمية ومنظمة الجمارك العالمية لبناء القدرات التجارية ومساعدة الاقتصادات النامية ولا سيما أقل البلدان نموا على الاندماج في النظام التجاري المتعدد الأطراف.

 

الصين
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان