رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تؤثر طفرة كورونا الجديدة في بريطانيا على فعالية اللقاحات؟.. باحثون يجيبون

هل تؤثر طفرة كورونا الجديدة في بريطانيا على فعالية اللقاحات؟.. باحثون يجيبون

العرب والعالم

طفرة جديدة لكورونا في بريطانيا

هل تؤثر طفرة كورونا الجديدة في بريطانيا على فعالية اللقاحات؟.. باحثون يجيبون

احمد عبد الحميد 20 ديسمبر 2020 19:55

 يُرجح الباحثون ألا تؤثر  بشكل حاسم الطفرات الجديدة لفيروس كورونا على فعالية اللقاح، لأنّ هذه الطفرات ليست نادرة، وذلك بحسب تقرير صحيفة دي تسايت الألمانية.

 

ومن وجهة نظر الخبراء، من المحتمل ألا تتأثر فعالية لقاح كورونا بشكل كبير بالتحور الجديد للفيروس، حيث قال ريتشارد نير الباحث بجامعة بازل: "لا أرى أي سبب يدعو للقلق في الوقت الحالي"، بينما  لا يرى أندرياس بيرجثالر، الباحث بالأكاديمية النمساوية للعلوم في فيينا، أنّ التطور الحالي مقلق للغاية.

 

وقال الباحث بيرجثالر لصحيفة دي تسايت إنّه ''ليس من غير المألوف أن تظهر هذه الطفرات الجديدة، لكن في الوقت الحاضر، من غير المعروف ما إذا كانت خصائص العامل الممرض ستتغير بشكل كبير، أم لا،  بالإضافة إلى ذلك، يُحدث اللقاح رد فعل مناعي ضد العديد من خصائص الفيروس، ولذلك فإنّ الطفرات الفردية لفيروس كورونا لن تؤدي بالتالي إلى توقف جهاز المناعة عن التعرف على العامل الممرض، ومع ذلك، يجب ملاحظة الديناميات بشكل أكبر''.

 

تحوّر الفيروس في بريطانيا

 

وفي الوقت الراهن، ينتشر نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب شرق بريطانيا، وكانت النتائج الأولية قد أظهرت أنّ الطفرة الجديدة أكثر عدوى من الطفرات السابقة.

 

 وفسّر ذلك العالم ريتشارد نير قائلًا: إنّ ''الانتشار الأسرع لعدوى الفيروس أمر طبيعي، لكن في حالة تأكيد ذلك، يلزم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا''.

 

 

العالم ريتشارد نير

وأضاف نير أنّ الانتشار المتزايد لعدوى الفيروس قد يكون ناتجًا عن غير قصد، على سبيل المثال من خلال حدث فائق العدوى. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد حاليًا أي دليل على أنّ الطفرة الجديدة في بريطانيا تسبب مسارات أكثر شدة لمرض كوفيد-١٩.

 

 وبحسب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، فإنّ الوضع "خطير للغاية". وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت بالفعل عن إجراءات أكثر صرامة بحلول نهاية العام للمناطق المتضررة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ بعض دول الاتحاد الأوروبي مثل هولندا وبلجيكا وإيطاليا قد فرضت بالفعل  قيود السفر على المملكة المتحدة. وتدرس الحكومة الألمانية أيضًا اتخاذ تدابير.

 

 ووفقًا لعالم الفيروسات كريستيان دروستن، مستشار ألمانيا الخاص بالجائحة،  فإنّ الطفرة الجديدة لم تظهر بعد في ألمانيا.


 

 رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان