رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بريطانيا تكشف عدد من تلقوا لقاح فايزر المضاد لكورونا

فيديو| بريطانيا تكشف عدد من تلقوا لقاح فايزر المضاد لكورونا

العرب والعالم

بريطانيا تواصل حملة التلقيح ضد كورونا

مخاوف من السلالة الجديدة..

فيديو| بريطانيا تكشف عدد من تلقوا لقاح فايزر المضاد لكورونا

محمد متولي 25 ديسمبر 2020 05:30

تتواصل حملة تلقيح واسعة النطاق داخل برطانيا تلقى خلالها حتى الآن 600 ألف شخص الجرعة الأولى من لقاح "فايزر-بيونتك" ضد COVID-19  

 

وتعيش المملكة المتحدة أيام صعبة خلال هذه الفترة على صعيد مواجهة الوباء بسبب ارتفاع عدد  الوفيات قياسا بالعدد الكلي للسكان، فضلا عن اكتشاف سلالة جديدة متحورة للفيروس، والضرر الذي ستسببه هذه السلالة بين الناس اجتماعيا واقتصاديا بعد إقدام عشرات الدول على حظر السفر خوفًا من سرعة انتشار هذه السلالة.

 

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في بيان: "نشرت الحكومة اليوم أرقاما توضح أن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح بين 8 ديسمبر و 20 ديسمبر في المملكة المتحدة هو 616.933".

 

وإلى هذا أعلنت السلطات البريطانيّة اكتشافها حالتين من سلالة جديدة أخرى من فيروس كورونا "مقلقة للغاية"، لأنّها "أكثر عدوى"، قائلةً إنّ مصدرها هو جنوب إفريقيا، وفرضت "على الفور" قيودًا على السفر مع هذا البلد.

 

وقال وزير الصحّة مات هانكوك، إنّ هذه السلالة الجديدة المُتحوِّرة تُشكّل "مصدر قلق كبير لأنّها أكثر عدوى، ويبدو أنّها تحوّرت أكثر من السلالة الجديدة التي كانت اكتُشِفت في المملكة المتحدة".

 

وأضاف أن الأشخاص الحاملين لهذا الفيروس والذين أتوا من جنوب إفريقيا خلال الأسابيع الأخيرة، وأولئك الذين كانوا على اتّصال بهم، قد وُضعوا في حجر صحّي.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف "فايزر-بيونتيك" الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء.

 

 

وعلقت ألمانيا الرحلات الجوية من المملكة المتحدة اعتبارًا من منتصف ليل الأحد، بحيث يستمر الحظر حتى 31 ديسمبر. زجد عشرات المسافرين الذين وصلوا من المملكة المتحدة أنفسهم عالقين في المطارات ليل الأحد الإثنين، بعد قرار تعليق الرحلات الجوية، كما توجّب على الجميع الخضوع لفحص فيروس كورونا.
 

ويسود توتر بين الركاب العالقين وخصوصا بين مجموعة من الأشخاص بينهم رضيع في شهره التاسع.

 

وقالت الشابة الألمانية مانويلا توميس في فيديو نشرته صحيفة بيلد الألمانية "نحن في مطار هانوفر واحتجزنا رغما عنا. خضعنا لاختبار ومُنعنا من مغادرة المبنى في انتظار النتائج".

 

وصباح الإثنين، انضمت هونغ كونغ، وكندا وسويسرا والنرويج وتشيلي والأرجنتين إلى قائمة الدول التي حظرت الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة.

 

كما فرضت بلغاريا حظرا مزدوجا على الرحلات الجوية القادمة والمتجهة إلى المملكة المتحدة.

 

وكانت الهند، آخر دولة تصدر قرارا بحظر الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا.وقالت إن الحظر سيبدأ منذ ليل الثلاثاء ويستمر حتى 31 من ديسمبر الجاري.
 


اتخذت الدول العربية قرارات مماثلة لمثيلتها الأجنبية وفرضت عزلة إجبارية على المملكة المتحدة. وكانت الكويت والسعودية أول دولتين عربيتين تفرضان حظرا على الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا.

 

وحظرت الرياض جميع الرحلات الدولية لمدة أسبوع، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

 

فيما قررت الكويت تعليق رحلات الطيران التجاري وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية اعتبارا من اليوم الإثنين، وحتى الأول من يناير 2021

 

ومن المتوقع أن تطول قائمة الدول التي تحظر الرحلات مع بريطانيا بشكل أكبر، بعد اتخاذ سلطنة عمان، والأردن، والسودان قرارات مماثلة، علما بأن الخرطوم شملت بقرارها القادمين أيضا من هولندا وجنوب إفريقيا.

 

والأحد، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن سلالة كورونا الجديدة التي تم اكتشافها مؤخرا باتت خارج نطاق السيطرة، مشيرا أنها ظهرت بشكل أساسي في سبتمبر الماضي.

 

وأظهرت أحدث الأرقام أن 43 بالمئة من الحالات الجديدة في جنوب شرق بريطانيا سببها هذا النوع الجديد من الفيروس، وأن معدل الإصابات في الشرق بلغ 59 بالمئة، و62 بالمئة في العاصمة لندن.

 

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن السلالة الجديدة لها قدرة انتشار أسرع بنسبة 70 بالمئة، لافتا أنه لا توجد بيانات تشير إلى أنها أكثر فتكا من السلالة الأصلية.

بدورها، قالت وزارة الصحة البريطانية، إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة أكثر خطورة أو أكثر تسببا للوفاة.

بدورها قالت المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، اليوم الأحد، إن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا، قد تم رصد حالات لها في الدنمارك وهولندا وأستراليا.

 

والمملكة المتحدة بجانب إيطاليا، الدولة الأوروبية الأكثر تضررا بكوفيد-19 الذي أودى فيها بحياة أكثر من 67 ألف شخص. وتجاوزت البلاد السبت عتبة مليوني إصابة مسجلة.

 

ويعيش في الإجمال نحو 38 مليون شخص في بريطانيا يمثلون 68% من السكان، في منطقة إنذار "عال جدًا"، وهي أشد مستويات القيود صرامة وتتضمن إغلاق الحانات والمطاعم والمتاحف، فضلاً عن حظر الاختلاط بين الأسر المختلفة مع بعض الاستثناءات.

 

وتعرضت حكومة بوريس جونسون لانتقادات شديدة منذ بداية تفشي الوباء بسبب أسلوب إدارتها للأزمة، ولذلك فهي تراهن كثيرا على التطعيم وأطلقت في 8 ديسمبر حملة تعطي الأولوية لكبار السن ومقدمي الرعاية الصحية.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان