رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بايدن يتلقى لقاح كورونا ويتحدث عن ترامب.. ماذا قال؟

فيديو| بايدن يتلقى لقاح كورونا ويتحدث عن ترامب.. ماذا قال؟

العرب والعالم

بايدن يتلقى لقاح كورونا

فيديو| بايدن يتلقى لقاح كورونا ويتحدث عن ترامب.. ماذا قال؟

كريم صابر 22 ديسمبر 2020 00:32

تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليوم الاثنين جرعته الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من شركة "فايزر بيونتك"؛ وذلك ضمن جهد متزايد لإقناع الأمريكيين بأن اللقاحات آمنة.

 

وقال بايدن بعد تلقيه اللقاح خلال بث مباشر في مستشفى في نيوارك بولاية ديلاوير: "نحن ممتنون لإدارة الرئيس دونالد ترامب على اللقاح، وأنا تلقيت اللقاح لأظهر أنه يجب أخذه وحتى أؤكد أنه لا يوجد شيء يدعو للقلق".


لمشاهد الفيديو اضغط هنا

 

وأضاف الرئيس الأمريكي المنتخب: "أتطلع لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح. نحن لا نزال في بداية الطريق"، داعيًا الأمريكيين إلى الاستماع لنصائح الخبراء وارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم السفر إلا في الحالات الضرورية وحثهم على تلقي اللقاح حال توفر الفرصة لذلك.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء طرح لقاح ثان، أنتجته شركة موديرنا، لينضم إلى لقاح فايزر ضمن ترسانة البلاد ضد جائحة فيروس كورونا، الذي راح ضحيته حتى الآن أكثر من 317 ألف شخص في الولايات المتحدة.


وقال بايدن عن قراره "لا أريد أن أتقدم الصفوف، لكنني أريد أن أتأكد من أننا نظهر للشعب الأمريكي أنه من الآمن اتخاذ القرار"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس " الأمريكية.

 

والجمعة، حصل نائب الرئيس مايك بنس، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ونواب آخرين على جرعات اللقاح.
 

واختاروا الإعلان عن تلقيهم اللقاح ضمن حملة لإقناع الأمريكيين بأن اللقاحات آمنة وفعالة وسط شكوك، خاصة بين الجمهوريين.


ومن المتوقع أن تتلقى نائبة الرئيس المُنتخبة كامالا هاريس وزوجها اللقاح الأسبوع المقبل.
 

وحتى ظهر الإثنين، تجاوز عدد مصابي كورونا بالولايات المتحدة، 18 مليونا و267 آلاف، توفي منهم أكثر من 324 ألفا، وتعافى ما يزيد على 10 ملايين و622 ألفًا، وفق الموقع ذاته.

 

المفوضية الأوروبية 

في غضون ذلك، أكدت المفوضية الأوروبية، مساء اليوم، موافقتها على استخدام لقاح فايزر بيونتك ضد كورونا في دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة أن التطعيم سيبدأ في أيام 27 و 28 و 29 ديسمبر  الجاري.

وقالت رئيسة المفوضية فون دير لاين، في تصريح صحفي، إن الاتحاد وافق على منح ترخيص تسويق مشروط للقاح فايزر بيونتك.
 

وأضافت أن اللقاح سيكون متاحًا في وقت واحد لجميع دول الاتحاد الأوروبي، وبنفس الظروف، وسيبدأ التطعيم خلال أيام 27 و28 و29 ديسمبر.

 

وفي وقت سابق اليوم، صادقت الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدام لقاح فايزر- بيونتك، في دول الاتحاد الأوروبي.
 

وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في مؤتمر صحفي: "يسعدني أن أكون هنا وأعلن أن اللجنة العلمية للوكالة اجتمعت اليوم وأوصت بتصريح تسويق مشروط في الاتحاد الأوروبي للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتك".
 

وأضافت أن التجارب السريرية أظهرت أن اللقاح كان فعالًا في الوقاية من كورونا لدى الأشخاص من سن 16 عامًا.
 

وأشارت إلى عدم وجود "أي دليل" يتيح القول إن لقاح فايزر-بيونتك، لن يكون فاعلا لمكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت خصوصا في المملكة المتحدة، بحسب ما نقلت شبكة "يورو نيوز".

وأمس الأحد، قال رئيس الجهود الحكومية الأمريكية لتطوير لقاح كورونا الطبيب منصف السلاوي "لا يوجد دليل على عدم فعالية اللقاحات المتاحة حاليا مع سلالة الفيروس الجديدة المُبلغ عنها في المملكة المتحدة"، بحسب ما ذكرته شبكة "سي إن إن".  

 

وفي آخر حصيلة لضحايا الفيروس عالميًا، أصاب كورونا 77 مليونًا و419 ألف حالة وأدى إلى وفاة مليون و703 آلاف، في حين تعافى منه 54 مليوناً و310 آلاف و338 شخصًا حسب موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني، المتخصص في رصد ضحايا كورونا بالعالم.

 

وللاطلاع على آخر إحصائيات ضحايا كورونا عالميًا اضغط هنا

 

 

 
 
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان