رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماركت ووتش: لقاح فايزر يشرخ العلاقات بين إيطاليا وألمانيا

ماركت ووتش: لقاح فايزر يشرخ العلاقات بين إيطاليا وألمانيا

العرب والعالم

لقاح فايزر

ماركت ووتش: لقاح فايزر يشرخ العلاقات بين إيطاليا وألمانيا

وائل عبد الحميد 29 ديسمبر 2020 22:07

 

وجهت إيطاليا اتهامات لألمانيا بالاستحواذ على كميات أكبر من المتفق عليه من لقاح فايزر كورونا وفقا لموقع ماركت ووتش الأمريكي اليوم الثلاثاء.

 

واستطرد ماركت ووتش: "اشتكى سياسيون إيطاليون من أن ألمانيا، أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، ربما تستحوذ على حصة من لقاح فايزر يتجاوز نصيبها العادل".

 

يشار إلى أن اللقاح المذكور هو ثمرة جهود شراكة بين شركة فايزر الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية التي يقع مقرها في مدينة ماينز.

 

لكن الاتحاد الأوروبي قال في بيان: "كل البلدان الأعضاء سوف تملك الحق في الحصول على لقاحات كورونا في نفس الوقت وسوف تقوم عملية التوزيع على أساس حصة الفرد لضمان العدالة".

 

ووفقا للتقرير، فإن  وكالة "يوروبيان ميديسنز" المسؤولة عن الموافقة على اللقاحات تواجه اتهامات بالتلكؤ الشديد وتقبع تحت ضغوط المفوضية الأوروبية وحكومات القارة العجوز من أجل التحرك بوتيرة أسرع في هذا الملف الهام.

 

ونوه الموقع الأمريكي أن وكالة تنظيم منتجات الدواء والرعاية الصحية البريطانية هي أول مؤسسة بالعالم الغربي توافق على اللقاح في هذا الوضع الطارئ.

 

المعروف أن بريطانيا  سوف تنفصل في نهاية هذا الشهر عن وكالة "يوروبيان ميديسنز" في سياق اتفاقية البريكست والخروج من بوتقة الاتحاد الأوروبي.

 

وقبل شهور، قالت مجموعة من الأكاديميين بينهم مارتن ماكي من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي إن المملكة المتحدة يتعين عليها أن تنتظر فترة أطول للحصول على لقاح كورونا إذا غادرت وكالة "يوروبيان ميديسنز".

 

وذكرت إيطاليا أن بعض عمال الرعاية الطبية المنزلية في ألمانيا حُقنوا بخمسة أضعاف الجرعة الموصى بها من لقاح فايزر في بلدة تبعد 150 ميلا شمال برلين.

 

وفي  الواقعة التي شهدتها بلدة شترالسوند في أقصى الساحل الألماني، تلقى 8 عمال رعاية خمسة أضعاف الجرعة الموصى بها من لقاح فايزر.

 

من جانبه، قال ستيفان كيرث، رئيس البلدة الألمانية: "أبدي أسفي العميق بسبب الواقعة. إنها حالات فردية ناجمة عن أخطاء فردية. آمل ألا يصاب هؤلاء بآثار جانبية خطيرة".

 

وبحسب ماركت ووتش، فإن أربعة من هؤلاء الخمسة جرى نقلهم إلى المستشفى بعد تلقيهم هذه الجرعات المضاعفة من لقاح فايزر.

 

وفي واقعة أخرى ولكن في جنوب ألمانيا هذه المرة، قام مسؤولون بنقل 1000 جرعة من عقار فايزر في وعاء حفظ أشياء باردة يرتبط بالنزهات الخفيفة رغم أن اللقاح ينبغي تخزينه في درجة حرارة 70 تحت الصفر على الأقل.

 

ومن المتوقع أن تحصل ألمانيا بحلول الجمعة المقبل على نحو 12.5 مليون جرعة من لقاح فايزر من إجمالي 200 مليون جرعة سوف يتم إرسالها إلى 27 دولة أوروبية قبل سبتمبر 2021.

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان