رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بيلوسي: أريد سحب ترامب من شعره إلى خارج البيت الأبيض

بيلوسي: أريد سحب ترامب من شعره إلى خارج البيت الأبيض

العرب والعالم

بيلوسي وترامب

بيلوسي: أريد سحب ترامب من شعره إلى خارج البيت الأبيض

متابعات 23 ديسمبر 2020 21:15

وجدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، في رفض الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الاعتراف بخسارته أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن، فرصة كي تواصل هجومها العنيف ضد ترامب الذي يؤكد تزوير الانتخابات لكن دون أن يقدم أدلة تدعم ذلك.

 

وأكدت بيلوسي أنها تريد إخراج الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض "بشده من شعره ويديه الصغيرتين وقدميه". وأدلت رئيسة مجلس النواب بتصريحها خلال عطلة نهاية أسبوع من المناقشات مع الكونجرس حول "حزمة التحفيز الاقتصادي"، بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

 

وقالت بيلوسي لفريقها: "إنني أقوم بالعد التنازلي للساعات حتى يختفي"، و"أخطط لسحبه من هناك (البيت الأبيض) من شعره ويديه الصغيرتين ورجليه".

وفي فبراير الماضي، بينما كان ترامب يلقي خطابه عن حال الاتحاد، كان نصف الحاضرين يهتفون تأييداً له فيما كان يجلس النصف الثاني في تجهم وصمت تخللته أحياناً صيحات الاستهجان والهمسات المتقطعة، إلى أن قامت زعيمتهم نانسي بيلوسي في النهاية بتمزيق نص خطاب الرئيس، بعدما تجاهل ترامب يدها الممدودة لمصافحته قبل إلقاء الخطاب.

 

ويذكر أن بيلوسي كانت مهندسة عملية محاكمة الرئيس الأمريكي في الكونجرس سعيا إلى عزله مستندة إلى فقرتين هما "إساءة استخدام النفوذ" و"عرقلة عمل الكونجرس"، قبل أن يبرئ مجلس الشيوخ ترامب من هذه التهم.

 

وتنتهي ولاية ترامب في 20 يناير المقبل، وهو يوم تسلم جو بايدن الرئيس المنتخب لمهامه. وشهدت فترة حكم الرئيس الجمهوري توترا شديدا بينه وبين الحزب الديمقراطي.

 

ورفض الرئيس الأمريكي، مساء الثلاثاء، حزمة التحفيز الاقتصادي البالغة نحو 900 مليار دولار التي اعتمدها الكونجرس ووصفها بأنها "عار"، داعياً إلى زيادة قيمة الشيكات المخصصة للعائلات.

 

وقال ترامب في تسجيل فيديو عبر «تويتر»: "أطلب من الكونجرس تعديل مشروع القانون هذا، ورفع مبلغ 600 دولار القليل بشكل يبعث على السخرية، إلى ألفين أو أربعة آلاف دولار للزوجين". وأضاف: "أدعو الكونجرس إلى التخلص من العناصر غير الضرورية والمُكلِفة في مشروع القانون هذا أيضاً".

كان المشرعون الأمريكيون صادقوا، يوم الاثنين، على خطة لدعم الأسر والشركات المتضررة من تداعيات أزمة وباء «كوفيد - 19»، قيمتها 900 مليار دولار واعتبرت ضرورية جداً لإعادة تحريك عجلة أكبر اقتصاد في العالم، لكن هذه الخطة لا يمكنها أن تدخل حيز التنفيذ بدون توقيع الرئيس.

 

وأوضح ترامب في تسجيل الفيديو أنه ليس مستعداً لتوقيع النص بالأحرف الأولى بدون التغييرات المطلوبة. وطلب ترامب أن يُرسل إليه اقتراح قانون معدل "مناسب" وإلا سيكون على "الإدارة المقبلة" تبني خطة الإنعاش.

 

وأضاف الملياردير الذي يرفض حتى الآن الاعتراف بفوز خصمه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأخيرة، أن "هذه الإدارة قد تكون أنا". وتابع: "يسمى قانون كوفيد للمساعدة لكن لا علاقة له نهائياً بكوفيد".

 

في المقابل، تحدت رئيسة مجلس النواب، ترامب ومعسكره تنفيذ ما ورد في تسجيل الفيديو. وقالت إن "الجمهوريين رفضوا مراراً تحديد المبلغ الذي يريده الرئيس من الشيكات المباشرة... الآن يقول الرئيس إنه موافق على ألفي دولار". وأضافت بيلوسي في تغريدة رداً على ترامب أن "الديمقراطيين بالإجماع مستعدون لطرح ذلك في الكونجرس هذا الأسبوع ولنفعل ذلك".

 

من جهته، أكد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أنه من الضروري أن تدخل خطة المساعدة حيز التنفيذ وإن كانت "غير كاملة". وكتب على «تويتر»: "كلما بكّرنا في ذلك كان الأمر أفضل".

 

وفي السياق أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أمس الثلاثاء، أنه سيطلب العام المقبل من الكونجرس التصويت على خطة جديدة لدعم الاقتصاد الأمريكي . وقال بايدن في مؤتمر صحفي في ويلمينغتون إن الخطة التي تم التصويت عليها، والبالغة قيمتها 900 مليار دولار هي "خطوة أولى" لكنها لن تكون كافية.

 

وأضاف أن "الكونجرس قام بعمله هذا الأسبوع... وأستطيع ومن واجبي أن أطلب منهم العمل مجدداً العام المقبل". وأضاف: "علينا أن نعمل بشكل منسق بين الحزبين... بهذه الطريقة فقط نتجاوز" الأزمة، مكرراً رسالته لتوحيد الصفوف بعد الانقسامات التي أثارتها أربعة أعوام من ولاية دونالد ترامب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان