رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا المتحور يصل فرنسا.. آخر مستجدات الفيروس في العالم

كورونا المتحور يصل فرنسا.. آخر مستجدات الفيروس في العالم

أيمن الأمين 26 ديسمبر 2020 14:05

بعد أيام من إعلان بريطانيا عن ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ضرب الهلع غالبية سكان العالم ووضعهم في حالة قلق دائم جراء ظهور تلك السلالة الجديدة.

 

وقبل يوم، أعلنت وزارة الصحة الفرنسية تسجيل أول إصابة بطفرة فيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا، مشيرة إلى أن المصاب فرنسي عاد أخيراً من المملكة المتحدة إلى مدينة تور (وسط) حيث يخضع للحجر المنزلي.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن المصاب مواطن فرنسي يقيم في بريطانيا ولم تظهر عليه أعراض الإصابة بكوفيد-19.

 

وأضافت أنه عاد "من لندن في 19 ديسمبر" ليتبين بعد يومين أنه مصاب بالمرض، مشيرة إلى أن "هذه أول حالة من الطفرة الجديدة من كوفيد-19" تسجل في فرنسا.

 

وأكد فحص أجراه مختبر تابع "للمركز الوطني لفيروسات الإصابات التنفسية" أن هذا الفيروس هو الطفرة البريطانية من كوفيد-19. وتتميز هذه الطفرة من كوفيد-19 بأنها مُعدية أكثر من السلالة الأصلية للفيروس.

 

 

وأوضح البيان، أن "السلطات الصحية أجرت عملية تعقب للحالات المخالطة من بين المهنيين الصحيين الذين اعتنوا بالمريض".

 

وأضافت الوزارة أنه بالإضافة إلى هذه الحالة المؤكدة، هناك إصابات أخرى عديدة بكوفيد-19 يجري الآن تحليلها في مختبرات المركز الوطني لفيروسات الإصابات التنفسية لتبيان ما إذا كانت من الطفرة البريطانية أم لا.

 

وكانت ألمانيا سجلت إصابة أولى بهذه الطفرة لدى امرأة وصلت على متن طائرة من لندن، كما سجل لبنان إصابة مماثلة لدى شخص عاد أيضاً على متن رحلة جوية من لندن.

 

وأمس الجمعة سجلت فرنسا خلال 24 ساعة 20,262 إصابة و159 وفاة بكوفيد-19. وبذلك يرتفع إجمالي عدد الذين أصيبوا بالفيروس في هذا البلد إلى 2.6 مليون شخص توفي منهم 62,427 شخصاً.

 

وهناك حالياً 24,359 مريضاً بكوفيد-19 يتلقون العلاج في المستشفيات الفرنسية، بينهم 2,616 مريضاً في أقسام العناية القصوى، بحسب وزارة الصحة. وعلى غرار سائر دول الاتحاد الأوروبي، تنطلق في فرنسا الأحد حملة تلقيح ضد كوفيد-19.

 

وسُجل أكثر من 25 مليون إصابة بفيروس كورونا في أوروبا حيث يثير الفيروس المتغير الذي ظهر في بريطانيا القلق أكثر فأكثر.

 

 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس "خلال هذا العام الفظيع، رأينا التضحيات التي قدمها كثير من الناس لحماية حياتهم والحفاظ عليها. يجب ألا نضيع هذه التضحيات".

 

وأضاف في رسالة عبر الفيديو "اللقاحات تقدم الحل للخروج أخيراً من هذه المأساة. لكن تلقيح العالم بأسره سيستغرق وقتاً".

 

في الغضون، تشهد جنوب أفريقيا ارتفاعاً في حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا في ظل ظهور سلاسة متحورة ذات قدرة أكبر على الانتشار بسرعة.

 

وقال المتخصصون إنه تم تأكيد رقم قياسي بلغ 14305 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مع عدم وجود مؤشر على وصول جنوب أفريقيا إلى الذروة، ما يهدد النظم الصحية في البلاد.

 

وتضاعف متوسط الحالات الجديدة اليومية في جنوب أفريقيا لمدة سبعة أيام في الأسبوعين الماضيين، من 8.65 حالة جديدة لكل 100 ألف شخص في 10 ديسمبر الجاري، إلى 18.25 حالة جديدة لكل 100 ألف شخص في 24 من الشهر نفسه.

 

وتعد السلالة المتحورة من الفيروس في جنوب أفريقيا، أكثر عدوى من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 الأصلي، وهو سائد في البلاد.

 

 

في السياق، حذّر علماء في دراسة من أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تنتشر في بريطانيا هي بمعدل وسطي معدية بنسبة 56 بالمئة أكثر من النسخة الأولى، وحضوا على توزيع اللقاح بشكل سريع للمساعدة على منع حدوث المزيد من الوفيات.

 

ووفق دراسة نشرتها كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية، فإن النوع المتحور من الفيروس الذي ظهر في جنوب شرق بريطانيا في نوفمبر من المرجح أن يزيد من الوفيات العام المقبل وكذلك من حاجة المصابين لدخول المستشفيات لتلقي العلاج.

 

وقال الباحثون الذين ركزوا على جنوب شرق بريطانيا ولندن إنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت السلالة الجديدة مميتة أكثر أو أقل من سابقتها.

 

وأضافوا "ومع ذلك، الزيادة في العدوى من المرجح أن تؤدي الى حوادث أكثر، حيث يتوقع أن تصل الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات جراء كوفيد-19 والوفيات الى مستويات أعلى عام 2021 مما لاحظناه في 2020، حتى في حال الحفاظ على القيود التي تم فرضها قبل 19 ديسمبر".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان