رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تافرنوت.. خبز أمازيغي يعشقه المغاربة

تافرنوت.. خبز أمازيغي يعشقه المغاربة

أيمن الأمين 24 يناير 2021 12:10

ترجع أصوله إلى الأمازيغ، لكنه بات أحد أبرز مكونات المائدة المغربية، لما له من مذاق خاص يميزه عن باقي أنواع الخبز المغربي.. إنه "تافرنوت" الخبز الأمازيغي الذي يعشقه المغاربة.

 

يُعتبر "تافرنوت" مُكوناً أساسياً للمطبخ الأمازيغي وهو نوع من الخُبز المسطح ذو المذاق الرائع الذي اشتهرت به منطقة سوس جنوب المغرب.

 

ويسهل تمييز خبز "تافرنوت" عن باقي أنواع الخبز المُتداول في المغرب، فشكله المُميز يجعله محط اهتمام كبير، يزيده مذاقه المُتميز، نظراً لبعض المكونات ذات المذاق السحري التي تُضاف إليه.

 

 

ويتميز شكل هذا الخُبز التقليدي، القادم من مناطق سوس والجنوب الشرقي للمملكة المغربية، بتعرجات واضحة، رسمتها على أجزائه، مواضع الحصى المُسطحة التي يُطهى فوقها، داخل فرن تقليدي، يُدعى أيضا "تافرنوت"، وهو اسم أمازيغي يُشير لهذا النوع من الأفران التقليدية، ونسبة إليه، سُمي هذا النوع من الخُبز.

 

رشيد عيداني، صاحب مطعم تقليدي بالعاصمة الرباط، يوضح لوسائل إعلام عربية، أن لذة خُبز تافرنوت لا تكتمل إلا بطهيه على نار الحطب، وليس في الأفران الكهربائية أو الغازية، مُشدداً على ضرورة عجنه بشكل كثيف ومُتكرر، حتى تصير عجينته لينة مُتجانسة.

 

وكانت هذه العملية تُكلف نسوة البوادي الأمازيغية ساعات طوال من الجُهد البدني والتركيز العالي، إلا أن العجانات الكهربائية، بحسب رشيد، خففت هذه الأعباء نوعاً ما، لكنها لن تحل أبداً مكان الأيادي التي كانت تستيقظ قبل الفجر، لتنجز هذا الخبز المعجون بالحب والإبداع، على حد تعبيره.

 

 

وليكون خُبز تافرنوت مُوافقاً للشروط المعمول بها في المجتمعات الأمازيغية، يجب أن تُقطع العجينة قطعاً مُتساوية، ثُم تُسرح باليد، ليأخذ شكلاً دائرياً، ثُم يوضع بعناية شديدة داخل الفرن المملوء بالحصى الصغيرة، بواسطة لوح خشبي له قبضة طويلة، وبعد نضوجه، يتم تناوله ساخنا إما مع الطاجن الأمازيغي، أو مع الشاي وزيت الزيتون أو العسل.

 

في الجانب الآخر من المطعم، يتحلق العشرات من عُشاق الطعام التقليدي، مُنتظرين أطباقهم التي تأتي دائماً مصحوبة بقطع كبيرة من خبز تافرنوت، وتُشد الرحال لمثل هذه المطاعم، خصيصاً للاستمتاع بمذاقها اللذيذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان