رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست تحذر من استخدام «الخوارزميات» في توزيع لقاحات كورونا

واشنطن بوست تحذر من استخدام «الخوارزميات» في توزيع لقاحات كورونا

وائل عبد الحميد 23 ديسمبر 2020 23:46

حذَّرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية من استخدام "الخوارزميات" في توزيع لقاحات كورونا على من الفئات الأكثر استحقاقًا لافتة إلى وجود أخطاء شابت هذه العملية داخل الولايات المتحدة.

 

جاء ذلك في تقرير بعنوان "الخوارزميات صاحبة القرار في تحديد هوية من يحصل على لقاحات كورونا أولًا ولكن هل ينبغي أن نثق بها".

 

وأضافت: "عندما تمَّ تخطي عمال الخط الأمامي لأحد مراكز الرعاية الصحية في ستانفورد بالولايات المتحدة في قائمة المستحقين الأوائل للدفعة  الأولى من لقاحات كورونا، ألقى مسؤولو المستشفى التي تقع  بولاية كاليفورنيا اللوم على "الخوارزميات المعقدة جدا" التي تم وضعها لوضع الترتيب".

 

والخوارزميات هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما. 

 

وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي.

 

 الكلمة المنتشرة في اللغات اللاتينية والأوروبية هي «algorithm» وفي الأصل كان معناها يقتصر على خوارزمية لتراكيب ثلاثة فقط وهي: التسلسل والاختيار والتكرار.

 

وواصلت واشنطن بوست: "بعكس آلية الخوارزميات المتطورة التي تدعم الإنترنت المعاصر، يعتمد نظام مركز ستنافورد الطبي على معادلة أساسية بسيطة جدًا حتى بالنسبة لورقة إكسيل".

 

وكشف تقرير نشرته دورية "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" عن حدوث أخطاء كبيرة في خوارزميات توزيع اللقاح بالمركز الطبي الأمريكي حيث قامت بمنح أولوية للعاملين استنادا على أعمارهم وليس وفقا لمدى تعرضهم لفيروس كورونا.

 

وأفادت الصحيفة أن أخطاء بشرية لمصممي هذه الخورازميات تسببت في هذا اللغط.

 

ومضت تقول: "نموذج ستافورد أوضح كيف أن الخوارزميات لا يمكن أن تضحى بديلا عن السياسات التي تعتمد على التفكير، وكيف يمكن أن تضحى تلك الأدوات الرياضية البسيطة كباش فداء لأخطاء صناع القرار على نحو سريع".

 

يأتي ذلك في ظل مخاوف من تسبب هذه الأخطاء في فقدان ثقة الشعب الأمريكي بعملية توزيع اللقاحات.

 

وقدم مركز ستانفورد اعتذاره عن تجاهل خطة توزيع لقاحات كورونا لأطباء يقفون في الصفوف الأمامية ويستحقون وجودهم في الأولوية.

 

من جانبهم، يدافع مبرمجو الخوارزميات عن أنفسهم لافتين إلى الدور الكبير الذي تستطيع تلك الطريقة تنفيذه في التوزيع السريع والعادل لإمدادات محدودة من اللقاحات على الأشخاص الأكثر احتياجا لها.

 

وبعكس المصممين البشرييين، لا يمكن ممارسة عمليات لوبي أو تخويف أو تقديم رشاوى للخوارزميات التي تطبق قوانين وقواعد واحدة على الجميع بدون انحياز أو علاقات شخصية.

 

بدورها، قالت خبيرة الخوارزميات الأمريكية كات هيكس: "البيانات هي التي تمنحنا الفرصة للاتفاق على شيء ما وتحديد المعايير، لكن لا يمكنك قطع العنصر البشري عن هذه العملية، حيث تحتاج المعلومات إلى اختبارات وتحققق وبناء الحقائق بحيث نحصل على نتائج أكثر شفافية".


يذكر أن السلطات الأمريكية وافقت على الاستخدام الطارئ للقاحي فايزر ومودرنا.

 

وتلقى خبير الأوبئة الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي أمس الثلاثاء الجرعة الأولى من لقاح مودرنا علنًا لافتا إلى أنه فعل ذلك حتى يمنح الشعب الأمريكي الثقة في إمكانية القضاء على الجائحة التي تتصدر الولايات المتحدة دول العالم في أعداد حالات المصابين بها والوفيات الناجمة عنها.

 

رابط النص الأصلي

 

https://www.washingtonpost.com/technology/2020/12/23/covid-vaccine-algorithm-failure/

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان