رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تايم: «مثل كل الفصول.. سيعود الربيع العربي مرة أخرى»

فيديو| تايم: «مثل كل الفصول.. سيعود الربيع العربي مرة أخرى»

العرب والعالم

10 سنوات على الربيع العربي

بعد مرور 10 سنوات

فيديو| تايم: «مثل كل الفصول.. سيعود الربيع العربي مرة أخرى»

متابعات 08 يناير 2021 14:16

اهتمت مجلة تايم، بذكرى مرور 10 سنوات على ثورات الربيع العربي، وتساءلت لماذا لم تنجح.. إلا أنها عادت وأشارت إلى إمكانية نجاحها يومًا ما.

 

وجاء في تقرير المجلة تحت عنوان: لماذا فشل الربيع العربي قبل عشر سنوات - ولماذا قد ينجح؟

 

يصادف يوم 17 ديسمبر 2020 المنقضي، مرور عشر سنوات على تضحية محمد البوعزيزي بنفسه في بلدة صغيرة في تونس. وقد أطلقت وفاته في 4 يناير 2011 سلسلة من الأحداث التي أدت إلى اندلاع احتجاجات وانتفاضات وطنية في تونس أولاً ، ثم في ليبيا ومصر وسوريا واليمن والبحرين.

 

على مدار العامين الماضيين ، اندلعت احتجاجات مماثلة في السودان والجزائر والعراق ولبنان. بينما يأمل العالم أن يبدأ انحسار وباء كورونا في عام 2021 ، لكن مع الخوف من ظهور آفات جديدة مرة أخرى.

يقول تقرير التايم: "مرت عقود ولم يحدث شيء. ثم تمر الأيام ، وتحصل العقود ". عبّرت انتفاضتا 2010 و 2011 - وانتفاضتا 2019 و 2020 - عن إحباط شديد من الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية القائمة منذ عقود.. في العديد من البلدان العربية ، فشلت هذه الأنظمة في توفير ما يكفي من السلع العامة أو الأسهم. تميزت الأنظمة السياسية بالنخب التي احتكرت الثروة واستخدمت أدوات الدولة ليس لتعزيز الصالح العام ، ولكن لقمع واضطهاد المواطنين. إن كسر جدار الخوف واختراق عقود من الركود من قبِل السكان الذين أدركوا فجأة قوتهم السياسية أطلق العنان لمشهد أحلام من الاحتمال.

 

لقد عشت تلك الأيام المبكرة من الانتفاضات العربية. كنت في بيروت أعمل مع زملائي النشطاء من العديد من الدول العربية. كانت كلمات وردزورث عن الثورة الفرنسية صحيحة: "بليس كان ذلك الفجر أن تكون على قيد الحياة".

 

وتابع التقرير: لاحظت حينها أن الثورة ليست انتقالية. الثورة الفرنسية نفسها انزلقت إلى العنف وعودة الاستبداد. لكن برزت الثورات التي اجتاحت معظم أنحاء أوروبا في عام 1848 بصيص أمل ديمقراطي قبل أن تنطفئها القوى التي كانت قائمة. لقد احتاجت أوروبا - على الأقل أوروبا الغربية - إلى قرن آخر للوفاء بوعد تلك الانتفاضات. في العالم العربي أيضًا ، تقاس ديناميكية التمكين العام وصراعه مع النخب الراسخة وأنظمة الحكم الإقصائية بالعقود وليس بالسنوات. لكنها مع ذلك قوة جبارة. في أول عملية تطهير من نوعها قبل عِقد من الزمان ، أطاحت بأربعة قادة راسخين وهزت بشدة اثنين آخرين.

 

واستطرد: لكن الانتقال المأمول من الانتفاضة العربية إلى الربيع العربي لم يتحقق بعد. فقط في تونس - ويمكن للمرء أن يضيف السودان، حيث ترسخ شكل من أشكال التحول الديمقراطي.

 

في بلدين - مصر والبحرين - أجبر جهاز الدولة ، بدعم خارجي ، ثورة مضادة.

 

وفي ثلاث دول أخرى - ليبيا وسوريا واليمن - لم تسود أي انتقال أو ثورة مضادة فعالة ، وانزلقت في حرب أهلية وفشل الدولة وانهيارها.

 

ما يُظهره هذا هو أن محركات الانتفاضات مختلفة عن محركات التحول الديمقراطي.

 

الأولى مدفوعة بالاختلالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المستمرة المنتشرة في العالم العربي ؛ في غضون ذلك ، تتطلب التحولات الديمقراطية ظروف تمكين خاصة.

 

وتشمل هذه الحركة الوطنية المؤيدة للديمقراطية التي لا يمكنها فقط تنظيم الاحتجاجات الجماهيرية ولكن أيضًا الفوز في الانتخابات ؛ مجموعة من مؤسسات الدولة ، على الأقل بعضها (الجيش في معظم الحالات) من شأنه أن يتيح مثل هذا الانتقال ؛ وبيئة إقليمية داعمة أو ملائمة على الأقل. حتى الآن ، نادرًا ما كان هذا هو الحال.

 

في العديد من الانتفاضات العربية ، خسرت الحركات الشبابية التي قادت الثورات في الانتخابات اللاحقة للحركات الإسلامية التي مضى عليها عقود.

 

فقط في تونس واليمن والسودان - ومصر 2011 - أتاح الجيش الانتقال. أما بالنسبة للبيئة الإقليمية ، فقد تحركت دول الشرق الأوسط الرئيسية بسرعة إما لمعارضة شبح التحول الديمقراطي أو لدعم عملائها الأيديولوجيين أو الطائفيين.

 

لكن مجلة تايم تتوقع أن تستمر الانتفاضات العربية، قائلة في التقرير: لكن الانتفاضات العربية ستستمر في التكرار، حيث أصبحت الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي كانت سبب الانتفاضات التي حدثت قبل عقد من الزمان أكثر حدة الآن ، لأسباب ليس أقلها الوباء.

 

ومن الناحية السياسية ، فإن التوترات بين النخب الراسخة التي تحاول قمع الصوت العام والمشاركة ستولد أزمات متكررة.

 

فقد كان الحكام في المنطقة حريصين على التأكيد على أن حصاد "الربيع العربي" كان مريراً.

 

لكن في الواقع ، الحروب الأهلية الثلاث الجارية في ليبيا وسوريا واليمن مريرة بدرجة كافية. وقد تأثروا بظهور القوى العالمية الاستبدادية مثل الصين وروسيا. إنهم يسعون إلى التأكيد على أنه يمكن تحقيق التطور السريع والتحديث المفرط - بل يمكن تحقيقه بشكل أفضل - مع تقييد حقوق الإنسان والصوت العام والحياة المدنية.

 

وقد دعمهم صعود دونالد ترامب ، الذي هاجم علانية أسس مجتمع ديمقراطي ومدني قائم على القواعد. لقد نظروا أيضًا بشغف إلى التقنيات الرقمية - بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على الوجه - لإيجاد طريقة القرن الحادي والعشرين للفوز بمعركة التمكين بينهم وبين شعوبهم.

 

وتضيف تايم: من المرجح أن يستمر هذا الصراع على السلطة. لا يزال الربيع العربي المتجدد بعيد المنال - ربما سنوات ، وربما عقود. سوف تتخذ المجتمعات المختلفة طرقًا مختلفة ويجب أن تسلكها. لكن الفكرة القائلة بإمكانية إعادة بناء الاستبداد المتطرف كنظام سياسي مستقر معزز رقمياً هي وهم خطير.

 

إن السكان المتحضرين والممكّنين والنشطين بشكل متزايد هو أحد الاتجاهات الضخمة التي لا مفر منها في القرن الحادي والعشرين. وكلما أسرعت النخب في إدراك أن هذه قوة من أجل الخير ، والمشاركة والاستغلال ، كان ذلك أفضل ؛ تلك الأنظمة التي ترفضها وتقمعها باستمرار ستعرض مجتمعاتها وأنفسها للخطر.

 

من المأمول أن تنهي إدارة بايدن تشجيع الاستبداد ويجب أن تظهر التزامها بالقيم الأمريكية التأسيسية لحقوق الإنسان وسيادة القانون والحكومة الخاضعة للمساءلة.

 

لكن العالم العربي اليوم يتطور وفقًا لمنطقه الخاص ، كما ينبغي. سيكون النضال من أجل أنظمة سياسية أكثر حرية وشمولية وخاضعة للمساءلة أحد القوى الرئيسية التي تشكل الشرق الأوسط في القرن الحادي والعشرين. فمثل كل الفصول ، سيعود الربيع العربي مرة أخرى.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان