رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سباق اللقاحات.. بريطانيا تلقح 140 شخصا بالدقيقة والهند 190 ألف في يومين

سباق اللقاحات.. بريطانيا تلقح 140 شخصا بالدقيقة والهند 190 ألف في يومين

العرب والعالم

عملية التلقيح ضد الفيروس تتسارع عبر العالم

سباق اللقاحات.. بريطانيا تلقح 140 شخصا بالدقيقة والهند 190 ألف في يومين

متابعات 18 يناير 2021 12:55

يسارع العالم الخطى لتلقيح أكبر عدد من المواطنين ضد فيروس كورونا الذي يواصل انتشاره السريع مسجلا أرقاما قياسية من الإصابات والوفيات، خاصة في البلدان النامية والفقيرة، ذلك فيما تصاعدت الشكاوى من استحواذ الدول الغنية على الدفعات الأولى من لقاحات كورونا.

 

وتسبب الفيروس بوفاة 2,022,740 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة أمس الأحد.

 

وأصيب أكثر من 94,4 مليون شخص في العالم بالفيروس. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء إذ سجلت 395,851 وفاة. تأتي بعدها البرازيل حيث سُجلت 209,296 وفاة والهند مع 152,274 وفاة والمكسيك مع 140,241 وفاة والمملكة المتحدة مع 88590 وفاة.

يأتي ذلك فيما أعلن وزير توزيع اللقاحات البريطاني ناظم الزهاوي، اليوم الاثنين، أن السلطات تقوم بتطعيم 140 شخصا ضد مرض كوفيد-19 كل دقيقة في المتوسط.

 

وقال الزهاوي لشبكة سكاي "تسير الأمور على ما يرام، نقوم بتطعيم 140 شخصا في المتوسط، بالجرعة الأولى،  كل دقيقة حرفيا. هذا هو المعدل المتوسط وبعض المناطق تعمل بشكل أفضل".

 

وأضاف "ستلاحظون أن الأمور ستتحسن مع افتتاح المزيد من مراكز التطعيم الكبيرة، 17 مركزا هذا الأسبوع و50 بحلول نهاية الشهر".

 

وفي الهند، تجري عملية التلقيح ضد الفيروس، والتي بدأت يوم السبت الماضي، بنجاح مع تلقي أكثر من 190 ألف شخص الطعم، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الهندية. إلا أن أحد اللقاحين المستخدمين الذي لم تنتهِ بعد المرحلة الثالثة من تجاربه السريرية، يثير قلق قسم من السكان.

 

أما إسبانيا فقد بدأت أمس الأحد بإعطاء الجرعة الثانية من اللقاح للأشخاص اصحاب الأولوية والذين سبق أن تلقوا الجرعة الأولى في ديسمبر، وفق ما أفادت قنوات تلفزيونية.

في السياق، أعلن وزير الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أن بلاده "مترددة" في اعتماد "جواز تطعيم"، معتبراً أنه ينبغي عدم طرح المسألة على جدول أعمال المجلس الأوروبي الأسبوع المقبل.

 

ويأتي ذلك بعدما دعا رئيس الحكومة اليونانية الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى تبني شهادة تطعيم "موحدة" لدعم قطاع السياحة الذي تضرر كثيراً جراء أزمة الوباء.

 

وتؤيد المفوضية الأوروبية الفكرة، بحسب رئيستها أورسولا فون دير لايين التي اعتبرت الأمر "ضرورة طبية"، على عكس منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أنها تعارض "في الوقت الراهن" الأمر على الصعيد الدولي.

 

وعلى صعيد الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس، أعلنت النمسا أنها ستمدد حالة الإغلاق الحالية إلى الثامن من فبراير المقبل على الأقل بسبب فيروس كورونا المتحور الذي رُصدت بداية في بريطانيا وينتشر في العالم حالياً، وفق ما أعلنت الحكومة أمس الأحد، في وقت بدأ الشعور بالاستياء يتصاعد.

وستفرض البلاد اعتباراً من 25 يناير الالتزام بمسافة مترين بين كل شخص وآخر في الأماكن العامة، بدلاً من مسافة متر واحد المفروضة حالياً. وسيصبح وضع كمامة من نوع "اف اف بي 2" إلزامياً في المتاجر ووسائل النقل المشترك.

 

من جانبها سجلت وزارة الصحة الإيطالية 377 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الماضية و12545 حالة إصابة جديدة. وكانت إيطاليا قد سجلت السبت 475 وفاة و16310 وفيات.

 

وسجلت إيطاليا إجمالا 82177 وفاة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس، في ثاني أعلى حصيلة وفيات في أوروبا والسادسة عالميا، و2.38 مليون حالة إصابة منذ بدء تفشي الجائحة في فبراير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان