رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لـ «نقص الأكسجين».. مرضى كورونا «يختنقون» في البرازيل

لـ «نقص الأكسجين».. مرضى كورونا «يختنقون» في البرازيل

العرب والعالم

عشرات الأشخاص ماتوا في مستشفيات مدينة ماناوس بسبب نقص الأكسجي

صحيفة ألمانية:

لـ «نقص الأكسجين».. مرضى كورونا «يختنقون» في البرازيل

احمد عبد الحميد 17 يناير 2021 20:28

قبل حوالي أسبوع من بدء حملة التطعيم في البرازيل، تواجه مدينة ماناوس البرازيلية كارثة، حيث ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الحاد، ولم يَعُد هناك المزيد من أسرة المستشفيات لمرضى كورونا، وبجانب ذلك هناك نقص حاد في الأكسجين.

 

وكان وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو، قد أكَّد مساء الخميس انهيار النظام الصحي في ماناوس، مشيرًا إلى أنّ "480 مريضًا بفيروس كورونا كانوا ينتظرون للحصول على سرير في مستشفى، والأسوأ من ذلك، هو نفاد الأكسجين".

 

وأشارت صحيفة تاجيس شاو الألمانية إلى أن عشرات الأشخاص ماتوا في مستشفيات مدينة ماناوس بسبب نقص الأكسجين.

 

وفي ماناوس، يتجاوز استهلاك الأكسجين اليومي الطاقة الإنتاجية للشركة المصنعة المحلية الرئيسية.

 وفي تغريدة على تويتر، وصف أحد الأطباء البرازيليين الوضع في المدينة بأنه " حرب دون  اسلحة"، وقال: "نشاهد يوميًا مرضانا يموتون، ونضطر لإعطائهم المورفين لتقليل معاناتهم"

 

و بحسب بوابة الأخبار البرازيلية "جي 1"، نقلاً عن سلاح الجو، سلّمت القوات الجوية البرازيلية الأكسجين إلى مدينة ماناوس، يوم الجمعة الماضي، حيث وصلت طائرتان تحملان 386 اسطوانة أكسجين إلى المدينة النائية وسط منطقة الأمازون,

 

وبسبب الاستنفاد السريع للأكسجين في مستشفيات ماناوس، يموت الآن المزيد من مرضى كورونا في منازلهم.

 

ومنذ بداية العام الراهن، ارتفع عدد وفيات كورونا في ماناوس بنسبة 90٪، وتم دفن 144 ضحية لكورونا اليوم الأحد، وللتعامل مع العدد الكبير من الجثث، استعانت المقابر بثلاجات للموتى.

 

ماناوس، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة وهي مدينة صناعية مزدهرة، تشهد عودة إلى الظروف الأليمة التي شهدتها في بداية الوباء.

 

 

 

وفي بداية جائحة كورونا، كانت ماناوس واحدة من أكثر مدن العالم تضررًا، وكانت صور المقابر الجماعية منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 ولاستيعاب الوضع الكارثي الراهن بمدينة ماناوس، فرضت الحكومة حظر تجول بين الساعة 7 مساءً و 6 صباحًا.

 

وفي غضون ذلك، تتّسم الحكومة البرازيلية في عهد الرئيس بولسونارو بالتقاعس، الأمر الذي دفع المواطنين في المدن الكبرى مثل ريو دي جانيرو أو ساو باولو أو برازيليا، إلى طرق الأواني من شرفات منازلهم مساء الجمعة احتجاجًا على سياسة الرئيس البرازيلي في أزمة كورونا.

 

وأصدرت وزارة الصحة بقيادة إدواردو بازويلو تعليمات جدية إلى المستشفيات في ماناوس بإعطاء المرضى عقار هيدروكسي كلوروكين، والذي أثبتت الدراسات أنه ليس له أي فعالية ضد كورونا.

 

وفي الغضون، لم تسجل مؤخرًا مدينة ماناوس فقط زيادة كبيرة في إصابات كورونا، ولكن البرازيل ككل تعاني من تفشي الوباء، حيث يبلغ عدد وفيات الجائحة حاليًا أكثر من ألف شخص يوميًا، وتوفي ما يقرب من 210 ألف برازيلي بسبب كوفيد -19 منذ اندلاع الوباء.

 

وبالتالي، فإن البداية المتوقعة لحملة التطعيم في الأيام القليلة المقبلة تمنح الكثير من الناس الأمل.

 

وتعاقدت البرازيل للحصول على لقاحي كورونافاك من شركة سينوفاك الصينية و أكسفورد من شركة البريطانية السويدية استرازينكا، وتجري مفاوضات الآن حول اللقاح الروسي سبوتنيك.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان