رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يترك «مفاجأة» لبايدن في البيت الأبيض.. ويعد بالعودة مرة أخرى

ترامب يترك «مفاجأة» لبايدن في البيت الأبيض.. ويعد بالعودة مرة أخرى

متابعات - مصر العربية 20 يناير 2021 18:35

رغم أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أعرب عن تمنياته بالنجاح والتوفيق للإدارة الجديدة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن، إلا أنه لم يذكره بالاسم تاركًا له «رسالة» في البيت الأبيض، دون الكشف عما جاء بها.

 

وكشفت وسائل إعلام أمريكية أنَّ ترامب ترك رسالة لجو بايدن في البيت الأبيض، دون الكشف عما جاء بها، لخصوصية الأمر بحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس"، عن نائب السكرتير الصحفي جود دير.


كما كشف مصدر مسؤول أن السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب، تركت "رسالة ترحيب قصيرة" للسيدة الأولى المقبلة جيل بايدن. إلا أنه من غير الواضح أين تركت الرسالة أو محتواها أيضًا، بحسب ما ذكرته "سي إن إن".



«سأعود مرة أخرى»

وأعرب  ترامب في كلمة خلال تجمع لأنصاره في قاعدة أندروز الجوية في حفل وداع البيت الأبيض، عن اعتزازه بالفترة التي قضاها في رئاسة الولايات المتحدة، لافتًا إلى أن إدارته "حققت إنجازات كبيرة خلال 4 سنوات"، مؤكدًا أنه "سيعود مرة أخرى بشكل ما".
 

وقال ترامب  بعد مغادرته البيت الأبيض: "وداعًا وسأعود مرة أخرى بشكل ما".  معربًا عن أمنيته أن "تحقق الإدارة الجديدة كل الحظ والنجاح".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن أنه لن يحضر حفل تنصيب جو بايدن اليوم الأربعاء، ليرد الأخير عليه بأن هذا "أمر جيد"، وأن تجاهل تقليد حضور الرئيس المنتهية ولايته كان "واحدا من الأمور القليلة جدا التي اتفق عليها معه"، بحسب تعبيره.

 

ووصل بايدن الليلة الماضية إلى العاصمة واشنطن قادماً من ديلاوير استعداداً لحفل تنصيبه اليوم وهو ما سيسجل بكتب التاريخ في الولايات المتحدة، خصوصاً بسبب وصول امرأة إلى منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، وستصبح كامالا هاريس (56 عامًا) أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

 

بالأمس أحيا جو بايدن ذكرى وفاة 400 ألف أمريكي بسبب فيروس كورونا المستجدّ، وذلك خلال حفل قصير أقيم أسفل نُصب أبراهام لنكولن التذكاري، بمشاركة زوجته جيل ونائبته كمالا هاريس وزوجها دوج إيمهوف.

 

وقبيل تنصيب جو بايدن ورحيل ترامب، شهد البيت الأبيض، انتشاراً مكثّفاً لقوات الحرس الوطني وغياب شبه تام للمارة، وسط مخاوف من هجمات لليمين المتطرف، بعدما اقتحم أنصار لترمب مقر الكونجرس في السادس من يناير، ما استدعى نشر أعداد غير مسبوقة من القوات المسلّحة، والحواجز الإسمنتية وتقسيم المنطقة إلى نطاقين "أخضر" و"أحمر".

وسبق يوم التنصيب عرض 200 ألف علم تمثل الولايات والمدن الأمريكية، لكي "يمثل الشعب الأمريكي غير القادر على المشاركة في الحفل"، بحسب اللجنة المنظمة.

 

وكان حفل أداء اليمين الدستورية،  في السابق يقام على درج مبنى الكابيتول الأمريكي، أمام حشد من حوالي 200 ألف ضيف من المدعوين والعامة، لكن بسبب وباء كورونا سيقل هذا العدد بشكل كبير، وبدلا من العرض المباشر، سيعرض حفل التنصيب عبر التلفاز والانترنت.

 

يشار إلى أن عدم حضور ترامب حفل تنصيب بايدن، يعد واقعة هي الأولى منذ نحو نصف قرن، بأن يرفض رئيس سابق للولايات المتحدة حضور حفل تنصيب خليفته.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان