رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| قصة أحدث هجوم بالصواريخ على سفارة أمريكا ببغداد

فيديو وصور| قصة أحدث هجوم بالصواريخ على سفارة أمريكا ببغداد

العرب والعالم

احتجاج أمام السفارة الأمريكية ببغداد

فيديو وصور| قصة أحدث هجوم بالصواريخ على سفارة أمريكا ببغداد

وكالات 21 ديسمبر 2020 11:33

في هجوم مفاجئ الليلة الماضية، استهدفت عدة صواريخ السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، وذلك قبيل ذكرى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العاصمة العراقية بغارة أمريكية.

 

وقال بيان عسكري عراقي إن "جماعة محظورة" أطلقت ثمانية صواريخ استهدفت المنطقة الخضراء، وهو ما تسبب في إصابة عنصر أمن عراقي في نقطة تفتيش كما تسبب في أضرار مادية في مجمع سكني ولبعض السيارات.

وسمع في شرق العاصمة العراقية ما لا يقل عن دوي خمسة انفجارات تبعها صفير، بحسب "فرانس برس". 

 

وبعد لحظات، سمع صوت اطلاق نيران متتالية وشوهدت أعمدة من التوهجات الحمراء أضاءت سماء المنطقة، ما يشير إلى أن نظام الدفاع الصاروخي "سي-رام" الخاص بالسفارة تم تفعيله.

من جهته، أدان الناطق باسم رئاسة الجمهورية العراقية، في بيان، "العمل الإرهابي الذي استهداف المنطقة الخضراء، مساء الأحد. وأكد على ضرورة ملاحقة العصابات الإجرامية الخارجة عن القانون، وتقديمهم إلى العدالة، وعدم السماح بتكرار هذه الحوادث.

 

من جانبها قالت السفارة الأمريكية إنها "تؤكد وقوع هجوم صاروخي استهدف المنطقة الخضراء نتج عنه تشغيل النظم الدفاعية للسفارة" مشيرة إلى وقوع بعض الأضرار المادية الطفيفة لمجمع السفارة.

 

وأضاف بيان للسفارة "ندعو جميع القادة العراقيين السياسيين والحكوميين إلى اتخاذ خطوات لمنع وقوع مثل هذه الهجمات ومحاسبة المسؤولين عنها".

وكانت الولايات المتحدة قد ثبتت منظومة سي رام خلال الصيف بعدما كثفت الجماعات المسلحة من هجماتها الصاروخية على السفارة ومبانيها.

 

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، ما وصفه بميليشيات موالية لإيران بمهاجمة السفارة، داعيا لمحاكمة تلك الفصائل.

 

وقال بومبيو في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، إن "الميلشيات المدعومة من إيران تهاجم مجددا بشكل فادح ومتهور في بغداد، متسببة في جرح مدنيين عراقيين".

 

وتابع، أن "الشعب العراقي يستحق أن تتم محاكمة هؤلاء المهاجمين، وعلى هؤلاء المجرمين العنيفين والفاسدين وقف تصرفاتهم المزعزعة للاستقرار".

وسحبت الولايات المتحدة بعض موظفي سفارتها في بغداد في وقت سابق من هذا الشهر، وخفضت عدد الموظفين مؤقتا قبل الذكرى الأولى لمقتل الجنرال سليماني في غارة أمريكية خارج مطار بغداد في 3 يناير الماضي.

 

وأثار مقتل سليماني غضب بغداد ودفع مجلس النواب العراقي إلى تمرير قرار غير ملزم بعد أيام يدعو إلى طرد جميع القوات الأجنبية من العراق.

 

وأحبط تواتر الهجمات الصاروخية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اتهمت الميليشيات المدعومة من إيران بتدبير الهجمات.

 

وفي سبتمبر الماضي، حذرت واشنطن العراق من أنها ستغلق سفارتها في بغداد إذا فشلت الحكومة في اتخاذ إجراء حاسم لوضع حد الهجمات الصاروخية وغيرها من الهجمات التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران على المصالح الأمريكية وحلفاء واشنطن في البلاد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان