رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حسرة إسرائيلية.. رحيل ترامب أعاق التطبيع مع دولتين إسلاميتين

حسرة إسرائيلية.. رحيل ترامب أعاق التطبيع مع دولتين إسلاميتين

العرب والعالم

بايدن وترامب (3)

حسرة إسرائيلية.. رحيل ترامب أعاق التطبيع مع دولتين إسلاميتين

متابعات - مصر العربية 20 يناير 2021 20:47

 كشفت وسائل إعلام عبرية، أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب كانت قريبة من التوصل إلى اتفاق مع دولتين إسلاميتين للتطبيع مع إسرائيل، لكن الوقت نفد مع انتهاء ولاية الرئيس الجمهوري، ولم يسمح لإدارته بالإسراع في تنفيذ هذا الاتفاق.

 

وذكر موقع «تايمز أوف إسرائيل» نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن هاتين الدولتين هما موريتانيا وإندونيسيا، مؤكدًين أنهما كانتا قريبتين من توقيع اتفاق مع إسرائيل لتكونا الدولتين المسلمتين التاليتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن الوقت لم يسمح  بذلك.

 

وأفاد الموقع الإسرائيلي بأن التوصل إلى اتفاق مع موريتانيا كان الأقرب، حيث يعتقد المسؤولان الأمريكيان أن الإدارة كانت على بعد أسابيع فقط من إبرام الصفقة، بحسب موقع "سبوتنيك".

 

وأشار المسؤولان إلى أن موريتانيا كانت ثالث دولة عضو في جامعة الدول العربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في عام 1999، لكنها قطعت العلاقات بعد 10 سنوات على خلفية حرب غزة 2008-2009.

وبعد أن وافقت الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أغسطس الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الموريتانية بيانا قدمت فيه دعمها للاتفاق، قائلة إنها تثق في حكمة أبوظبي وحكمها الصائب" في توقيع الاتفاق.

 

وأضاف المسؤولان الأمريكيان للموقع أن المرشح التالي المحتمل لتوقيع الاتفاق كان إندونيسيا، حيث إنه كان من الممكن التوقيع على الاتفاق لو استمر ترامب شهرا أو شهرين آخرين في منصبه.

وكانت البحرين والإمارات قد وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، في الخامس عشر من سبتمبر الماضي، وتلتهما السودان والمغرب، في الشهرين الماضيين، برعاية أمريكية.


وأثارت هذه التحركات رفضًا شعبيًا عربيًا واسعًا، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة، فيما يخشى الفلسطينيون، الذين انهارت محادثاتهم مع إسرائيل في عام 2014، أن تؤدي عملية التطبيع لتهميش قضيتهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان