رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

البيت الأبيض: إدارة بايدن ستراجع اتفاق السلام مع طالبان

البيت الأبيض: إدارة بايدن ستراجع اتفاق السلام مع طالبان

وكالات 23 يناير 2021 03:49

قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، أبلغ نظيره الأفغاني، الجمعة بالتوقيت الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستراجع اتفاق السلام التي أبرمته مع حركة طالبان العام الماضي.


جاء ذلك بحسب بيان صادر عن، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إميلي هورن، أشار فيه أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الطرفين.


وأوضح البيان أن سوليفان أكد خلال الاتصال أن "الولايات المتحدة ستفي بوعدها بالشراكة الأمريكية الأفغانية والسلام لجميع الشعب الأفغاني".


وذكر المسؤول الأمريكي خلال الاتصال أن بلاده ستراجع الاتفاق المبرم مع طالبان للوقوف على موضوعات قطع طالبان علاقاتها مع الجماعات الإرهابية، والحد من العنف في أفغانستان، وما إذا كانت هناك حاجة لدى واشنطن لإجراء مفاوضات ذات مغزى مع الحكومة الأفغانية وأصحاب المصلحة الآخرين.


وأكد سوليفان أن رغبة الولايات المتحدة هي أن يقوم جميع القادة الأفغان بتقييم الفرص التاريخية للسلام والاستقرار ، مشددًا على أن بلاده تريد حماية المسار الذي تم اتخاذه بخصوص موضوعات النساء والفتيات والأقليات الأفغانية.


علاوة على ذلك ، أشار سوليفان إلى أنهم على اتصال بالحكومة الأفغانية وحلفاء الناتو والشركاء الإقليميين لدعم مستقبل مستقر وآمن لأفغانستان.


وفي 20 فبراير 2020، وقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع طالبان، مما قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.


وأعلنت الولايات المتحدة أنها ملتزمة بتقليص عدد قواتها في أفغانستان من 13 ألفا إلى 8600 جندي في غضون 135 يوما من توقيع الاتفاق، والعمل مع حلفائها على خفض عدد قوات التحالف في أفغانستان على نحو متناسب خلال هذه الفترة إذا ما أوفت طالبان بالتزاماتها.


وجاء في البيان المشترك أن الانسحاب الكامل لكل القوات الأمريكية وقوات التحالف سيتم خلال 14 شهرا من توقيع الاتفاق إذا التزمت طالبان بالجزء الخاص بها. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان