رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صراع الحدود.. السودان يتمسك باستعادة أرضه وإثيوبيا تستبعد الحرب

صراع الحدود.. السودان يتمسك باستعادة أرضه وإثيوبيا تستبعد الحرب

العرب والعالم

عناصر بالجيش السوداني

صراع الحدود.. السودان يتمسك باستعادة أرضه وإثيوبيا تستبعد الحرب

متابعات 29 ديسمبر 2020 17:00

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، اليوم الثلاثاء إنه "لا مصلحة" لبلاده بالدخول في حرب مع السودان، فيما يتواصل التوتر على الحدود بين البلدين على خلفية هجوم شنته جماعات وقوات إثيوبية على الجيش السوداني.

 

وفي تصريحات نشرتها إذاعة "فانا" الإثيوبية، أضاف مفتي أنه "على الرغم من تراجع التوتر على طول الحدود الآن، ستعزز الحكومة جهودها لحل القضية سلمياً".

 

وقال إن "مستغلي النزاع" هم من وقفوا وراء هذا التوتر، مضيفاً أنه "من المستحيل القول إن بعض مسؤولي الحكومة السودانية ليسوا متورطين في القضية". 

 

من جهته، أكد نائب رئيس هيئة أركان عمليات القوات المسلحة السودانية، الفريق خالد الشامي في تصريح لوسائل إعلام عربية، أن 85% من الأراضي السودانية التي كانت تحت سيطرة الإثيوبيين تم استردادها، وأن الجيش السوداني سيمضي قدماً لاسترداد أراضيه كافة.  

 

وأوضح الشامي أن السودان لا يريد استعداء جيرانه، ولكنه يمارس حقه المشروع في بسط هيمنته على الأراضي السودانية الواقعة ضمن الخط الحدودي الدولي، تبعاً لاتفاقية ترسيم الحدود عام 1902، والتي أدت بعض الثغرات بها إلى وقوع حوادث مع المزارعين الإثيوبيين الذين يأتون للعمل في أراض يؤكد السودان أنها تقع ضمن حدوده.

 

وتستمر القوات المسلحة السودانية في تكثيف وجودها على طول الشريط الحدودي مع إثيوبيا، إذ يتمركز الجيش في الأراضي التي تمت السيطرة عليها، وهي اللكدي وتومات اللكدي، جبل أبوطيور، جبل طياره، وشرق بركة نورين، شرق ود كولي، أم قزازه خورشين قلع اللبان، ودعروض، بينما ستستمر العمليات العسكرية لحين إتمام السيطرة على الشق السوداني في منطقة بني شنقول وعبد الرافع.  

 

وكانت مصادر عسكرية أكدت في وقت سابق لـ"الشرق"، إن القوات المسلحة السودانية أرسلت تعزيزات عسكرية من القوات المسلحة إلى الحدود، مشيرة إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، سيعقد اجتماعاً اليوم، مع قادة عسكريين في الخرطوم.

 

ويأتي إرسال التعزيزات المتبادلة، بعدما اندلعت الاشتباكات بين الجيش السوداني وجماعات مسلحة إثيوبية على الحدود بين البلدين قبل نحو أسبوعين، عقب إعلان القوات المسلحة السودانية تعرض قوة تابعة لها لكمين يوم 16 ديسمبر، داخل الأراضي السودانية، اتهمت الخرطوم "القوات والمليشيات الإثيوبية" بتنفيذه. 

 

وسيطر الجيش السوداني قبل أيام على 11 مستوطنة، لقوات ومليشيات إثيوبيا أقاموها خلال احتلالهم المساحات الزراعية داخل الأراضي السودانية على مدى الـ 26 عامًا الماضية، في وقت تحركت قوات إرتيرية صوب مناطق الشريط الحدودي.


وبدأ الجيش السوداني مُنذ مطلع نوفمبر الفائت استعادة مساحات زراعية كانت قوات ومليشيات إثيوبية وضعت يدها عليها بقوة السلاح، مستغلة انسحاب القوات السودانية منها.

 

وقالت مصادر عسكرية سوادنية، لموقع "سودان تربيون"، السبت الماضي، إن قوات من اللواء السادس مشاة بدوكة بقيادة العميد محمد حامد نجحت في التمدد بمزيد من المساحات الزراعية.

 

وأضافت : "استطاع الجيش السوداني تحرير 11 مستوطنة إثيوبية داخل أراضيه، في محلية القريشة غرب بركة نورين، التابعة لولاية القضارف".

وأبرز المستوطنات التي وضعت القوات السودانية يدها عليها هي: أسمارو، لباقي، باشا، لملم، ملكامو، ملس، أشاقر، أرقا، أم باشا تيدي، حيث تتمركز قوات من الجيش السوداني في الأخيرة.

 

وقالت المصادر إن الجيش السوداني يعمل على طرد القوات والمليشيات الإثيوبية من مستوطنة "للي"، التي تُعد أكبر معقل للمليشيات، حيث يُوجد بها فندق نزلاءه من الجيش الإثيوبي وكبار تجار ومزارعي قومية الأمهرا.

 

ويقيم بهذه المستوطنات أكثر من ألف مزارع إثيوبي، يستمدون قوتهم من المليشيات التي عملت على طرد المُلاك السودانيين بقوة السلاح.



وفشلت جولة مفاوضات عُقدت في الخرطوم الأسبوع الفائت، بين السودان وإثيوبيا، خاصة بإعادة ترسيم الحدود بين البلدين، وتقرر رفع الملف إلى القيادة السياسية في البلدين.

 

وفي السياق، كشفت مصادر عسكرية عن تحرك قوات من الجيش الإرتيري من مدينة أم حجر الواقعة في الحدود بين السودان وارتيريا، في طريقها لمنطقة عبد الرافع على الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا.

 

وأضافت المصادر: "جاءت القوات منذ أيام عن طريق حلاقيم محملة بأسلحة ثقيلة ". وزعمت المصادر إن القوات الإريترية المتحركة شاركت الجيش الإثيوبي في عملياته العسكرية التي خاضها ضد جبهة تحرير إقليم تيجري. ونفت ارتريا تورط قواتها في الصراع الدائر في اقيم تيجري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان