رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس تنشر صورًا لمنشأة نووية إيرانية تحت الأرض.. القصة الكاملة

أسوشيتد برس تنشر صورًا لمنشأة نووية إيرانية تحت الأرض.. القصة الكاملة

العرب والعالم

صورة لمنشأة نووية إيرانية تحت الأرض

أسوشيتد برس تنشر صورًا لمنشأة نووية إيرانية تحت الأرض.. القصة الكاملة

متابعات 18 ديسمبر 2020 17:20

نشرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، صورًا قالت إنها لمنشأة إيرانية نووية بُنيت تحت الأرض.

 

وقالت الوكالة في تقرير لها: إن إيران بدأت في بناء موقع داخل منشأتها النووية تحت الأرض، في فوردو، وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي، بحسب صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها وكالة "أسوشيتد برس" الجمعة.

 

ولم تعترف إيران علانية بأي أبنية جديدة في منشأة فوردو، التي جاء اكتشافها من قبل الغرب في عام 2009 في جولة سابقة، قبل أن تبرم القوى العالمية الاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران.

 

وفي حين أن الغرض من البناء لا يزال غير واضح، فمن المحتمل أن يثير أي عمل في فوردو قلقا جديدا في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

وبالفعل، تبني إيران في منشأتها النووية في نطنز بعد انفجار غامض في يوليو هناك، وصفته طهران بأنه هجوم تخريبي.

 

وقال جيفري لويس، الخبير في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، والذي يدرس إيران، إن: "أي تغييرات في هذا الموقع ستتم مراقبتها بعناية باعتبارها علامة على توجه البرنامج النووي الإيراني".

 

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق. كما لم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي يوجد مفتشوها في إيران كجزء من الاتفاق النووي، على الفور على طلب للتعليق.

 

وتظهر صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس من شركة "ماكسار تكنولوجيز"، أن البناء يجري في الركن الشمالي الغربي من الموقع، بالقرب من مدينة قم على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوب غرب طهران.

 

تظهر صورة بالقمر الصناعي في 11 ديسمبر ما يبدو أنه أساس محفور لمبنى به عشرات الأعمدة، ويمكن استخدام هذه الأعمدة في البناء لدعم المباني في مناطق الزلزال.

 

عقوبات أمريكية:

كانت وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت قبل أيام، فرض عقوبات جديدة على إيران في إطار زيادة للضغوط على طهران مع اقتراب نهاية ولاية الرئيس دونالد ترامب.

 

وقال موقع الوزارة إن الولايات المتحدة فرضت، الإثنين الماضي، عقوبات مرتبطة بإيران على فردين.  

 

وأوضح الموقع أن واشنطن أدرجت محمد بصيري وأحمد خزاعي، المرتبطين بوزارة المخابرات والأمن الإيرانية، في القائمة السوداء.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن "العقوبات الأخيرة استهدفت اثنين من المسؤولين في الاستخبارات الإيرانية متورطين في اختطاف الضابط السابق بمكتب التحقيقات الاتحادي بوب ليفنسون واحتجازه وربما وفاته".

 

بداية الشهر الجاري، فرضت الولايات المتحدة، عقوبات جديدة تتعلق بإيران على كيان وفرد. 

 

عقوبات أمريكية تتزامن مع زيادة واشنطن الضغط على طهران خلال شهور الرئيس دونالد ترامب الأخيرة في السلطة.

 

وجاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية على الإنترنت، حينها، أن العقوبات استهدفت مجموعة شهيد ميسامي المرتبطة بالمنظمة الإيرانية للابتكار والبحث الدفاعي، وكذلك فردا.

 

وتعتزم إدارة ترامب استباق مغادرتها للبيت الأبيض بفرض سلسلة طويلة وجديدة من العقوبات على إيران.

 

وقال موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، إن إدارة ترامب تعمل على دفع خطة لفرض سلسلة طويلة من العقوبات الجديدة على إيران في الأسابيع المتبقية لها حتى تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في 20 يناير المقبل.

 

وفي أكتوبر الماضي، صادرت الولايات المتحدة، صاروخين إيرانيين مشحونين لليمن وباعت 1.1 مليون برميل من نفط إيراني كان متجها إلى فنزويلا.

 

في الوقت نفسه، فرضت وزارتا الخزانة والخارجية معا عقوبات على 11 كيانا وفردا مختلفين لضلوعهم في شراء وبيع مواد بتروكيماوية إيرانية.

 

تحركات ضد إيران حلت بعد اتهام مسؤولين بالمخابرات الأمريكية لمتسللين إلكترونيين إيرانيين في وقت سابق من الشهر بالسعي لتهديد بعض الناخبين عبر إرسال رسائل احتيال بالبريد الإلكتروني تبدو وكأنها من جماعة (براود بويز) المؤيدة لترامب.

 

وتشمل قضايا مصادرة مدنية رفعتها وزارة العدل الأمريكية مزاعم عن مخططات للحرس الثوري الإيراني لشحن أسلحة إلى اليمن ووقود إلى فنزويلا سرا.

 

وقال جون ديمرز مساعد وزير العدل لشؤون الأمن القومي إن الحكومة الأمريكية باعت وسلمت 1.1 مليون برميل من الوقود الإيراني الذي كان متجها إلى فنزويلا بعدما صادرته في وقت سابق من العام.

 

وبحسب الشكوى، فإن منشأ الوقود شركات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وإن جهات الشحن اتخذت خطوات لإخفاء المالك.

 

وبموجب العقوبات، سيتم تجميد الأصول والأرباح من الأصول المحتملة لهؤلاء الأشخاص بالولايات المتحدة، وسيتم منع المواطنين والشركات الأمريكية من التجارة المباشرة وغير المباشرة معهم.

 

وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق النووي بين ست دول مع إيران في مايو 2018، وفرضت منذ ذلك الحين عقوبات صارمة على مختلف القطاعات العسكرية والسياسية والاقتصادية في طهران.

 

وامتد نطاق هذه العقوبات الأمريكية حتى إلى المرشد الإيراني علي خامنئي والمؤسسات التابعة له. 

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان