رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصين تحذف مئات الدراسات من مختبر ووهان السري.. ما القصة؟

الصين تحذف مئات الدراسات من مختبر ووهان السري.. ما القصة؟

العرب والعالم

هل حذفت الصين دراسات حول كورونا

الصين تحذف مئات الدراسات من مختبر ووهان السري.. ما القصة؟

أيمن الأمين 10 يناير 2021 12:35

من جديد تتجه أصابع الاتهام إلى الحكومة الصينية، حول منشأ فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بالحديث عن حذف بكين لمعلومات ودراسات مهمة من مختبر علمي في مدينة ووهان الصينية.

 

وأتى هذا الإجراء، الذي كشفت عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بعد أن أمر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأسبوع الماضي، بمنع محققين من منظمة الصحة العالمية من دخول البلاد للتحقيق في أصل الفيروس، في خطوة أثارت إدانات دولية.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن "معهد الأمراض المعدية في ووهان نشر تفاصيل 300 دراسة عن الفيروسات، بعضها يتعلق بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، على الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية الطبيعية الوطنية بالصين، لكنها لم تعد متوفرة الآن".

 

 

وأضافت أن "حذف هذه المعلومات يثير المخاوف بشأن محاولة الصين تبييض صورتهما، للتملص من مسؤوليتها في أزمة الفيروس".

 

ومن بين المعلومات المحذوفة، دراسات وتحقيقات أجرتها الباحثة الصينية الشهيرة في معهد ووهان، شي جينجلي، المعروفة باسم "المرأة الخفاش"، عن رحلاتها إلى كهوف الخفافيش، الحيوان الذي يعتقد أنه حمل أصل الوباء.

 

وحذفت أيضا دراسات رئيسية مهمة لأي تحقيق دولي في أصل الفيروس، بما في ذلك دراسة خطر العدوى في بعض أنواع من الخفافيش المصابة بفيروس كورونا، ودراسات أخرى تبحث مسببات الأمراض البشرية التي تحملها هذه الحيوانات.

 

 

وتعليقا على التقرير، قال البرلماني البريطاني السابق إيان سميث، إن ما كشفته الصحيفة "مثال آخر على التستر الصيني".

 

وأضاف سيمث، الذي يرأس تحالف مناهضا لبكين على خلفية الوباء: "من الواضح أن الصين تحاول إخفاء الأدلة"، مشددا على أهمية وجود تحقيق شامل بشأن أصل الوباء.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الصين بإخفاء أدلة حيوية حول أصول الفيروس.

 

من جانبها، نفت بكين مرات عديدة تورطها في انتشار فيروس كورونا المستجد، رافضة اتهام ووهان بمهد الوباء المميت الذي اجتاح العالم قبل أكثر من عام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان