رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | تفاصيل انتخاب «بيلوسي» رئيسة لمجلس النواب الأمريكي

فيديو | تفاصيل انتخاب «بيلوسي» رئيسة لمجلس النواب الأمريكي

العرب والعالم

انتخاب «بيلوسي» رئيسة لمجلس النواب الأمريكي

وسط انقسامات عميقة..

فيديو | تفاصيل انتخاب «بيلوسي» رئيسة لمجلس النواب الأمريكي

محمد متولي 04 يناير 2021 08:42

أعاد مجلس النواب الأمريكي انتخاب نانسي بيلوسي رئيسة له بأغلبية ضئيلة خلال الجلسة الأولى للكونغرس الـ117 التي أظهرت انقسامات عميقة.

 

وحصلت بيلوسي على 216 صوتا مقابل 209 لمنافسها الجمهوري كيفين مكارثي. وأعطى جميع الجمهوريين الذين كانوا حاضرين أصواتهم لهذا الأخير، بينما لم يعط خمسة ديموقراطيين أصواتهم لبيلوسي.

وتم تجديد المقاعد البالغ عددها 435 في مجلس النواب بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية.

 

وتبقى الأغلبية في مجلس الشيوخ معلّقة في الوقت الحالي بانتظار انتخابات فرعية في جورجيا، سيتقرر على أثرها ميزان القوى في واشنطن مع بدء ولاية الرئيس الديموقراطي المنتخب جو بايدن الذي يتولى منصبه في 20 يناير.

 

وخاضت السياسية الديمقراطية من ولاية كاليفورنيا 80 عاما، وهي المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيسة مجلس النواب، الانتخابات دون منافسة. وقد قادت الديمقراطيين في مجلس النواب لمدة 17 عامًا.

ومع ذلك، تواجه بيلوسي تحديات في الكونجرس رقم 117، حيث تقود أقل أغلبية في عقدين من الزمن في مجلس النواب بعد خسارة مقاعد في انتخابات /نوفمبر.

 

وانعقد الكونجرس الأمريكي الجديد للمرة الأولى ظهر أمس الأحد.

 

على جانب أخر وصفت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، جهود الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا، بأنها "إساءة استخدام جريئة للسلطة".

وفي أحدث مساعيه للاعتراض على نتائج الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام جو بايدن، ضغط ترامب - في مكالمة هاتفية يوم السبت استمرت لساعة- على مسؤول الانتخابات الأبرز في جورجيا "للعثور" على ما يقرب من 12 الف صوت لازمة لقلب نتائج الولاية لصالحه، وفقا لتسجيلات نشرتها صحيفة واشنطن بوست يوم الأحد.

 

وقالت الديموقراطية هاريس، مساء الأحد ، في فعالية انتخابية في سافانا، بولاية جورجيا، إن تصرفات ترامب تكشف "صوت اليأس".

 

 ورفض وزير خارجية ولاية جورجيا براد رافنسبيرجر، وهو من الحزب جمهوري، مزاعم الرئيس في المكالمة، وقال لترامب إنها تستند إلى نظريات مؤامرة مفضوحة.

غرد ترامب على تويتر بشأن رافنسبرجر يوم الأحد قائلا "إنه ليس لديه فكرة!" ، مضيفا إنه اتصل بوزير الخارجية بشأن "تزوير أصوات الناخبين في جورجيا".

 

ستجري جورجيا انتخابات إعادة يوم الثلاثاء على مقعدين في مجلس الشيوخ، وقد تؤدي نتائجها إلى ترجيح الأغلبية الجمهورية في المجلس.

ويروج ترامب لادعاءات لا أساس لها من الصحة بأن الانتخابات قد تم تزويرها ضده ، لكنه لم يقدم أي دليل مؤثر في أي محكمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان