رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «العار».. إرث ترامب الانتخابي ولكنه أصبح أسطورة

فيديو| «العار».. إرث ترامب الانتخابي ولكنه أصبح أسطورة

العرب والعالم

أحد انصار ترامب على كرسي الرئاسة في الكونجرس

فيديو| «العار».. إرث ترامب الانتخابي ولكنه أصبح أسطورة

إسلام محمد 11 يناير 2021 22:37

قبل أربع سنوات، وقف دونالد ترامب أمام الكونجرس لأداء اليمين الدستورية ووعد بإنهاء "المذبحة الأمريكية"، وتنتهي فترة ولايته بحثه الغوغاء على السير نحو الكونجرس، ثم يمتدحها بعد أن لجأت إلى العنف.


لا شك في أن ترامب هو صاحب هذا الهجوم المميت على قلب الديمقراطية الأمريكية، أكاذيبه غذت المظالم، وتجاهله للدستور جعله ينصب على الكونجرس، وأثارت ديماغوجيته الفتيل، صور الغوغاء وهم يقتحمون مبنى الكابيتول، والتي تم بثها بابتهاج في موسكو وبكين برلين وباريس، هي الصور المحددة لرئاسة ترامب غير الأمريكية.

 

وبحسب لمجلة "إيكونوميست" الأمريكية، فإن الرئيس دونالد ترامب لم يترك إرث يحترم بعد سنوات الرئاسة ولم يترك إلا "العار".  

 

وقالت المجلة، بعيدا عن الهراء بشأن الانتخابات المسروقة، ويتضح حجم فشل الجمهوريين في عهد ترامب، بعد فوزه بالبيت الأبيض والاحتفاظ بالأغلبية في الكونجرس العام 2016، تعني الهزيمة في جورجيا أن الحزب خسر كل شيء بعد أربع سنوات فقط.

 

كانت آخر مرة حدث فيها للجمهوريين العام 1892، عندما تم نقل أخبار إذلال بنيامين هاريسون عن طريق التلغراف، وعادة، عندما يعاني حزب سياسي من انعكاس على مثل هذا النطاق فإنه يتعلم بعض الدروس ويعود أقوى، هذا ما فعله الجمهوريون بعد هزيمة باري غولدووتر عام 1964 ، والديمقراطيون بعد خسارة والتر مونديل عام 1984.

 

وحتى بعد الهزيمة، تراوح معدل تأييد ترامب بين الجمهوريين حول 90٪ - أفضل بكثير من نسبة تأييد جورج دبليو بوش البالغة 65٪ في الشهر الأخير من رئاسته، لقد استغل ترامب هذه الشعبية لخلق أسطورة أنه فاز في الانتخابات الرئاسية، ووجد استطلاع لمجلة الإيكونوميست أن 64٪ من الناخبين الجمهوريين يعتقدون أن فوز بايدن يجب أن يمنعه الكونجرس.

 

ربما 70٪ من الجمهوريين في مجلس النواب وربع أعضاء مجلس الشيوخ تواطأوا في مؤامرته من خلال تعهدهم بمحاولة ذلك بالضبط،  ومن العار عليهم أن العديد منهم استمروا حتى بعد اقتحام الكونجرس.

 

باعتبارها حيلة معادية للديمقراطية، لم يكن لها سابقة في العصر الحديث، ومع ذلك فهي أيضًا علامة على قبضة ترامب الخبيثة، بعد أن رأى كيف أنهى حياة الموالين له مثل جيف سيشنز وانتخبوا بمفرده تقريبًا، مثل حاكم فلوريدا، رون ديسانتس ، لا يزال أولئك الذين يواجهون الانتخابات التمهيدية مرعوبين من استفزازه.

 

وبالتالي، ربما تكون الأسطورة الانتخابية التي نسجها ترامب كسرت حلقة الملاحظات اللازمة لتغيير الحزب، إن التخلي عن القائد الفاشل والاستراتيجية المعطلة شيء واحد، إن التخلي عن شخص تعتقد أنت ومعظم أصدقائك أنه الرئيس الشرعي، والذي سلبت سلطته في عملية احتيال هائلة من قبل أعدائك السياسيين، هو شيء آخر تمامًا.

 

وإذا كان هناك شيء جيد يأتي من تمرد هذا الأسبوع، فسيكون أن طريقة التفكير هذه تفقد بعضًا من شرائها، إن مشهد أحد مؤيدي ترامب وهو يتسكع على كرسي رئيس مجلس النواب يجب أن يرعب الناخبين الجمهوريين الذين يحبون أن يعتقدوا أن حزبهم هو حزب النظام والدستور، لسماع ترامب وهو يحرض على أعمال الشغب في الكابيتول هيل، قد يقنع أجزاء من أمريكا الوسطى بإدارته ظهره له إلى الأبد.

 

وبالنسبة لبايدن، يعتمد الكثير على ما إذا كان الجمهوريون المتشككون في ترامب في مجلس الشيوخ يشاركون هذه الاستنتاجات، ذلك لأن انتصارات جون أوسوف ورافائيل وارنوك ، أول أمريكي من أصل إفريقي يتم انتخابه كديمقراطي في مجلس الشيوخ من الجنوب، قد فتحت فجأة احتمالية أن تكون الحكومة في واشنطن العاصمة أقل ابتلالًا بالعراقيل الجمهورية، والمثيرة الترامبية.

 

قبل أسبوع، عندما كان الرأي التقليدي هو أن مجلس الشيوخ سيظل تحت سيطرة الجمهوريين، بدا الأمر كما لو أن طموحات إدارة بايدن ستقتصر على ما يمكن أن يحققه من خلال الأوامر التنفيذية والتعيينات في الهيئات التنظيمية.

 

وأوضحت المجلة، أن الانقسام بنسبة 50-50 في مجلس الشيوخ، مع نائب الرئيس كامالا هاريس، الذي يدلي بأصوات الشوط الفاصل، هو أغلبية ضيقة بقدر ما يمكن الحصول عليها، لن يسمح لبايدن بأعجوبة بإحداث إصلاحات شاملة يودها العديد من الديمقراطيين، لكنها ستحدث فرقًا.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان