رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أفريقيا والموجة الثانية من كورونا.. كيف النجاة؟

أفريقيا والموجة الثانية من كورونا.. كيف النجاة؟

العرب والعالم

أفريقيا تستعد للموجة الثانية من كورونا

أفريقيا والموجة الثانية من كورونا.. كيف النجاة؟

إسلام محمد 18 ديسمبر 2020 19:35

بعد نجاتها من الموجة الأولى من فيروس كورونا، تستعد القارة السمراء للموجة الثانية من الوباء، واضعة في الاعتبار كيف تمكن كوفيد-19 مجددا من ضرب البلدان الغنية في أوروبا وشمال أفريقيا، ومتسائلة كيف النجاة.

 

والدول الأكثر تضررًا في القارة تضطر مرة أخرى إلى التفكير في إجراءات صارمة متعلقة بالصحة العامة بينما تنتظر وصول اللقاح.

 

في جنوب أفريقيا، تسببت بداية الصيف في اختناقات مرورية على الطرق المؤدية إلى المنتجعات الساحلية.

 

لكن هذا العام، لن يقضي السكان أياما طويلة على الشاطئ، إذ ينتشر فيروس كورونا في الوجهات السياحية الشهيرة بسرعة تنذر بالخطر.

أمرت السلطات بإغلاق جزئي، وفرضت قيودا على حجم التجمعات وحظر تجول ممتد.

 

وباعتبارها الدولة الأفريقية الأكثر تضررا من الوباء، مع ما يقرب من 900 ألف حالة إصابة موثقة، تعمل جنوب أفريقيا على تشديد القيود الصحية.

 

لكن في ارجاء القارة، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 1,2 مليار نسمة، هناك تناقضات صارخة في تفشي الوباء إذ تظهر حالات جديدة في شرق إفريقيا وفي شمال وجنوب إفريقيا، لكن التفشي في غرب إفريقيا يتراجع، حسب المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحد أذرع الاتحاد الإفريقي.

 

في أوغندا، تأثرت كل منطقة بالبلاد بهذا الوباء، وسجلت رواندا المجاورة وهي دولة أصغر بكثير ولكنها مكتظة بالسكان، عدد حالات جديدة في ديسمبر (722) مماثلة تقريبا للإصابات المسجلة منذ بداية تفشي الوباء ، وتم إغلاق الحانات والنوادي الليلية منذ مارس.

 

في كينيا، ضربت موجة ثانية من الفيروس البلاد في سبتمبر، وأدت إلى إغلاق المدارس وتمديد حظر التجول، ويقول بعض العاملين في القطاع الصحيّ إنهم ينتظرون بالفعل موجة ثالثة.

 

على مدى عدة أسابيع، ظل المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية يضغطان على الحكومات الأفريقية لرفع مستوى التعبئة والجهوزية لمواجهة موجة ثانية حتمية.

 

ومع ذلك، فإن الوباء الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في إفريقيا منذ تسعة أشهر لم يكن مدمرًا كما كان يخشى الخبراء، عبر قارة فقيرة تفتقر بشدة إلى مرافق الرعاية الصحية.

 

وسجلت أفريقيا 2,4 مليون حالة إصابة، أي 3,6 % فقط من الإجمالي العالمي، وفقًا لإحصاء فرانس برس، وسجلت القارة بأكملها أكثر من 57 ألف وفاة، وهو على سبيل المثال أقل من إجمالي فرنسا وحدها 59072.

 

في حين أن المستوى المنخفض للفحص قد يثير التساؤلات حول مصداقية الإحصائيات، لم يلاحظ أي بلد أفريقي زيادة فارقة في تسجيل الوفيات، ما كان سيعد علامة على تفشي الفيروس.

 

لا يزال الخبراء يحاولون فهم سبب عدم تأثر إفريقيا حتى الآن بالوباء، بنفس القدر مثل القارات الأخرى.

تشمل التفسيرات المطروحة نسبة الشباب الكبيرة من سكان إفريقيا، والمناعة القوية المستمدة من الأوبئة السابقة والاقتصاد الريفي الذي لا يزال مهيمنا، ما يعني كثافة سكانية أقل.

 

من الواضح أن الإجراءات المبكرة والقاسية التي فُرضت على المواطنين في معظم البلدان الأفريقية حدّت من انتشار المرض.

 

لكن العواقب الاجتماعية والاقتصادية لتدابير الإغلاق كانت كارثية على الاقتصادات الأضعف. في الدول التي أصبحت فيها وصمة كوفيد-19 أقل وضوحا، استأنف الناس حياتهم اليومية إلى حد كبير على حساب التباعد الاجتماعي والتدابير الأخرى.

وتواجه السلطات في السنغال دعوات للاحتجاجات العامة ضد القيود، بينما في غينيا الاستوائية، لا تزال النوادي الليلية هي الأماكن الوحيدة المغلقة.

 

حذرت مديرة العمليات في منظمة أطباء بلا حدود إيزابيل ديفورني من أنه "بشكل عام يستمر الفيروس في التقدم في أفريقيا".

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ستبلغ التكلفة المحتملة حوالي 4,7 مليار يورو (5,76 مليار دولار)، لكن ربع دول القارة فقط يمكنها حشد الموارد المطلوبة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان