رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تفوق قنبلة نووية.. روسيا تجهز صواريخ «أفانغارد» للإطلاق

فيديو| تفوق قنبلة نووية.. روسيا تجهز صواريخ «أفانغارد» للإطلاق

العرب والعالم

صواريخ أفانغارد الروسية

فيديو| تفوق قنبلة نووية.. روسيا تجهز صواريخ «أفانغارد» للإطلاق

كريم صابر 16 ديسمبر 2020 23:36

بدأت روسيا، اليوم الأربعاء، نقل ووضع صواريخ «أفانغارد» فرط الصوتي (أي أسرع خمس مرات من سرعة الصوت على الأقل) داخل منصة الإطلاق تحت الأرض في مقاطعة أورينبورغ.

 

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطعًا مصورًا يظهر عملية نقل الصواريخ ووضعها على منصات خاصة لإطلاقها، حيث يتم نقل الصاروخ إلى صومعة خاصة وتم تخبئته تحت الأرض في منطقة الإطلاق،  بحسب وكالة "سبوتنيك".


 

وبحسب تقارير فإن مسار صاروخ "أفانغارد" الخارق للصوت يمر على ارتفاع عشرات الكيلومترات، داخل طبقات الجو العليا.

 

ويتميز الصاروخ بقدرته الفائقة على المناورة لمنع وسائل الدفاع المعادية من تحديد مساره، وإرسال معلومات عنه لاعتراضه، وتبلغ سرعته، وفقا لتقارير روسية، 20 ماخ، وقد تصل إلى 27 ماخ، أي ما يعادل 27 مرة سرعة الصوت وأكثر من 33 ألف كيلومتر في الساعة.

 



وأعلن الجيش الروسي في ديسمبر 2018 أنه سيتم نشر أول دفعة من صواريخ "أفانغارد" في منطقة أورنبرغ في الأورال.

 

من جانبها، أشارت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" إلى أنها "لن تعلق على الادعاءات الروسية" بشأن قدرات نظام "أفانغارد"، في حين تطور الولايات المتحدة أسلحة أسرع من الصوت منذ بداية الألفية، طبقا لتقرير نشره جهاز الأبحاث بالكونجرس في يوليو 2019.

 

 وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويو، قد أعلن في وقت سابق أن تشكيل أورينبورغ لقوات الصواريخ الاستراتيجية سيجهز البنية التحتية لنشر صاروخين آخرين من مجمع "أفانغارد".



وقال شويغو: "ستكون البنية التحتية جاهزة لوضع صاروخين آخرين من مجمع "أفانغارد" في المناوبة بحلول نهاية العام في مقاطعة أورينبورغ".

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد منح، هربرت افريموف، وسام "الرسول المقدس أندرو" الأول لتطويره المنظومة فرط الصوتية "أفانغارد" التي تفوق سرعة الصوت.

 

وفقا للرئيس الروسي، فإن "نظام أفانغارد المزود بوحدة مناورة تفوق سرعة الصوت، تتحرك بسرعة أعلى 27 مرة من سرعة الصوت".


هل باتت أمريكا في مأزق حقيقي؟

وشدد بوتين على أن منظومة "أفانغارد" هي نوع جديد من الأسلحة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تتحرك نحو الهدف "مثل النيزك" وتقوم بمناورات يجعلها غير معرضة لأي وسيلة دفاع جوي وصاروخي.
 

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت في وقت سابق أن أنظمة الصواريخ الروسية "سارمات" و"أفانغارد" و"يارس"، باتت تضع الولايات المتحدة الأمريكية في "مأزق حقيقي".
 

وبحسب شبكة "بلغاريان ميليتري"، فقد كشفت المصادر العسكرية أن الصواريخ الروسية المذكورة يبلغ مدى طيرانها أكثر من عشرة آلاف كيلومتر.
 

وقالت إن صاروخ "أفانغارد" قادر على الوصول إلى واشنطن خلال 15 دقيقة. وخلال هذا الوقت، لن يكون لدى الأمريكيين الوقت حتى لشرب فنجان من القهوة، بل وحتى أكثر من ذلك فإنهم لن يتمكنوا من صد الصاروخ الروسي.
 

وأشارت الشبكة إلى أن الدفاعات الجوية الأمريكية لن يكون لديها وقت لاعتراض هجوم "أفانغارد"، وأن المناطق الساحلية الأمريكية ستكون معزولة في مواجهة الضربة الروسية المفترضة.


ووصفت المصادر هذا الصاروخ بأنه "تحفة من روائع الجيش الروسي"، حيث يتمتع بحزمة من الخصائص القتالية تجعل منه سلاحًا مرعبًا وربما بشكل يتجاوز "القنبلة النووية".
 

ووفقًا لمصادر مختلفة، يمكن للصاروخ الذي يتم إطلاقه من نظام "أفانغارد"، أن يحمل رأسًا نوويًا يصل إلى 2 ميغا طن من مادة "تي إن تي"، كما يمكن لنظام "أفانغارد"، إطلاق الصواريخ رأسياً وأفقياً ، مما يجعل النظام قابلاً للمناورة من حيث الاختيار الأولي للهدف.

 

وبحسب خبراء، فإن الصواريخ التي يستخدمها نظام "أفانغارد"، الروسي قابلة للمناورة أفقياً وعمودياً، مما يجعل من الصعب اعتراضها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان