رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

منصة الحريات.. «موسيفيني» يستبق الانتخابات الأوغندية بغلق مواقع التواصل

منصة الحريات.. «موسيفيني» يستبق الانتخابات الأوغندية بغلق مواقع التواصل

العرب والعالم

انتخابات أوغندا.. هل تنهي حكم موسيفيني؟

منصة الحريات.. «موسيفيني» يستبق الانتخابات الأوغندية بغلق مواقع التواصل

متابعات 13 يناير 2021 13:51

أصدرت السلطات الأوغندية، قرارا بالتعليق الفوري لجميع منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، قبل يومين من انطلاق الانتخابات الرئاسية المقررة الخميس، ما فتح باب التساؤل حول جدواها في توجيه الناخبين، باعتبارها منصة للحريات.

 

وطلبت سلطات تنظيم الاتصالات في البلاد من مشغلي خدمات الإنترنت "حظر جميع مواقع التواصل الاجتماعي حتى إشعار آخر"، حسبما نقل موقع إذاعة "RFI" الفرنسية.

 

وشددت على أن المواقع الرئيسية المستهدفة بالقرار كل من فيسبوك، وتويتر، وواتس آب، وفيبر، وسيجنل.

 

وفي ديسمبر المنصرم، اتهمت السلطات الأوغندية موقع فيسبوك بالتدخل في استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة دون وانياما، لوكالة أسوشيتيد برس الأمريكية، إن تصرفات فيسبوك "دليل على ما تعتبره السلطات الأوغندية دعمًا خارجيًا لبوبي واين، مرشح المعارضة الرئيسي في الانتخابات الرئاسية، على حساب الرئيس الحالي يوري موسيفيني".

 

ويحكم موسيفيني أوغندا منذ عام 1986، إلا أنه مستمرا في الترشح.

 

وقبل يومين، قال فيسبوك إن الحسابات المحذوفة مرتبطة بوزارة المعلومات والتكنولوجيا.

 

وأرسلت لجنة الاتصالات الأوغندية قائمة تضم أكثر من 100 شبكة خاصة افتراضية لمزودي خدمة الإنترنت مع أوامر بحظرهم.

 

وأفاد المتحدث باسم لجنة الاتصالات الأوغندية ابراهيم بوزا لفرانس برس "لست على علم بصدور أوامر لإغلاق الإنترنت أو منصات التواصل الاجتماعي".

 

وأقرّ أن "الاتصال بات بطيئا على المنصات"، لكنّه أرجع ذلك "جزئيا إلى الاستخدام الكثيف (لهذه المنصات) بسبب الانتخابات المقبلة".

 

ويأتي الاستحقاق بعد واحدة من أكثر الحملات الانتخابية عنفاً في ظل سعي الزعيم المخضرم يوري موسيفيني لولاية سادسة ضد نجم البوب عضو البرلمان بوبي واين الذي تمكن من حشد الشباب الذين لم يعرف غالبيتهم سوى رئيس واحد.

 

أزمة سياسية:

على مدى شهور ، شهد الأوغنديون حملة انتخابية رئاسية شرسة لم يسبق لها مثيل. في حين أن شاغل المنصب ، يويري موسيفيني ، كان يتمتع بحرية التحكم في مسار الحملة الانتخابية ، واجه خصمه الرئيسي الشاب روبرت كياغولاني وأنصاره العديد من العقبات - والاعتداءات الجسدية.

 

وكانت النتيجة شعورًا سائدًا بالأزمة السياسية في الفترة التي سبقت انتخابات 14 يناير، ولكن في هذه الأزمة، وعندما لجأ الأوعنديون إلى مواقع التواصل الاجتماعي لبث شكواهم، كانت النتيجة هو القرار بإغلاقها.

 

ويصب الأوغنديون العاديون مظالمهم الاجتماعية والسياسية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، مما يولد نقاشات حول المساءلة والحكم. لقد قاموا بتسجيل الأحداث التي يجدونها ذات أهمية إخبارية ونشرها مباشرة على حسابات WhatsApp و Facebook و Twitter للأشخاص العاديين.

 

في هذه العملية ، هم يتجنبون القنوات التقليدية - الإذاعة والتلفزيون والصحف بشكل أساسي - إلى جانب إجراءاتهم البيروقراطية لجمع الأخبار. حسب تقرير لموقع كونفرسيشن المتخصص في الشأن الإفريقي.

 

وسيطرت مجموعة تسمى (Vision Group)، على المشهد الإعلامي التقليدي ، حيث تمتلك الدولة حصة الأغلبية.

 

وتمتلك المجموعة أكبر صحيفة متداولة ، The New Vision ، وعدد من الصحف الإقليمية والمحطات التلفزيونية.

 

أما هيئة الإذاعة الأوغندية ، فهي وكالة قانونية ، ولديها أوسع انتشار تلفزيوني وإذاعي عبر البلاد ، وتبث باللغة الإنجليزية واللغات المحلية الرئيسية وكذلك السواحيلية.

 

اللاعبون الرئيسيون الآخرون هم دور وسائط خاصة بها محطات تلفزيون وراديو وصحف. لكن يتم الاحتفاظ بها جميعًا في إطار قصير من خلال التشريعات والضرورات التجارية في سوق تكون فيه الحكومة هي المصدر الرئيسي للإعلان.

 

كان الدافع وراء الهجرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي عاملين رئيسيين. الأول هو موجة الإثارة لصالح مرشح المعارضة كياغولاني ، المعروف باسمه المسرحي Bobi Wine ، وترشيحه للرئاسة..

 

كان الدافع الثاني هو حقيقة أن أوغندا لديها سكان من الشباب في سن الاقتراع. البلاد لديها ثاني أصغر السكان في القارة. وفقًا لمراجعة سكان العالم ، فإن 2 ٪ فقط من الأوغنديين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر.

 

تحول هؤلاء الشباب الأوغنديون إلى أدواتهم المفضلة وهواياتهم المفضلة، وهي: وسائل التواصل الاجتماعي. شجعهم الوصول السهل إلى المعلومات على الهواتف الذكية على التحدث دون خوف. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ الصحفيون والشخصيات البارزة في السياسة صفحات على Facebook وقنوات على YouTube. لقد أخذوا إلى نشر أحداث وأنشطة حقيقية للسياسيين وعائلاتهم. تتراوح هذه المقاطع من الأخبار القاسية إلى القصص التي تهم الإنسان بالإضافة إلى الدعاية الصريحة والأكاذيب التي سرعان ما فضحها الخصم.

 

في المقابل، حاولت الحكومة الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل سن قانون بشأن إساءة استخدام التكنولوجيا وإساءة استخدامها. لكنها لا تملك القدرة على تعقب جميع الجناة ، ناهيك عن إثبات قضيتها في المحكمة.

 

كما أن محاولاتها للحد من الوصول عن طريق فرض ضريبة على وسائل التواصل الاجتماعي قد تم تجنبها إلى حد كبير من خلال الاستخدام الواسع النطاق للشبكات الخاصة الافتراضية.

 

لم يسبق أن حدث في التاريخ السياسي لأوغندا منافسة شديدة في الفضاء الإعلامي مثل الانتخابات الوطنية لعام 2021. هذا الاتجاه الآن لا رجوع فيه. وبات من غير المرجح أن تتأثر هذه المكاسب بفعل الحظر غير المسبوق الذي فرضته أوغندا على جميع منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة قبل 48 ساعة من الانتخابات الرئاسية.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان