رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: ترامب بحث مع مساعديه العفو عن نفسه وأسرته

نيويورك تايمز: ترامب بحث مع مساعديه العفو عن نفسه وأسرته

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

نيويورك تايمز: ترامب بحث مع مساعديه العفو عن نفسه وأسرته

حسام محمود 08 يناير 2021 14:37

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناقش مع مساعديه منح نفسه عفوا خلال الأيام الأخيرة من رئاسته.

 

ونقلت الصحيفة عن شخصين على اطلاع بالمناقشات أن ترامب اقترح على مساعديه أنه يرغب في العفو عن نفسه، معتبرة أنها خطوة تمثل أكبر استغلال لم يجرب من قبل لسلطة الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وأضافت الصحيفة:" في محادثات عدية منذ يوم الانتخابات، ترامب أخبر مستشاريه أنه يفكر في منح نفسه عفوا وفي مواقف أخرى سأل إذا ما كان ينبغي أن يفعل هذا وما تأثير ذلك عليه من الناحية القانونية والسياسية، وفقا لاثنين من الأشخاص".

 

ولم يكن من الواضح إذا ما كان تطرق إلى الموضوع منذ أن حرض مؤيديه يوم الأربعاء بالتوجه إلى مبنى الكابيتول حيث اقتحموا المبنى في هجوم جماعي.

 

 

وأشارت المصادر إلى أن ترامب يفكر في إصدار "عفو وقائي" عن أفراد عائلته وهم أولاده الثلاثة، ترامب جونيور، وإريك وإيفانكا، وزوج ابنته ومستشاره، جاريد كوشينر.

 

وأعرب ترامب عن مخاوفه لمستشاريه من إمكانية أن تخضعهم وزارة العدل في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن للمساءلة والتحقيق.

 

وذكرت الصحيفة أن مساعدي ترامب، كانوا قد حثوه على إصدار إدانة قوية بشأن اقتحام مبنى الكابيتول، يوم الأربعاء، إلا أن ترامب رفض ذلك، قبل أن يدين ذلك في وقت لاحق.

 

وأوضحت أن مستشار البيت الأبيض بات إيه سيبولوني ، قد حذر ترامب من أنه قد يصبح عرضة للاعتقال جراء الأعمال الشغب باعتباره هو من دعا إلى ذك التجمع الضخم، فيما قال مقربون إن ترامب كان سعيدا وهو يشاهد على التلفاز مشاهد اقتحام مبنى الكونجرس.

 

وفي حال قرر ترامب المضي قدما في مسألة العفو عن نفسه، فإن سيسجل بذلك سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ لم يسبق لأي رئيس أمريكي أن فعلها.

 

وكان الرئيس الأمريكي الوحيد الذي حصل على عفو رئاسي هو ريتشارد نيكسون، بعدما قدم استقالته عقب فضيحة "ووتر جيت" ليستقيل من منصبه في أواخر ولايته في العام 1974، وعندها تولى نائبه، جيرالد فورد مقاليد الحكم وأصدر حكما عنه.

 

وقد تلقى فورد الكثير من الانتقادات جراء تلك الخطوة لأنها جعلت "نيكسون فوق القانون"، وربما كانت هي سبب خسارته الانتخابات الرئاسية لاحقا.

 

وكانت وزارة العدل قد ذكرت قبل أربعة أيام فقط من استقالة نيكسون " أن الرؤساء لا يمكنهم العفو عن أنفسهم "بموجب القاعدة الأساسية التي تنص على أنه لا يجوز لأحد أن يكون قاضيا في قضيته".

 

وفي هذا الصدد قال جاك جولدسميث ، أستاذ القانون بجامعة هارفارد والمسؤول السابق بوزارة العدل في إدارة جورج دبليو بوش: "إن وزارة العدل في عهد بايدن لن ترغب في الإذعان لعفو ترامب الذاتي".

 

وأشار جولدسميث إلى أن إبطال العفو الذي قد يصدر ترامب عن نفسه سيكون بيد القضاء.

ونوه في حديثه إلى "نيويورك تايمز" إلى أن "القضاء وحده هو الذي يمكنه إبطال العفو الذاتي، ولا يمكن فعل ذلك إلا إذا رفعت إدارة بايدن قضية ضد ترامب".

 

وأضاف: "وبالتالي، فإن العفو الذاتي عن ترامب سيجعل من المرجح أن يقاضيه فريق بايدن ترامب على جرائم ارتكبت خلال توليه منصبه".

 

وكان ترامب قد قال في العام 2018 إن لديه "الحق المطلق" في العفو عن نفسه في قضية التحقيق بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

 

وقد أقر خبراء وقتها أن الدستور لا يمنع من الناحية التقنية الرؤساء من العفو عن أنفسهم.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان