رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد التراجع عن سحب «نيميتز».. أمريكا وإيران على «حافة الهاوية»

فيديو| بعد التراجع عن سحب «نيميتز».. أمريكا وإيران على «حافة الهاوية»

العرب والعالم

نيميتز من أهم حاملات الطائرات الأمريكية

فيديو| بعد التراجع عن سحب «نيميتز».. أمريكا وإيران على «حافة الهاوية»

حسام محمود 04 يناير 2021 16:34

إعلان وزارة الدفاع الأمريكية أن حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز" ستبقى في مياه الخليج في ظل المخاوف من هجمات إيرانية، أثار تساؤلات حول واحدة من أضخم حاملات الطائرات في العالم وقدراتها العسكرية.

 

وأعلن البنتاجون الأحد أن الحاملة ستبقى في الخليج بسبب "التهديدات الأخيرة" من جانب إيران.

 

وتجري "نيميتز" دوريات في مياه الخليج منذ أواخر نوفمبر، لكن وسائل إعلام أمريكية قالت الأسبوع الماضي إن كريستوفر ميلر، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الخطوة هي إشارة لـ "خفض التصعيد" موجهة لطهران تجنبا لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في منصبه.

 

غير أن ميلر أصدر الأحد بيانا معاكسا قال فيه إنه "بالنظر إلى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرت حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية".

 

وأضاف "ستبقى نيميتز الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية. لا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وتعد حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز (CVN-68) من أهم حاملات الطائرات الأمريكية، وواحدة من أضخم الحاملات العسكرية في العالم، وتعد أداة عسكرية هامة لجأت إليها الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي، في حل النزاعات السياسية الدائرة في الشرق الأوسط.

نقاط قوتها

يو إس إس نيميتز (CVN-68) هو اسم طراز من حاملات الطائرات الأمريكية العملاقة، وهي من أضخم السفن الحربية في العالم. سميت على اسم آمر الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ إبان الحرب العالمية الثانية، تشيستر نيميتز.

 

وهناك 12 حاملة طائرة من نوع نيميتز، وهي حجر الزاوية في الوجود البحري الأمريكي العالمي، لردع الهجمات والاستجابة للأزمات والقتال.

وتُستخدم الطائرات التي تقلع من على متنها في شن الضربات، ودعم المعارك البرية، وحماية المقاتلين، وفرض حصار بحري أو جوي. 

 

ويوفر جناحها الجوي حضورا مرئيا لإظهار القوة الأمريكية وحل الأزمات. ونيميتز، عبارة عن مطار عائم، قادرة على إطلاق ما يصل إلى أربع طائرات في الدقيقة. تحمل نيميتز سبعة أنواع مختلفة من الطائرات بمجموع أكثر من 80 طائرة.

 

تصنيعها

 

تم عرضها لأول مرة باسمها (CVAN 68) في 7 يوليو 1976، ثم صممت بطريقة مستحدثة في 30 يونيو 1975 كجزء من إعادة تنظيم الأسطول الأمريكي.

 

ونقلت هذه الحاملة العملاقة مرات عديدة من موانئ الولايات المتحدة الأمريكية، إذ رست في ميناء نورفولك في ولاية فرجينيا حتى عام 1987، ثم تم نقلها إلى محطة البحرية بريميرتون في ولاية واشنطن، ثم إلى المحطة الجوية البحرية في سان دييغو. 

 

بعد عرضها في 3 مايو 1975، بدأ انتشار نيميتز لأول مرة في 7 يوليو 1976 عندما غادرت نورفولك إلى البحر المتوسط، ثم عادت إلى مرساها في فرجينيا بالولايات المتحدة.

 

بعد ذلك أبحرت مرة أخرى نحو البحر الأبيض المتوسط في 1 ديسمبر 1977، ليتم إرسالها إلى المحيط الهندي، في 10 سبتمبر 1979، مع تصاعد التوترات مع إيران، بعد أن احتجزت طهران 52 رهينة أميركية.

 

تم إرسالها مرة أخرى إلى الخليج العربي في 1 فبراير 1993.

 

وفي الأول من سبتمبر 1997، انطلقت نيميتز في رحلة بحرية حول العالم.

 

وخلال إبحارها، أمرت نيميتز بالدخول إلى الخليج العربي لدعم عملية المراقبة الجنوبية ومختلف مبادرات الأمم المتحدة.

 

ووصلت نيميتز إلى موطنها الجديد في سان دييغو في 13 نوفمبر 2001.

 

وفي عام 2003، تم نشر نيميتز ضمن عمليات "الحرية الدائمة" في العراق، وهو الاسم الرسمي الذي استخدمته حكومة الولايات المتحدة في عملياتها ضمن الحرب العالمية على الإرهاب.

 

وفي مايو 2005، شرعت نيميتز في الإبحار مجددا لمدة ستة أشهر لدعم الحرب العالمية على الإرهاب.

 

وبعد مغادرة الخليج، شاركت المجموعة الضاربة التابعة لها في تمارين مشتركة مع القوات الهندية في مالابار عام 2005.

 

وفي عامي 2007 و2008، تم إرسالها لدعم التزام الولايات المتحدة بالسلام والاستقرار في المنطقة. 

 

وبعدها غادرت نيميتز إلى الخليج لمدة ثمانية أشهر في 31 يوليو 2009 لدعم "عمليات الحرية الدائمة".

 

عادت نيميتز إلى ميناء إيفريت، في ولاية واشنطن في مارس 2012.

 

بعد ذلك خضعت لإعادة تأهيل تقني مدة 20 شهرًا، ثم أعيدت إلى العمل في 10 أكتوبر 2016.

 

وفي نوفمبر سنة 2020 عادت الحاملة الأكثر شهرة في الولايات المتحدة إلى الواجهة، بعد أن صعدت طهران من تهديداتها للمصالح الأمريكية مع اقتراب ذكرى مقتل سليماني، الذي كان مدرجا في قائمة الإرهاب الأمريكية منذ سنوات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان